توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية وحركة “فارك” في العاصمة الكوبية

24 يونيو / حزيران 2016 - آخر تحديث 24 يونيو 2016 / 01:20

   التعليقات 0

توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية وحركة “فارك” في العاصمة الكوبية
@ صورة من الأرشيف

هافانا (كوبا): وقع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس والقائد الأعلى لـ”القوات المسلحة الثورية” (فارك) تيمولين خيمينيز وثيقة تتعلق بشروط الوقف النهائي للأعمال القتالية ونزع سلاح المتمردين، في احتفال رسمي أقيم في العاصمة الكوبية بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ولم يرد في الاتفاق تاريخ محدد، إلا أنه سيدخل حيز التنفيذ بعد التوقيع المقبل على اتفاق سلام يفترض أن يضع حدا لنزاع مسلح بدأ قبل 52 عاما.

وقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إن اتفاق السلام النهائي سيتم توقيعه في كولومبيا.

ترحيب أمريكي

ويحدد الاتفاق كيفية “التخلي عن السلاح والضمانات الأمنية (للمتمردين) وكيفية مكافحة المنظمات الإجرامية”، حسب النص الذي تلاه الوسيطان الكوبي والنرويجي.

إلى ذلك، هنأت واشنطن الحكومة الكولومبية بالتوصل إلى الاتفاق، وقالت سوزان رايس، مستشارة الرئيس الأمريكي لشوؤن الأمن القومي “على الرغم من استمرار التحديات فيما يتفاوض الجانبان حول اتفاق سلام نهائي، يمثل إعلان اليوم تقدما مهما لإنهاء النزاع”.

وبذلك تكون كولومبيا قد خطت خطوة كبيرة نحو السلام، وتتيح هذه المرحلة الحاسمة أخيرا، الانصراف في المدى القريب، إلى إنهاء أقدم نزاع في أمريكا اللاتينية، أسفر منذ 52 عاما عن أكثر من 260 ألف قتيل و45 ألف مفقود و6،9 ملايين مهجر.

ولم يحدد المفاوضون موعدا للبدء بتطبيق وقف إطلاق النار، فيما شهدت الاشتباكات المسلحة تراجعا كبيرا في الأشهر الأخيرة، بعدما قررت “فارك” منذ تموز/يوليو 2015 على هامش المفاوضات، وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وفي بداية الأسبوع، اعتبر سانتوس أن حوار السلام يمكن أن يصل إلى نهايته في 20 تموز/يوليو، العيد الوطني في كولومبيا. واتفقت الحكومة والتمرد على اللقاء في هذا الموعد.

استفتاء شعبي

وفي تغريدة أطلقتها الأربعاء، عبرت الحكومة عن حماستها لهذا “الحلم الذي بدأ يتحقق”، لكن قائد “القوات المسلحة الثورية في كولومبيا” نبه إلى أن السلام لن يكون ممكنا، إذا لم يستفد مفاوضو الحكومة “من الدقائق الأخيرة (لمحاولة) التوصل إلى ما لم يتمكنوا من تحقيقه خلال أربعة أعوام”.

والنقطة الأخيرة العالقة تتعلق بآلية التصديق على اتفاق السلام النهائي.

ويأمل الرئيس سانتوس في تنظيم استفتاء، فيما أعلنت القوات المسلحة الثورية التي طالبت لفترة طويلة بجمعية تأسيسية، انفتاحها على استفتاء شعبي يتيح النظر في حل مقبل لهذه النقطة الأخيرة.

خلال احتفال التوقيع في هافانا، ستكشف حركة التمرد والحكومة النقاب عن إجراءات تسريح عناصر “القوات المسلحة الثورية في كولومبيا”، الذين يفترض أن يتم تجميعهم في مناطق محددة.

ومن المقرر حتى الآن أن يجر تجريدهم من السلاح تحت إشراف مهمة للأمم المتحدة.

لكن إبرام السلام مع “القوات المسلحة الثورية في كولومبيا” لا يعني نهاية الصراع في كولومبيا، التي يواصل فيها “جيش التحرير الوطني”، حركة التمرد الثانية في البلاد، والعصابات الإجرامية المنبثقة من المجموعات السابقة شبه العسكرية، تحدي الحكومة.

خطوة أولى نحو سلام شامل

وقال المحلل في “إنترناشونال كرايسيس غروب” للشؤون الكولومبية كيل جونسون “أعتقد أن نشاط جيش التحرير الوطني والمجموعات الإجرامية ما زال لا يخولنا الحديث عن النهاية التامة للصراع المسلح. وسينهي الاتفاق أبرز صراع مسلح في كولومبيا، لكنه لن ينهي كل شيء”.

