غياب الدولة الصحراوية في الإعلام الوطني

8 سبتمبر / أيلول 2015 - آخر تحديث 8 سبتمبر 2015 / 19:51

   التعليقات 0

ـ بقلم: حدمين مولود سعيد

حسب ما ورد في وكالة الأنباء الصحراوية، يوم 30 أغسطس، ذكر وزير الاعلام بأهمية تنمية وتطوير الوعي السياسي الذي يعتبر المفتاح الأساسي للرد على الدعاية الإعلامية المغربية المستهدفة لمعنويات المناضلين الصحراويين.

وأعتقد بأن الوعي السياسي يتطلب قبل كل شيء اختيار المفردات والكلمات المناسبة لكل حدث؛ وفي هذا الشأن يبدو من المُثير للانتباه تجاهل وكالة الأنباء الصحراوية لعبارة “الدولة الصحراوية” أو “الجمهورية الصحراوية”، لنرى بدلا عن ذلك عبارات أخرى من قبيل: “مخيمات اللاجئين الصحراويين” أو “مخيمات الصحراويين”.

الغريب في الأمر هو أن وكالة الأنباء الرسمية تغفل تماما عبارة “الدولة الصحراوية” في قصاصاتها الإخبارية؛ مع العلم بأن الإعلام المستقل من جهته لم يولي أهمية كبيرة لتوظيف المفردات والجمل اللازمة حينما يقتضي الأمر ذلك، في الأماكن اللازمة.

ربما الدولة الصحراوية، في نظر الوكالة، توجد فقط حين يتعلق الأمر بأنباء تتعلق بالخارج، على سبيل المثال:

ـ الجمهورية الصحراوية تشارك في الألعاب الأولمبية الإفريقية؛ برازافيل (الكونغو) 04 سبتمبر 2015 (واص).

ـ الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع وزراء الإعلام والاتصال الأفارقة؛ أديس أبابا (إثيوبيا) 03 سبتمبر 2015 (واص).

ولكن حين يتعلق الأمر بأحداث وفعاليات على مستوى الداخل، تختفي الدولة الفتية عن عيون الإعلام وتطفو على السطح المخيمات، وهكذا نسمع:

ـ الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية الصحراوية يحل بمخيمات اللاجئين الصحراويين؛ الشهيد الحافظ 01 سبتمبر2015 (واص).

ـ الوفد البرلماني الموريتاني يواصل زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين؛ الشهيد الحافظ 02 سبتمبر 2015 (واص).

ـ الوزير الأول يستقبل الوفد البرلماني الموريتاني ويشيد بزيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين؛ الشهيد الحافظ 03 سبتمبر 2015 (واص).

هذا بالعلم أن الوكالة الرسمية سبق لها وأن أشعرتنا بالإعلان عن تشكيل لجنة برلمانية صحراوية-موريتانية للصداقة والأخوة، على مستوى المجلس الوطني الصحراوي، بمعنى أن الوفد الموريتاني يقوم بزيارة إلى الدولة الصحراوية أو الجمهورية الصحراوية؛ إذن كان من الأفضل تبديل عبارة “مخيمات اللاجئين الصحراوية” في العناوين الثلاثة المذكورين بعبارة “الدولة الصحراوية” أو الجمهورية الصحراوية؛ ولا يُؤثر في الموضوع كون جزء من مواطني الدولة الصحراوية يسكن في مخيمات حتى الآن وثلثين من أراضيها لازالت تحت لاحتلال.

فما المانع إذن من القول بأن وفدا من البرلمان الموريتاني يقوم بزيارة إلى الدولة الصحراوية؟

لماذا الوكالة تُفضل عبارة “زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراوين” عن عبارة “زيارة إلى الدولة الصحراوية” أو الجمهورية الصحراوية؟؟؟

وعندما رحل الوفد الموريتاني ليزور الأراضي المحررة لم يخبرنا أحد أن الوفد الموريتاني قام بزيارة إلى الجزء المحرر من الدولة الصحراوية.

لدينا برلمان له لجان صداقة مع بلدان مُجاورة، عندنا وزير أول يستقبل وفود برلمانية أجنبية وغيرها، لنا جيش بنواحي عسكرية تُمارس سيطرتها على أراضينا وتستقبل عليها وفود أجنبية، ومع ذلك يصحو القاموس الإعلامي عندنا في غالبية الأحيان فقط على مخيمات اللاجئين.

وبالمقابل لا يُفرط المغرب كعادته في أي فرصة للتقليل من شأن دولتنا الفتية، ووسائل إعلامه مُجندة فقط لتغطية الشمس بالغربال طوال النهار، وفي الليل لا يجوز أن تظهر نجمة واحدة في سماء الصحراء الغربية؛ وفي محاولته لردم أي فكرة عن وجود الدولة الصحراوية، يستعمل عبارة: “مخيمات تندوف”؛ مثلا، لقد كتب موقع هسبرس الاستخباراتي المغربي، ما يلي: “نشطاء يدعون لمحاكمة أعضاء وفد برلماني موريتاني زار تندوف”.

من جهة أخرى، لما يقوم كريستوفر روس بزيارة إلى المنطقة، وسائل الإعلام المغربية تقول: “كريستوفر روس يحل بالعيون، عاصمة الأقاليم الجنوبية”، وأحياناً تقوم بتحريف كلماته الرسمية كي تقول “الصحراء المغربية” بدلا عن “الصحراء الغربية”، كما جاء على لسان الممثل الأممي.

وكالة الأنباء الصحراوية تقول: “كريستوفر روس يصل مخيمات اللاجئين الصحراويين”.

الشهيد الحافظ 05 سبتمبر 2015 (واص)، وصل اليوم السبت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، في زيارة عمل تدوم ثلاثة أيام.

لماذا لا تقول “وصل أو حل إلى الدولة الصحراوية”؟ إذا كان المانع هو أن الأمم المتحدة لا تعترف لحد الآن بالدولة الصحراوية، فهذا أولا لا يعنينا نحن، لأن الدولة نحن من أعلنها ونحن أيضاً من سيفرض وجودها في العالم أجمع.

وبأننا بصدد استقبال الأمين العام للأمم المتحدة في نهاية هذه السنة، هل بإمكان وسائل إعلامنا الرسمية أو المستقلة أن تكتب مثلاً: “الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي مون، وصل مساء اليوم إلى الجمهورية الصحراوية قادما من دولة موريتان الشقيقة وتم استقباله من طرف كبار الدولة الصحراوية”.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]