ماء العينين لكحل: “زيارة المبعوث الأمريكي إلى مخيمات اللاجئين نسفت الدعاية المغربية”

7 سبتمبر / أيلول 2023 - آخر تحديث 7 سبتمبر 2023 / 22:29

   التعليقات 0

صورة من الخبر الجزائرية

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أوضح السفير الصحراوي، ماءالعينين لكحل، في مقابلة مُطولة مع جريدة الخبر الجزائرية، أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، ستيفان دي مستورا، “زيارة جد عادية لوسيط أممي مهمته الأصلية هي محاولة التواصل مع طرفي النزاع، والاطلاع الدقيق على تفاصيل الوضع في الصحراء الغربية، مع محاولة إعادة إحياء المسار الأممي الأفريقي من أجل تمكين مجلس الأمن والأمم المتحدة بشكل عام من الدفع نحو إيجاد حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية وفقا للقانون الدولي، واحتراما لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

وفيما يلي النص الكامل للحوار كما جاء في جريدة الخبر الجزائرية:

حاوره: رضا شنوف

س- كيف تتابعون زيارة المبعوث الشخصي للأمين الأممي إلى الصحراء الغربية ستيفان دي مستورا إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية؟

جـ- إن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ابتداء من يوم الاثنين، فهي زيارة جد عادية لوسيط أممي مهمته الأصلية هي محاولة التواصل مع طرفي النزاع، والاطلاع الدقيق على تفاصيل الوضع في الصحراء الغربية، مع محاولة إعادة إحياء المسار الأممي الأفريقي من أجل تمكين مجلس الأمن والأمم المتحدة بشكل عام من الدفع نحو إيجاد حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية وفقا للقانون الدولي، واحتراما لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وبالتالي، فلا يمكن اعتبار هذه الزيارة حدثا استثنائيا من هذا المنطلق، بل يمكن قراءتها عكسيا إذ أنها الزيارة الأولى للمبعوث الأممي منذ توليه منصبه سنة 2021، حيث رفض المغرب على ما يبدو مرار السماح له بالقيام بها دون شروط مسبقة، مثلما فعل قبل ذلك مع كريستوفر روس، وهو موقف يبين بوضوح الضعف إن لم نقل التساهل الأممي المفرط تجاه عنجهية وعراقيل الاحتلال المغربي.

س- إلى أي حد انعكس هذا التساهل الأممي مع العنجهية المغربية،ى كما قلت، على الوضع في الصحراء الغربية؟

جـ- أعتقد أن هذا الموقف الأممي المتخاذل والمتواصل من قبل الأمم المتحدة تجاه العراقيل المغربية هو أحد الأسباب المباشرة لتدهور أوضاع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وسبب رئيسي وراء تمادي دولة الاحتلال في مواصلة انتهاكاتها القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني في حق المواطنين الصحراويين عموما، ومواصلة نهب الثروات الطبيعية الصحراوية دون حسيب أو رقيب بتواطئ من بعض الدول والشركات متعددة الجنسيات. كما أن التماطل الأممي أحد الأسباب الرئيسية التي أرغمت جبهة البوليساريو على العودة إلى الكفاح المسلح ضد الجيش المغربي يوم 13 نوفمبر 2020 تعبيرا عن رفضها للجمود، وللتجاهل الأممي للنزاع وتداعياته على المنطقة برمتها.

س- ماهي توقعاتكم لمخرجات الزيارة؟

ج- لا أتوقع الكثير من هذه الزيارة، حيث أنها ليست الأولى من نوعها، بل أن مختلف المسؤولين الأممين قد زاروا المناطق المحتلة مثلما زاروا مخيمات اللاجئين، وهم على اطلاع كبير بالأوضاع هناك، لكن تقاريرهم، وآراءهم لا تؤخذ عادة بعين الاعتبار، ولا يتم عكسها بأمانة في تقارير الأمين العام الأممي أو في قرارات مجلس الأمن بسبب وجود أعضاء دائمين في هذا المجلس يحاولون لي عنق القانون الدولي، ودعم الاحتلال المغربي في شرعنة احتلاله عبر استغلال نفوذهم لإدراج مفاهيم، وكلمات ومصطلحات لا تمت بأية صلة لا للقانون الدولي، ولا لطبيعة النزاع كقضية احتلال لا شرعي وتصفية استعمار، ولا تمت بتاتا للواقع على الأرض، الذي يؤكد كل يوم بأن الشعب الصحراوي مصر على انتزاع حقوقه، رافض للواقع الاستعماري المغربي، ورافض لأي نوع من الاتصال أو العلاقة مع دولة الاحتلال المغربية، الدكتاتورية، والعميلة لأخبث الأجندات الدولية، والتي لا يشرف أي صحراوي الارتباط بها بأي شكل كان.

