“لارماتان ـ راصد” تنظم حفل إصدار لديوان الشاعر الصحراوي الشاب حمزة لكحل “قدر في مهب القصيد”

11 أغسطس / آب 2015 - آخر تحديث 15 أغسطس 2015 / 18:55

   التعليقات 0

“لارماتان ـ راصد” تنظم حفل إصدار لديوان الشاعر الصحراوي الشاب حمزة لكحل “قدر في مهب القصيد”
@ صورة من الأرشيف

نظمت دار النشر الصحراوية “لارماتان ـ راصد” مساء الإثنين 10 أغسطس/ آب الجاري، حفل إصدار لديوان الشاعر الشاب، حمزة لكحل، بمقر الدار بولاية بوجدور بحضور مثقفين ومسؤولين صحراويين وناشطين من فعاليات المجتمع المدني الصحراوي.

وقدمتِ الشاعرة النانة لبات الرشيد، مديرة دار النشر الحفل مُعرفة بالشاعر الصحراوي القادم من المناطق المحتلة ومؤكدة على القيمة الإبداعية لديوانه، وعمق المواضيع التي تطرق إليها فيه، حيث لامس أهم قضايا الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وفي مخيمات اللاجئين.

وأشارتِ الشاعرة الصحراوية إلى أهمية تقديم المبدعين الصحراويين لجمهور قرائهم من الصحراويين والتعريف بكتاباتهم وإبداعاتهم، مُشيرة إلى أن الدار قد نشرت حتى الآن 13 عنواناً، في حين ما تزال مجموعة من العناوين قيد الطباعة أو ينتظر إعدادها للطباعة.

من جهته رحبَ الشاعر الصحراوي حمزة لكحل بالجمهور، وشكر دار النشر على استضافته وعلى تنظيم حفل الإصدار مشيداً بالدور الريادي الذي تلعبه “لارماتان ـ راصد” فيما يخص المساهمة بخلف فضاء ثقافي إبداعي للكتاب والشعراء الصحراويين، مشدداً على أهمية النشر وإصدار كتب للمبدعين الصحراويين.

وفي معرض حديثه عن الديوان الذي أصدره، أشار حمزة لكحل، بأنه تطرق في القصائد المنشورة لجملة من المواضيع التي تتناول أهم قضايا الشعب الصحراوي، مع التركيز على عمق المعاناة الإنسانية لهذا الشعب المحتل، وبالأساس مسألة الهوية والبعد الثقافي للصحراويين المعرضين للقمع ولمحاولة إبادة ثقافية حقيقية.

وشدد الشاعر على عمق الصراع الذي يخوضه الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة للدفاع عن هويته وثقافته المستهدفتين، مكرراً دعوته لضرورة بذل كل الجهود لحمايتها.

وبعد الانتهاء من كلمته ألقى الشاعر الشاب أربعة قصائد من ديوانه تناولت مواضيع مختلفة شملت المنفى، وقصيدة تحدي للإحتلال، واستحضار للشهادة والشهداء، قبل أن تعطى الكلمة للحضور.

وأعطت منشطة الحفل، الشاعرة النانة لبات الرشيد الكلمة للسيدة خديجة حمدي، وزيرة الثقافة التي أشادت بالشاعر وبعمق قصائد ديوانه التي رأت أنها تناولت كل الثيمات المرتبطة بالقضية الصحراوية في أبعادها السياسية، والثقافية، الإنسانية.

وأكدت السيدة خديجة حمدي على أهمية التجربة التي تخوضها دار النشر الصحراوية “لارماتان ـ راصد” التي نجحت في طباعة عدد هام من العناوين وبالتعاون مع إحدى أكبر دور النشر الفرنسية.

من جهته تناول السيد البشير مصطفى السيد، الكلمة ليؤكد على ما ورد في المداخلات التي سبقته، ويؤكد بأن الشاعر قد استحضر في القصائد التي ألقى جل المواضيع المرتبطة بالشعب الصحراوي من احتلال ولجوء وصراع هوية، مذكراً بأهمية الكتابة والتدوين والطباعة في فكر الشهدي الولي الذي كان يحث المناضلين على الإبداع الثقافي ويحث على التدوين.

وشدد السيد البشير مصطفى السيد على أهمية المناطق المحتلة نظراً لكونها نقطة الصدام المباشرة مع الاحتلال المغربي والجزء الذي يعاني من القمع ومن وطأة الاستعمار المغربي بشكل مباشر أكثر من غيره.

