لقاء قرطاج: الاتحاد المغاربي من تكتل الشعارات إلى الأفعال حب من أحب وكره من كره

30 أبريل / نيسان 2024 - آخر تحديث 30 أبريل 2024 / 19:42

   التعليقات 0

صورة من وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود.

وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. كما كانت للمشككين توقعات حول نتائج هذه الثلاثية متنبئين بعدم إنعقادها أبدا.

إلا أنه في يوم 22 أبريل انعقد لقاء تأسيسي لنهج جديد. وفي السنة القادمة 2025 سيكون قد مر 30 عاما بالضبط على الاعلان عن شهادة الموت السريري لاتحاد المغرب العربي و الذي لم يعد موجودا في الواقع.

وكان وزير الشؤون الخارجية المغربي فيلالي قد أعلن حينها عن تجميد اتحاد المغرب العربي، ومنذ ذلك الحين تم تعطيل كافة مؤسسات الاتحاد باستثناء الأمانة العامة لهذا “الاتحاد” التي وضعت تحت رقابة المخزن الذي كان يؤجرها ويستخدمها عند الضرورة لإضفاء الشرعية على أعماله من خلال موافقة مزعومة لهذا الاتحاد المغاربي.

ولتذكير أصحاب الذاكرة الضعيفة، فإنه في سنة 1995 كتب وزير الشؤون الخارجية المغربي فيلالي لنظرائه باتحاد المغرب العربي ليبلغهم عن تجميد هذا الاتحاد. ومنذ ذلك الوقت، وبحجة مشكلة الصحراء الغربية، لم يعد هناك وجود لاتحاد المغرب العربي.   

وإذا كان قد تم الابقاء على امين عام لاتحاد المغرب العربي، فإن هذا الأخير قد تم التكفل به جيدا من طرف القصر الملكي حيث تحول الى “دبلوماسي مغربي تابع” عوض امين عام للاتحاد المغاربي الذي يتواجد في حالة موت سريري.

ومن ثم، فإن لقاء قرطاج كان فرصة للتطرق للوضعية الهامدة لهذا الاتحاد. فأي كان الطبيب الممارس، لن يصعب عليه الاستنتاج بوضوح أنه بعد غيبوبة عميقة و لا مناص منها، لا يمكن إنعاش كيان كان خلال هذه المدة الطويلة في حالة موت دماغي، وهي الحالة التي تنطبق على اتحاد المغرب العربي.

الطريف في الأمر، هو كون الجزائر، التي اتهمت أنها المسؤولة عن هذا الوضع، هي من دعت أشقائها المغاربة، بمناسبة انعقاد منتدى رؤساء الدول المصدرة للغاز المنظم بالجزائر العاصمة في مارس المنصرم، إلى التفكير في سبيل آخر. فتونس بدورها قد حذت حذو الجزائر بتنظيم قمة قرطاج.

الرئيس تبون لم يخف يوما نواياه عندما يتعلق الأمر بالتعاون و التبادلات السياسية والاقتصادية في إطار إعداد خارطة الطريق الثلاثية. وقد سبق انعقاد القمة عدة إعلانات، على غرار إنشاء خمسة مناطق للتبادل الحر مع مالي وموريتانيا والنيجر و تونس وليبيا تحديدا، وإن كانت لحكومات بعض دول هذه المجموعة سلوك عدائي.

وترمي هذه المبادرة لتمهيد الطريق، ريثما تعود دول الجوار إلى رشدها.

والمعروف، فان كل الدول الإفريقية منظمة اليوم في إطار مجموعات إقليمية، باستثناء شمال أفريقيا، وذلك بسبب المغرب الذي فضل تحالفات مع الكيان الصهيوني ومحاولة الانتماء لهياكل تنظيمية أخرى بالمشرق.

فمنذ 30 سنة، تشكل مساهمات ومنح ورواتب موظفي اتحاد المغرب العربي عبئاً بالنسبة للدول الأعضاء التي هي في غنى عنه.

إلا أن الجزائر التي احتلت الصدارة في المجال الدبلوماسي، رافقت اقتراحها بديناميكية براغماتية شملت الملفات الأكثر استعجالا، على غرار أمن الحدود المشتركة و مكافحة الهجرة غير الشرعية وإطلاق مشاريع استثمارية كبرى تخص الطاقة وإنتاج الحبوب وتحلية مياه البحر والتحديات المناخية.

وقد تم تعيين مجموعات عمل مشتركة لتسريع تحقيق هذه الرؤية مع التوقيع على اتفاق لمعالجة ملف المياه الجوفية المشتركة في منطقة شمال الصحراء بين الجزائر وتونس وليبيا الذي كان مصدرا لتوترات كامنة بين الدول الثلاث منذ استقلالها.

ويدل هذا على أن الإمساك بزمام الأمور يجسد مسعى إعلان قرطاج.