إذا، لا أرى أن هناك نية أممية حتى الآن في الانصات للغة العقل والقانون، بل أن هناك محاولات لتحريف مسار حل النزاع عبر اعتماد ما يسمى “الواقعية السياسية”، وهي ترجمة حرفية لمفهوم منطق القوة، وانتهاك صريح لمنطق الحق.

هذا المنطق هو الذي يقف الآن خلف تدهور الأوضاع الدولية في جميع أنحاء العالم بسبب الظلم الذي تمارسه بعض القوى الدولية وأذنابها ضد الشعوب، والذي لن يتوقف عن المزيد من التدهور ما لم تفق الأمم المتحدة، وتعالج جميع المشاكل السياسية والقانونية الدولية وفق المواثيق والقوانين الدولية بعدل ونزاهة، بما في ذلك في الصحراء الغربية المحتلة.

س- زيارة المبعوث الأممي تزامنت مع نائب وزير خارجية الولايات المتحدة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، ما أهمية هذه الزيارة وفي هذا التوقيت؟

جـ- بالنسبة لزيارة المبعوث الأمريكي لمخيمات اللاجئين الصحراويين، ولقائه المسؤولين الصحراويين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، الأخ ابراهيم غالي، فهي زيارة تحمل العديد من الدلالات، ولها جملة من القراءات.

ان اول استنتاج من إقدام وزارة الخارجية على إرسال مبعوث من هذا المستوى الرفيع للقاء القيادة الصحراوية، هو أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد توجيه رسالة واضحة للمغرب ولمن يهمه الأمر بأنها تعترف بأن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، وتعترف بأن الجبهة هي الطرف المفصلي والأساسي الثاني في النزاع القائم منذ 1975 مع دولة الاحتلال المغربي. وبالتالي، فإن الزيارة في حد ذاتها هي نسف لكل جهود المملكة المغربية في تصوير الجبهة كطرف هامشي أو حتى غير موجود كما تقول الدعاية المغربية، او تصوير الجزائر كطرف ثاني في النزاع كما يحاول أبواق المخزن الادعاء.

الاستنتاج الثاني الهام، والذي على المغاربة هضمه جيدا الآن، هو أن الزيارة الرسمية ولقاء الأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية الصحراوية، هو نسف نهائي لدعاية المغرب بأن الولايات المتحدة تعترف بسيادته على الصحراء الغربية. فلو كان الأمر كذلك لما أقدمت وزارة الخارجية الأمريكية على مثل هذه الخطوة. الرسالة إذا هي تأكيد للموقف الذي عبرت عنه الإدارة الأمريكية منذ أيامها الآولى بأنها لا تعتمد مقاربة الرئيس السابق ترامب بهذا الشأن، وأنها تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل غيجاد حل عادل ونهائي للنزاع.

س- هل يمكن أن نعتبر أن الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع ملف الصحراء الغربية؟

جـ- نعم، هذه الزيارة دليل على جدية الولايات المتحدة في الدفع نحو الحل في الصحراء الغربية. وهذا لا يعني بتاتا أن الإدارة الأمريكية تقف مع أو ضد حقوق الشعب الصحراوي، فهذا الأمر ليس ذا أهمية، المهم في الأمر هو أن هناك محاولة خروج من الوضع القائم، ومحاولة لتحريك الملف. وبطبيعة الحال يتوقف الأمر الآن علينا نحن الصحراويين، وعلى جميع مساندي ومحبي العدل والسلام في العالم للدفع نحو فرض احترام حقوق الشعب الصحراوي، ونحو وضع حد للاحتلال المغربي في بلادنا.

