وزير سابق في الكيان الصهيوني: حرب غزة انتهت بهزيمتنا إستراتيجيا

11 أبريل / نيسان 2024 - آخر تحديث 11 أبريل 2024 / 19:01

   التعليقات 0

وزير سابق في الكيان الصهيوني: حرب غزة انتهت بهزيمتنا إستراتيجيا
@ صورة من الأرشيف

تل أبيب (إسرائيل)– قال وزير العدل الأسبق في الكيان الصهيوني، حاييم رامون، إن الحرب التي تشنها حكومة بنيامين نتنياهو على قطاع غزة انتهت بهزيمة إستراتيجية لإسرائيل.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الحرب قد انتهت، قال رامون “لسوء الحظ، نعم. للأسف هناك انتصار تكتيكي، ولكن هناك أيضا هزيمة إستراتيجية، لم نحقق أيا من الأهداف التي حددتها الحكومة”، وفق صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وأضاف أن الهجوم البري بدأ بطريقة خاطئة، ولم يتجه إلا إلى شمال قطاع غزة بكثافة، وتابع “نقلنا مليون ونصف مليون لاجئ إلى الجنوب، والآن لن نذهب إلى رفح (جنوب)، لأن هناك مليونا ونصف المليون، إنها ليست مشكلة أميركية، إنها مشكلتنا في كيفية تعاملنا معهم”.

مواضيع ذات صلة

وأردف “قبل 6 أشهر ذهبنا إلى هذه الحرب وكان هناك شيء واحد، هو انهيار (حركة) حماس عسكريا، لقد وجهوا (الجيش) لها ضربات قاسية، لكنها لا تزال واقفة على قدميها”.

وذكر رامون “كان الهدف هو القضاء على حماس المدنية التي تسيطر على المساعدات الإنسانية”، معتبرا أنه “من المستحيل انهيار حماس دون أن نحكم مدنيا مؤقتا”.

واستدرك الوزير الإسرائيلي السابق “لم نتمكن أيضا من إسقاط حماس المدنية، قلنا إنه سيكون هناك ضغط عسكري، والضغط سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن، وهذا لم يحدث أيضا، ولم يتم تحقيق أهداف الحرب بعد 6 أشهر، وفي هذا الوقت، نحن في ورطة كبيرة”.

تحمّل المسؤولية

وأشار حاييم رامون إلى أنه “لم نبدأ حتى بإسقاط حماس”، وقال: “برأيي، بعد 6 أشهر وفي ظل كل ما حدث وبالتأكيد في ظل فشل 7 أكتوبر، هذه هي اللحظة التي على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي (هرتسي هاليفي) أن يتحمل المسؤولية كما أعلن هو بنفسه”.

وتابع أنه إذا حدث هذا فستكون هناك سلسلة من ردود الفعل على مستوى الجيش، والمستوى السياسي.

وفي بداية الحرب أعلن هاليفي أنه يتحمل مسؤولية الإخفاق الأمني والعسكري، إثر هجوم حماس على بلدات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أعلن عدد من القادة العسكريين والأمنيين والسياسيين الإسرائيليين تحملهم مسؤولية هجوم حماس.

وغير بعيد عن تصريحات رامون، نقل موقع “والا” عن نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق يائير غولان قوله “إننا عالقون في غزة دون أهداف حقيقية أو إستراتيجية للخروج.. نتنياهو أسوأ زعيم في تاريخ إسرائيل، ويمثل تهديدا لوجودنا.. هدفا الإطاحة بحكم حماس وإعادة المختطفين كانا غير واقعيين منذ البداية”.

طوفان الأقصى

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حماس وفصائل فلسطينية في غزة عملية عسكرية سمتها طوفان الأقصى، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وتقول إسرائيل إن حماس قتلت في الهجوم 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، كما أسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بادلت عددا منهم خلال هدنة استمرت أسبوعا انتهت مطلع ديسمبر/كانون الأول 2023، بعشرات الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

بانجول (غامبيا)– رافعت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، اليوم الأربعاء، أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب في دورتها الـ79 المنعقدة ببانجول بغامبيا، أين تطرق رئيس اللجنة، أبا الحيسن، عن حالة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية الرهيبة، حيث يتعرضون لممارسات حاطة من الكرامة الانسانية من طرف سلطات الاحتلال المغربي. وأكدت اللجنة الصحراوية إن حالة حقوق الإنسان […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

الجزائر– دعا رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، في كلمة له في افتتاح الجمعية الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بمدينة براغا البرتغالية، إلى إرساء “شراكة توازن” بين ضفتي المتوسط، موكدا على أن تكريس السلم والأمن الدوليين لا يستقيم دون حل القضيتين الفلسطينية والصحراوية، حسب ما أورده اليوم الاربعاء بيان للمجلس. وفي كلمة خلال الجمعية الـ8 […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

برلين (ألمانيا)– قال بروفيسور القانون العام بجامعة بريمن الألمانية، الدكتور مانفريد هينز، أن رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أشبه ما تكون بمن “يؤمن ذئبا على رعي أغنامه”، مبرزا أن المغرب يبقى البلد الإفريقي الوحيد الذي لم يوقع بعد على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “فيزا كورييه” […]

أخبار الصحراء الغربية

15 ماي / أيار 2024

ولاية العيون (الجمهورية الصحراوية)– إنطلقت اليوم الأربعاء بولاية العيون مباريات بين فرق النواحي العسكرية، وذلك بمناسبة الإحتفال بالذكرى الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو، واليوم الوطني للجيش.  وحضر انطلاق الدوري كل من الوزير المنتدب للشؤون الدينية سيد أحمد أعليات، والي ولاية العيون الغوث ماموني، المدير المركزي للمحافظة السياسية للجيش محمد أوليدة، والمدير المركزي للرياضة بوزارة الشباب والرياضة.  […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

الجزائر– أكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الصحراوي، إبراهيم محمد محمود، أن بناء مغرب الشعوب يشكل خيارا ضروريا للتعاون والتكامل لشعوب المنطقة، وخيارا نحو مستقبل أفضل.  جاء ذلك في محاضرة قدمها خلال اليوم الدراسي الذي نظمه المركز بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية الشامل الجزائري، أوضح فيها أن إقامة تكتل جامع لدول منطقة المغرب العربي يظل خيارا ضرورَيا لكونه […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

كاراكاس (فنزويلا)– انطلقت يوم أمس الثلاثاء بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة الكاريبي التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار (2021-2030).  وستنظر اللجنة الخاصة في استنتاجات الحلقة الدراسية وتوصياتها في دورتها […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

لندن (المملكة المتحدة)– أيدت مجموعة من البرلمانيين  البريطانيين يمثلون عدة أحزاب بالمملكة المتحدة، أمثال باتريك كريدي وجيري كوربين الصديق الوفي للشعب الصحراوي والمعروف على مستوى دولته والعالم بدفاعه عن القضايا العادلة وحقوق الإنسان والعمال، ايدو حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير ودفاعه المشروع عن قضيته العادلة اثناء نقاش حول القضية الوطنية في […]

أبرز الأخبار

15 ماي / أيار 2024

دبلن (إيرلندا)– أكد نواب من البرلمان الايرلندي دعمهم الكامل للقضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وذلك خلال اجتماع جمعهم، أمس الثلاثاء، بمقر البرلمان بممثل جبهة البوليساريو بإيرلندا، نفعي الرايس. وخلال اللقاء، أجمع النواب الذين ينتمون لحزب “فينا فيل” المشكل الرئيسي للائتلاف الحاكم وحزب الخضر المشارك في الحكومة وحزب “الشين فين” المعارض، بالإضافة إلى […]