وتناول الكلمة بعض الحضور من الشباب قبل أن تعلن مسيرة الحفل، الشاعرة النانة لبات الرشيد، عن انتهائه ليوقع الشاعر الشاب نسخاً من ديوانه للحضور.

وقد حضر الحفل مجموعة من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة الصحراوية والجيش، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني ومثقفين.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

السمارة المحتلة (الجمهورية الصحراوية)– تناقل العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيديوات لانفجارات دوّت مساء اليوم السبت بمدينة السمارة المحتلة. وقالت هذه المصادر أن الانفجارات ناتجة عن ثلاثة قذائف قصفت بها وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي قاعدة لجيش الاحتلال المغربي بالقرب من المدينة. ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية المستقلة، أن مدينة السمارة المحتلة اهتزت، مساء اليوم […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

ديلي (تيمور الشرقية)– حضر سعادة الدكتور ديونيزيو دا كوستا بابو، سفير تيمور الشرقية لدى الأمم المتحدة، ندوة اللجنة الخاصة المعنية بالإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (C-24) التي عقدت في كاراكاس، فنزويلا، في الفترة من 14 إلى 16 ماي 2024، والمتعلقة بالصحراء الغربية،  أين دعا إلى التنفيذ الكامل لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

مانانغوا (نيكاراغوا)– هنأ رئيس الجمعية الوطنية النيكاراغوي، كوستافو إدواردو أبو فراس كورتيس، الشعب الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو.  جاء ذلك في رسالة بعث بها إلى سفير الجمهورية الصحراوية في نيكاراغوا، عبر فيها عن تهانيه الأخوية التي تربط الشعبين بمناسبة الذكرى السنوية الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو‏ (10ماي).  وأضاف أن الشعب الصحراوي يقدم أرقى مثال في المثابرة […]

طوفان الأقصى

18 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه عسقلان ومواقع في غلاف غزة في الوقت الذي تواصل فيه التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في جباليا شمالي القطاع وفي الأحياء الشرقية من مدينة رفح جنوبا، حيث أعلنت اليوم السبت أن مقاتليها أجهزوا على 20 جنديا إسرائيليا خلال عمليتين. وأفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوّت في منطقة عسقلان وغلاف غزة إلى الشمال من القطاع، بعد ظهر اليوم […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

ليوبليانا (سلوفينيا)– وصف رئيس وزراء سلوفينيا، روبرت غولوب، الوضع في غزة بأنه كارثي ويشهد خرقا لكل قوانين حقوق الإنسان، مؤكدا أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل. وفي تصريحات نقلتها شبكة “سي إن إن”، قال غولوب إن انقسام مواقف أوروبا لا يساعد في جلب السلام. وكان قادة سلوفينيا وإسبانيا وأيرلندا ومالطا قد أعلنوا، في بيان مشترك صدر مارس/آذار الماضي، […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

لندن (بريطانيا)– نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصدر إسرائيلي مطلع على التخطيط لفترة ما بعد الحرب على قطاع غزة قوله إنه أصبح من “شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من قبل أصدقائها”، في ظل التطورات الميدانية والسياسية المرتبطة بالعدوان المتواصل على القطاع. وأضاف المصدر أنه “لا فكرة، لدى قادة إسرائيل، عن كيفية انتهاء الحرب ولا […]

طوفان الأقصى

18 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج خالد مشعل -اليوم السبت- إن المقاومة في قطاع غزة بخير، ولديها القدرة على مواصلة المعركة ضد جيش الاحتلال، مؤكدا أن صمود غزة “غيّر المنطقة والإقليم والعالم”. وأضاف مشعل -خلال كلمة عبر الإنترنت في مؤتمر “طوفان الأحرار” الذي انطلق اليوم بإسطنبول- أن “عدونا يلاحقنا في كل مكان، هي معركة مفتوحة […]

أبرز الأخبار

17 ماي / أيار 2024

كاراكاس (فنزويلا)– كشف ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، تهافت ادعاءات ممثل دولة الاحتلال المغربية، مؤكداً أن عجزه عن مواجهة الحقائق الدامغة هو ما يدفعه إلى اللجوء إلى الأساليب الملتوية واستخدام الألفاظ السوقية مما يزيد من فضح سلوكه البغيض واليائس.   جاء ذلك في إطار النقاشات والردود على البيانات المقدمة خلال […]