وفي نهاية الأمر، يمكن القول أن أهم مخرج من الزيارة، في نظري المتواضع، هو أن الحكومة الأمريكية قد عبرت بوضوح عن وجهة نظرها للطرف الصحراوي، كما أنها تمكنت من الاستماع وبشكل مباشر لوجهة النظر الصحراوية، وهذا في حد ذاته أمر جد مهم من أجل تمكين هذا البلد العضو الدائم في مجلس الأمن من بناء موقفه ومبادراته المستقبلية الممكنة بناء على اطلاع وعلم، وليس على دعايات المغرب وحلفائه فقط.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة استهدفت فيها تخندقات جنود الإحتلال المغربي بقطاع حوزة، حسب البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت أقصافاً مركزة على مواقع مختلفة لتخندقات جنود جيش الاحتلال في مناطق: فَدْرَةْ اُلْعَشْ (على الساعة 15:00)، فَدْرَةْ […]

أخبار الصحراء الغربية

8 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أصدرت وزارة الداخلية الصحراوية، اليوم الأربعاء، بيانا للرأي العام حول جريمة قتل وقعت ليلة البارحة، راح ضحيتها شاب من دائرة لكْويرة بولاية أوسرد، مُعلنة تمكن الأجهزة الأمنية من القبض على مجموعة من المشتبه فيهم وإحالتهم على التحقيق.  وأوضحت الوزارة في البيان الصادر عن المكتب الإعلامي، “أنه وعلى إثر جريمة القتل التي وقعت […]

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

نيروبي (كينيا)– تتواصل لليوم الثاني على التوالي قمة الأسمدة وصحة التربة بأفريقيا 2024، والتي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار “لنستمع إلى صوت الأرض”، بحضور كل من وزيري الشؤون الخارجية والشؤون الاقتصادية في حكومة الجمهورية الصحراوية، محمد سيداتي وبابا أحمد محمد يحظيه أفديد. وعكفت اجتماعات القمة في يومها الثاني على تقييم حالة صحة التربة في أفريقيا، مع […]

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

أديس أبابا (إثيوبيا)– عرضت الجمهورية الصحراوية تجربتها في مجال الصحة المحلية، وذلك خلال مشاركتها في الإجتماع القطري الذي يشرف عليه مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.  الإجتماع الذي يدوم إلى غاية 11 ماي الجاري بأديس أبابا، مخصص للتشاور والتنسيق بين مختلف الفاعلين  في ميدان الصحة المجتمعية، بحضور عديد الدول الإفريقية منها وفد يمثل الجمهورية الصحراوية، […]

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن واشنطن علقت بالفعل إرسال شحنة قنابل لإسرائيل في ضوء معارضتها لعملية عسكرية كبيرة في رفح جنوب قطاع غزة، وتحدث في الوقت ذاته عن الأهداف الحالية لأميركا في منطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال جلسة بمجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، حيث أدلى وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان بشهادتيهما بشأن طلب ميزانية […]

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

تل أبيب (إسرائيل)– دعا رئيس الاستخبارات العسكرية السابق في الكيان الصهيوني، تامير هايمان، إلى إنجاز صفقة واحدة تعرض فيها إسرائيل وقفا كاملا للحرب مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى، معتبرا أن أي صفقة متدرجة ومقسّمة ليست ناجحة. وأكد هايمان -في مقال نشره معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب- أن العملية في رفح لها 4 أهداف، “من […]

أبرز الأخبار

8 ماي / أيار 2024

أزال العديد من المتظاهرين في عدة جامعات مخيمات التضامن مع قطاع غزة بعد أن وافقت هذه الجامعات على النظر في سحب الاستثمارات من إسرائيل. وذكر تقرير للجزيرة أن احتجاجات طلابية اندلعت في جامعات بمختلف أنحاء العالم خلال الأسابيع الأخيرة، قام بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المؤيدون للفلسطينيين والرافضون للعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أدى إلى استشهاد أكثر من […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– تم أمس الجمعة الإعلان عن تأسيس فيدرالية الصحفيين والإعلامين المهتمين والمتضامنين مع القضية الصحراوية، وذلك خلال أشغال الندوة الإعلامية الدولية الأولى للتضامن مع الشعب الصحراوي، التي التأمت أشغالها أمس بولاية بوجدور.  وتهدف الفيدرالية، حسب بيان التأسيس، إلى توحيد الجهود الإعلامية لتنوير الرأي العام  الدولي حول حقائق وتطورات القضية الصحراوية، والمساهمة في […]