كوديسا: استمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة 18 طالبا ومعطلا صحراويا يكتسي طابعا سياسيا ودوافع انتقامية

11 أغسطس / آب 2016 - آخر تحديث 11 أغسطس 2016 / 11:39

   التعليقات 0

كوديسا: استمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة 18 طالبا ومعطلا صحراويا يكتسي طابعا سياسيا ودوافع انتقامية
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): لا زالت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في اعتقال مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين البالغ عددهم 18 معتقلا سياسيا يُوجدون حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني الوداية بمدينة مراكش المغربية، في انتظار البدء بمحاكمة 14 منهم بتهم خطيرة بتاريخ 01 سبتمبر 2016 لدى غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة، في حين لا يزال 04 منهم رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق، حسبما أفاد به تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا).

كما أن سلطات الاحتلال المغربية وفي ظل هذه الاعتقالات التعسفية، لا زالت تواصل مجموعة من الاعتقالات والمتابعات بمبرر وجود مذكرات بحث واعتقال بعد إقحام مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين في محاضر الضابطة القضائية لإضفاء الشرعية على اعتقالهم محاكمتهم.

ويأتي اعتقال ومحاكمة مجموعة الطلبة الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي أو الذين تضع سلطات الاحتلال المغربية أسماءهم بمحاضر الضابطة القضائية المعدة سلفا لدى الشرطة القضائية بمدينة مراكش المغربية، على خلفية أنشطة العديد منهم بمختلف الجامعات المغربية المتعلقة أساسا بقضية الصحراء الغربية وإحياء الذكريات الوطنية بترديد شعارات سياسية والنشيد الوطني للجمهورية الصحراوية ورفع العلم الوطني الصحراوي بالحرم الجامعي، وتحديدا بجامعتي “القاضي عياض” و”ابن زهر” بمراكش وأڭادير المغربيتين، حيث أن جميع هؤلاء المعتقلين وغيرهم من المبحوث عنهم يدرسون أو أنهوا دراستهم بهاتين الجامعتين.

وجدير بالذكر أن دولة الاحتلال المغربية عمدت في ملفات سياسية أخرى بشن حملات اعتقال ومذكرات بحث في حق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان والشبان والطلبة الصحراويين في سنوات سابقة، يبقى أبرزها:

+ اعتقال ومحاكمة مدافعين عن حقوق الإنسان ومعتقلين سياسيين صحراويين على خلفية المظاهرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء الغربية ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية منذ 21 ماي 2005.

+ اعتقال ومحاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين بالمواقع الجامعية المغربية بالرباط ومراكش وأڭادير والدار البيضاء، منذ سنة 2007، على خلفية الوقفات الاحتجاجية السلمية التي شهدتها هذه المواقع الجامعية.

+ اعتقال ومحاكمة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، يحي محمد الحافظ إعزى، ومجموعة متكونة من 18 معتقلا سياسيا بأحكام تراوحت ما بين 15 سنة و04 سنوات سجنا نافذا على خلفية تنظيمهم لوقفة احتجاجية سلمية بتاريخ 26 فبراير 2008 تخليدا للذكرى 32 لتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

+ اعتقال أكثر من 180 مواطنا ومواطنة صحراوية منذ تاريخ 08 نوفمبر 2010 على خلفية المشاركة في النزوح الجماعي للمدنيين الصحراويين بمخيم “أڭديم إزيك” ( 12 كلم شرق مدينة العيون المحتلة/ الصحراء الغربية) قبل الإفراج عن أكثر من 140 معتقلا منهم ومتابعتهم في حالة سراح مؤقت مع الإبقاء على 24 رهن الاعتقال والمتابعة لدى القضاء العسكري.

+ اعتقال ومتابعة 06 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان ومجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين منذ أواخر شهر سبتمبر 2011 على خلفية اعتقالهم في المواجهات التي عقبت هجوم سكان حي الوكالة في الفترة الممتدة من تاريخ 25 إلى 27 سبتمبر 2011 على المواطنين الصحراويين وممتلكاتهم بمدينة الداخلة المحتلة/ الصحراء الغربية.

+ اعتقال ومتابعة المعتقل السياسي الصحراوي، أمبارك الداودي، والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، عبد الخالق المرخي، بعد إقدام السلطات المغربية على شن حملات واسعة من الاعتقالات في حق مجموعة من الشبان الصحراويين منذ نهاية شهر سبتمبر 2013 بمدن الزاك وآسا وڭليميم/ جنوب المغرب، على خلفية تضامنهم مع عائلة الشهيد الصحراوي رشيد الشين، الذي توفي بواسطة الرصاص الحي بتاريخ 23 سبتمبر 2013 بالشارع العام بمدينة آسا/ جنوب المغرب.

إن إثارة كل هذه الوقائع ــ يضيف كوديسا ــ هو من أجل التأكيد على أن دولة الاحتلال المغربية تستغل الفرصة في اعتقال ومحاكمة مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الانتفاضة كلما وقعت مظاهرات ووقفات احتجاجية سلمية، والتي تتعرض للقمع الشديد من قبل مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

ويعتبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا) اعتقال ومتابعة مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين في هذا الملف اعتقالا سياسيا بدوافع انتقامية هدفها الأساسي الإبقاء على هؤلاء المعتقلين أطول مدة في السجن ضدا على آرائهم ومواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.

وعلى هذا الأساس يُعلن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا)، ما يلي:

+ استنكاره لاستمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين على خلفية أنشطتهم السياسية والنقابية والحقوقية داخل الجامعات المغربية.

+ دعوته الدولة المغربية إلى توفير شروط ومعايير المحاكمة العادلة في قضية 18 طالبا صحراويا تم اعتقالهم في فترات متقطعة ومتباعدة لأسباب تتعلق بالنسبة لأغلبهم بموقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

+ مطالبته القضاء المغربي فتح تحقيق في مزاعم التعذيب التي كشف عنها بعض الطلبة من المعتقلين الصحراويين في شكاوى كتابية وضعتها عائلاتهم لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش المغربية.

+ مناشدته المنظمات الحقوقية الدولية بالتعاطي مع قضية اعتقال هؤلاء الطلبة والمعطلين الصحراويين وبمؤازرتهم ومؤازرة عائلاتهم مع مطالبة الدولة المغربية بوضع حد للاعتقال السياسي ووقف المتابعات القضائية في حق مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والطلبة والمعطلين الصحراويين، الذين يتم إقحام أسمائهم في محاضر الضابطة القضائية مباشرة بعد شن السلطات المغربية لحملات من الاعتقالات المرتبطة بالمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

(كوديسا)

العيون/ الصحراء الغربية؛ بتاريخ: 11 أغسطس 2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]