وقد كان للرؤساء عبد المجيد تبون وقيس سعيد ومحمد يونس المنفي الجرأة في رفض الوضع المتردي لاتحاد المغرب العربي وشرعوا في مبادرة حازمة تتعدى مجرد التواجد في مجموعة الثلاثة إلى إنشاء اتحاد استراتيجي للتكيف مع التغيرات الإقليمية والدولية.

هذا ويمثل إنشاء مجموعة الدول الثلاث خطوة أولى لتأسيس حلف دول شمال إفريقيا الذي ستنضم إليه موريتانيا يوما ما.

ولا يمكن سواء للاتحاد الأوروبي غض الطرف عن تطلعاتهم المشتركة نظرا للموقع الجغرافي وللموارد التي يزخر بها الشركاء الثلاثة، ولا للاتحاد الإفريقي نظرا لقوة هذا التكتل المترابط، ناهيك عن الدول التي تتدخل في شؤون الآخرين والتي لن تستيغ هذا العمل الجماعي الذي يجسد السيادة.

هذا ويعد التحالف الذي نشأ في قرطاج جديرا بكونه بديلا إقليميا استباقيا سيفرض نفسه بمرور الوقت كشريك موثوق ومسؤول تجاه الكيانات الشريكة الأخرى.

وعلى ذلك، فإن المغرب العربي قد انتقل من الشعارات إلى الأفعال، حب من أحب وكره من كره.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبر الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، عن بالغ الحزن والأسى إثر وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وعدد من مرافقيه، أمس الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية. وأكد الرئيس الصحراوي في رسالة تعزية لنائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، أن إيران فقدت في شخص الراحل الدكتور إبراهيم رئيسي أحد رجالاتها المخلصين الذين خدموها […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

الرباط (المغرب)– أكدت أسرة الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة “أگديم إزيك”، سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه، المتواجد بسجن “تيفلت2” شرق العاصمة المغربية الرباط، أن ابنها تعرض للتضييق والاستفزاز من طرف موظفي وحراس السجن، حسبما أفادت به لرابطة حماية السجناء الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي. وأوضحت الرابطة أنها توصلت، بتاريخ الجمعة 17 ماي 2024، بمعطيات تفيد بمنع […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

أديس أبابا (إثيوبيا)– أطلقت بعثة الجمهورية الصحراوية الدائمة لدى الاتحاد الإفريقي وسفارتها لدى إثيوبيا، موقعا إليكترونيا جديدا باللغة الإنجليزية، لمساعدة كافة المهتمين من السفارات والتمثيليات والمؤسسات العاملة في البلد وعبر العالم، في الاطلاع على مستجدات القضية الصحراوية من مصادرها الرسمية. ويقدم الموقع محتوى دائما يعطي فكرة عامة عن أهم المحاور القانونية، والتاريخية، والثقافية التي تميز الشعب […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد رئيس المنتدى الدبلوماسي (سفير جنوب إفريقيا) الدكتور باتريك رانكوميسي، أنه يجب أن نبلغ الرسالة واضحة للأمم المتحدة من أجل تطبيق ما قررته سنة 1991، ونجعل ذلك واقعا في تطبيق خطة التسوية بحذافيرها عبر تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. جاء ذلك في لقاء، مساء أمس الأحد، بوزارة الإعلام ضمن وفد […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة، إبراهيم غالي، اليوم الإثنين، كلمة خلال إشرافه على اليوم الوطني للجيش، أشاد فيها بالدور المحوري للجيش الصحراوي وهو يدك تخندقات جنود الاحتلال، بالإضافة إلى تطرقه لأوجه الكفاح الوطني.  وأكد إبراهيم غالي قوله: “لقد اتخذ الشعب الصحراوي قراره السيد منذ أكثر من خمسة […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– أحيت وزارة الدفاع الوطني الصحراوية، اليوم الإثنين، اليوم الوطني للجيش، بحضور الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة، إبراهيم غالي، وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة، الأركان العامة للجيش، مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي من مختلف النواحي والتشكيلات العسكرية، إضافة إلى إطارات سامية في الدولة والجبهة. وانطلق الحدث الذي اختير له […]

أبرز الأخبار

20 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مقطع فيديو بثته كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يظهر استهداف دبابتي ميركافا إسرائيليتين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وذكرت كتائب القسام أن العملية تمت بالاشتراك مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، حيث قام المقاومون باستهداف الدبابتين بقذائف مضادة للدروع وعبوة العمل الفدائي وسط […]

طوفان الأقصى

20 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– نفذت المقاومة الفلسطينية سلسلة من العمليات ضد قوات الاحتلال في رفح وجباليا بقطاع غزة، اليوم الاثنين، معلنة إيقاع عدد من القتلى والجرحى، كما قصفت مستوطنة سديروت بدفعة من الصواريخ، في حين قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن قواته تقدمت في عمق رفح واحتلت ثلثي محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين). وقالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إنها فجرت عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية […]