الرئيس الصحراوي: “الدولة الصحراوية مصرة على خلق كل الظروف اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها وتجاه العالم، وفي إطار الاتحاد الأفريقي”

8 يناير / كانون الثاني 2018 - آخر تحديث 8 يناير 2018 / 19:23

   التعليقات 0

الرئيس الصحراوي: “الدولة الصحراوية مصرة على خلق كل الظروف اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها وتجاه العالم، وفي إطار الاتحاد الأفريقي”
@ صورة من الأرشيف

ولاية بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- أكد الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أن الدولة الصحراوية مصرة على خلق كل الظروف اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها وتجاه العالم، وفي إطار الاتحاد الأفريقي، في تجسيد دولة الحق والقانون ومحاربة كافة أشكال الجريمة المنظمة والإرهاب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، مساء اليوم الإثنين، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2017-2018، هذا نصها الكامل:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوات والإخوة، 
نفتتح اليوم السنة القضائية 2017-2018، كمكون جوهري في العمل المؤسساتي للدولة الصحراوية، وفي إطار تطبيق مقررات المؤتمر الرابع عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

ويأتي هذا الافتتاح بعد سنة قضائية حافلة بالعمل المكثف وبالجهود الحثيثة الرامية إلى التحسين المتواصل لأداء المؤسسة القضائية، لتكون في مستوى الاضطلاع الكامل بمسؤوليتها ومهامها الدستورية في الدولة الصحراوية، إلى جانب المؤسستين التنفيذية والتشريعية.

ورغم المصاعب الجمة المتصلة بواقع استثنائي، ناجم عما ترتب عن الغزو والاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي الظالم لأجزاء من وطننا الحبيب، من لجوء وتشريد ومن قمع وحصار في الأجزاء المحتلة، إلا أن الدولة الصحراوية لم تدخر جهداً في سبيل تكريس مبدأ سمو القانون فوق الجميع وضمان الحقوق الأساسية للمواطنين.

ونسجل هنا ما تم القيام به من خطوات في هذا الاتجاه، من قبيل المتابعة الدئمة، إن على مستوى المجلس الأعلى للقضاء أو وزارة العدل والشؤون الدينية، أو من قبيل المراجعة المتفحصة للقوانين السارية، والتي قامت بها نخبة من القانونيين الصحراويين. وبهذا الخصوص، وفي إطار التعاطي بين الحكومة والمجلس الوطني الصحراوي، وعلى إثر المراجعة الآنفة الذكر، نسجل كذلك مصادقة المؤسسة التشريعية على تعديلات جوهرية، مست قانون الإجراءات الجزائية وقانون الإجراءات المدنية وقانون العقوبات.

ومع انتظام العمل القضائي عموماً وسير المحاكم وبتها في القضايا المطروحة عليها بنسبة مقبولة جداً، بالنظر إلى الصعوبات الموضوعية القائمة، وانتظام الخدمات المرتطبة بالمؤسسة القضائية وتقريبها من المواطنين، هناك تقدم ملحوظ في خلق الآليات اللازمة لتنفيذ مقتضيات الدستور فيما يتعلق بالتقاضي، حيث تم تأسيس محكمة الاستئناف لضمان حق التقاضي على درجتين.

نحن نثمن كل هذه التطورات الإيجابية التي تأتي استجابة لتطلعات المواطنين الصحراويين، ولكن أيضاً وأساساً لجعل منظومتنا القانونية تتجاوب مع واقع التغيرات التي يشهدها المجتمع، ومع ما يشهده المحيط والعالم من تطورات.

الأخوات والإخوة، 
انطلاقاً من قناعة راسخة لدى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بما يستحقه هذا الميدان من اهتمام وعناية، فإن الدولة الصحراوية عازمة على تعزيز قدرات المؤسسة القضائية لتكون في مستوى آداء المسؤوليات الكبيرة المنوطة بها.

وإن المسؤولية في مثل هذا الهدف السامي مشتركة بين السلطات والمواطنين للعمل معاً، في تعاون وانسجام، من أجل تكريس ثقافة احترام القانون، مع مصاعفة الجهود الرامية إلى تأهيل المحاكم على مختلف درجاتها، والتكوين وإعادة التكوين للمنتسببين إلى االسلك القضائي عامة، وبشكل خاص القضاة والمحامون وأطقم الضبطيات القضائية.

فالدولة الصحراوية، التي أصبحت اليوم حقيقة وطنية وجهوية ودولية لا رجعة فيها، مصرة على خلق كل الظروف اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها وتجاه العالم، وفي إطار الاتحاد الإفريقي، في تجسيد دولة الحق والقانون ومحاربة كافة أشكال الجريمة المنظمة والإرهاب.

مع انطلاق هذه السنة القضائية، نفتح على بركة الله صفحة جديدة من العمل الدؤوب ومواجهة التحديات الكثيرة، في سياق وطني عام يطبعه تقدم القضية الوطنية وتعزيز المكاسب والانتصارات والمضي على درب الوفاء لعهد الشهداء حتى انتزاع النصر الحتمي باستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

كل التوفيق والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
قوة تصميم ورادة لفرض الاستقلال والسيادة.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطعا يظهر أسيرين إسرائيليين يطالبان بمواصلة التظاهر ضد حكومة بنيامين نتنياهو من أجل إجباره على التوصل إلى صفقة تبادل فورية، مشيرة إلى أن الضغط العسكري لم يفلح في استعادة هؤلاء الأسرى. وبدأت القسام مقطع الفيديو بمخاطبة المجتمع الإسرائيلي بقولها إن الضغط العسكري “فشل في تحرير أبنائكم الأسرى وأدى […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

بوسطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– فضت قوات الأمن اعتصام طلاب جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن غرب الولايات المتحدة بالقوة، وحطمت الخيام وأغلقت ساحة الاعتصام بالحواجز الحديدية، وتزامن ذلك مع حملة اعتقالات في جامعات أخرى تشهد اعتصامات للتضامن مع الفلسطينيين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وذكر مراسل الجزيرة أن أكثر من 100 طالب تم اعتقالهم خلال عملية فض اعتصام […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تظاهر الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني، في محيط مقر الحزب بالعاصمة مدريد، تضامنا مع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز. وردد المتظاهرون شعاراتٍ تطالب سانشيز بالاستمرار في مهامه على رأس الحكومة، وتندد بما أسموه المحاولات الانقلابية التي يقودها المحافظون وأقصى اليمين عبر مؤسسات القضاء والإعلام. وكان رئيس الوزراء البالغ 52 عاما قد أعلن عن […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

صعدة (اليمن)– عرضت جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت مشاهد من إسقاط طائرة مسيرة أميركية في أجواء محافظة صعدة شمالي البلاد، وذلك ضمن الهجمات التي تشنها -في إطار دعمها لغزة– على سفن إسرائيلية أو متجهة لإسرئيل. وقالت الجماعة -عبر منصة إكس بعد ساعات من إعلانها إسقاط مسيّرة أميركية من نوع “إم كيو 9” أمس الجمعة- إن الدفاعات الجوية التابعة لها أسقطت الطائرة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]