وفي إطار المحادثات التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 مع “القوات المسلحة الثورية في كولومبيا”، يشكل فصل “نهاية الصراع” النقطة الخامسة من ست نقاط يتعين الاتفاق عليها.

ومن النقاط أيضا الإصلاح الزراعي ومكافحة الاتجار بالمخدرات والتعويضات للضحايا (التي تتضمن القانون الذي يسري على قدامى المحاربين) والمشاركة السياسية لعناصر التمرد الذين يتم تسريحهم.

واتفق الطرفان أيضا على الإطار القانوني لاتفاق السلام النهائي والتخلي عن تجنيد القاصرين.

وكانت الحكومة الكولومبية وحركة فارك قد تعهدتا في نهاية شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي بتوقيع اتفاق سلام خلال ستة أشهر، معلنتين عن توافق على مصير المقاتلين القضائي الذي كان من النقاط الجوهرية في المفاوضات.

وصرح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بعد مصافحته التاريخية مع زعيم الحركة الماركسية المتمردة تيمولين خيمينيز الملقب تيموشنكو “إنها خطوة كبرى”.

ــ المصدر: فرانس 24/ أ ف ب

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– تم أمس الجمعة الإعلان عن تأسيس فيدرالية الصحفيين والإعلامين المهتمين والمتضامنين مع القضية الصحراوية، وذلك خلال أشغال الندوة الإعلامية الدولية الأولى للتضامن مع الشعب الصحراوي، التي التأمت أشغالها أمس بولاية بوجدور.  وتهدف الفيدرالية، حسب بيان التأسيس، إلى توحيد الجهود الإعلامية لتنوير الرأي العام  الدولي حول حقائق وتطورات القضية الصحراوية، والمساهمة في […]

أخبار الصحراء الغربية

4 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– نظم اتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين، أمس الجمعة، بمخيم اللاجئين الصحراويين بوجدور، وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 مايو من كل عام، وقفة تضامنية مع الإعلاميين الصحراويين القابعين في سجون المحتل المغربي وكل الصحفيين عبر العالم الذين يساندون القضية الصحراوية العادلة. وشارك في هذه الوقفة التضامنية أمام مقر اتحاد […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، على أن الشعب الصحراوي سيواصل الكفاح حتى نيل الاستقلال واستكمال السيادة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، أمس الجمعة. جاء ذلك خلال استقباله وفدا إسبانيا من جزر البليار، يضم أعضاء المجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي، مديرة التعاون والهجرة بالحكومة الباليارية، […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

نواكشوط (موريتانيا)– بدأ الجيش الموريتاني، اليوم السبت، مناورات تستمر يومين شاركت فيها مختلف تشكيلاته العسكرية على الحدود الشرقية مع مالي، وتأتي بعد التوتر الحاصل في مناطق الحدود المشتركة. وأفاد مصدر عسكري بأن المناورات الأولى من نوعها في هذه المناطق الحدودية يشارك فيها سلاح الجو والمدفعية وقاعدة الطيران المسيّر في مدينة النعمة حاضرة المحافظة الشرقية التي […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

تل أبيب (إسرائيل)– تظاهر آلاف الإسرائيليين، اليوم السبت، في نحو 70 موقعا للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة، في حين اتهمت المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمحاولة إفشال صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقالت مراسلة الجزيرة إن آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام وزارة الدفاع في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بحكومة نتنياهو. وذكرت صحيفة “يديعوت […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

القاهرة (مصر)– وصل وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومسؤولون قطريون وأميركيون، اليوم السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في حين رفضت إسرائيل إرسال وفدها وجددت رفضها إنهاء الحرب على قطاع غزة. ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر أمني مصري قوله إن هناك تقدمًا ملحوظا في المفاوضات، وإن الوفد الأمني المصري وصل […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– ركزت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة -اليوم السبت- عملياتها العسكرية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على محور نتساريم وسط قطاع غزة، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مروحيات شاركت في إجلاء جنود جرحوا في معارك القطاع. وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها استهدفت ثكنة عسكرية للاحتلال في […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– تواصلت الاحتجاجات الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، اليوم السبت، في العديد من الجامعات الأميركية، وبينما تمسكت إدارات الجامعات بضرورة فض الاعتصامات، اقترح رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين في المظاهرات. وفي الشمال الشرقي للولايات المتحدة، أفادت شبكة “إن بي سي” الأميركية بأن جامعة فيرمونت في مدينة برلينغتون ألغت خطابا […]