الدول الأفريقية الأفضل حسب مؤشر مو إبراهيم للحكم الرشيد لعام 2018

5 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 - آخر تحديث 5 نوفمبر 2018 / 18:36

   التعليقات 0

الدول الأفريقية الأفضل حسب مؤشر مو إبراهيم للحكم الرشيد لعام 2018
@ صورة من الأرشيف

ــ بقلم: الباحث النيجيري حكيم نجم الدين

أصدرت مؤسسة رجل الأعمال والملياردير السوداني-البريطاني “محمد إبراهيم”, يوم الاثنين الماضي تقريرَها الجديد لـ”مؤشر إبراهيم للحوكمة الإفريقية”(Ibrahim Index of African Governance)  أو (IIAG) لعام 2018م، والذي يُصَنِّف الدول الإفريقية حسب ممارسات حوكمتها التي تشمل إنجازات التنمية وحقوق الإنسان.

ووفقًا للمؤسسة، فإنَّ الحُكْم هو “توفير السلع والخدمات العامة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يَحِقُّ لكل مواطن أن يتوقَّعها من دولته، وتتحمل الدولة مسؤولية تقديمها لمواطنيها”.

وقد بُنِيَ مؤشر “إبراهيم للحوكمة الإفريقية” على قياس السلامة وسيادة القانون في الدول الإفريقية، ومشاركة المواطنين ومستوى التقدُّم في حقوق الإنسان، والفرص الاقتصادية المستدامة والتنمية البشرية كمؤشرات للحكم الرشيد.

كما أن كل هذه المجالات أو الفئات المذكورة تحوي فئاتٍ فرعية؛ ما جعل المؤشرات المستخدَمة لتحديد أفضل الدول الإفريقية من حيث الحكم الجيد تبلغ 100 مؤشر في العدد.

ويشير هذا التقرير إلى أنَّ قارَّة إفريقيا تتثاقل في مجال الحكم العامّ، وخاصةً فيما يتعلَّق بتلبية احتياجات وتوقُّعات السكان الذين تتألف النسبة الكبرى منهم من الشباب. فقد سجَّلت القارة في عام 2017م ما متوسطه 49.9 نقطة في الإدارة العامة، مما يعني أن هناك بُطئًا في مستوى التحسُّن في هذا المجال. بينما سجَّل مؤشِّر الفرص الاقتصادية المستدامة أدنى مستواه بـ 44.8 نقطة في المئة. وحقَّقت التنمية البشرية أعلى درجة بنسبة 52.8 نقطة, والمشاركة وحقوق الإنسان والسلامة وسيادة القانون بـ 49.2 و 52.6 على التوالي.

أفضل 10 دول إفريقية حُكْمًا

أظهرت 34 دولة فقط تحسُّنًا وفق تقرير المؤشر. وكانت الدول الخمس في المراكز العشر الأولى حسب نقاطها التراكمية في جميع المؤشرات هي: موريشيوس (79.5 نقطة/ المركز الأول)، سيشيل (73.2/ المركز الثاني), ساحل العاج (71.1/ المركز الثالث), ناميبيا (68.6/ المركز الرابع) وبوتسوانا (68.5/ المركز الخامس).

وتلت الدول الخمس الأولى كلٌّ من: غانا (68.1), جنوب إفريقيا (68.0), رواندا (64.3), تونس (63.5), والسنغال (63.3) التي تتمتع باستقرار سياسي نسبيًّا، ويُتوﻗﻊ أن ﯾرﺗﻔﻊ ﻧﻣوُّها اﻻﻗﺗﺻﺎدي ﻣن 6.8% تقريبًا ﻓﻲ ﻋﺎم 2017م إﻟﯽ 7 ﻓﻲ اﻟﻣﺎﺋﺔ ﻓﻲ 2018م؛ بحسب بنك التنمية الإفريقي.

وقد كانت ساحل العاج الدولة الأكثر تحسُّنًا من بين جميع الدول الإفريقية؛ حيث قفزتْ من 41 إلى 22 بين 54 دولة بتحقيق 54.5 نقطة. وهي أكبر مُنْتِج للكاكاو في العالم، والتي خرجت من فترة الاضطرابات المدنية والسياسية في الفترة 2010-2011م؛ حيث لقي 3000 شخص حتفهم, لتُسَجِّل اليوم معدلات نُمُوّ اقتصاديّ سنويّ بلغتْ نحو 10 في المئة.

أما كينيا (59.8) فقد صعدت ثماني نقاط من المركز التاسع عشر إلى الحادي عشر؛ لأنها مستمرة في التعافي من الفوضى التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في عام 2017م. وصعدت المغرب (58.4) من 25 إلى 15 – ما يؤكِّد اعتبار المغرب بالاقتصاد الأكثر تنافسيَّة في شمال إفريقيا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي. بينما سجلت مملكة ليسوتو 51.7 نقطة في المؤشر.

10 دول إفريقية متعثرة من حيث الحُكْم

لقد بيَّن التقرير أيضًا أنَّ “أغلبية الدول التي تحسَّنتْ على مدى العقد الماضي قد فقدتْ زخمها”, وأنّ 18 دولة شهدتْ تدهورًا في حُكمها؛ حيث كان أكبر تدهور في ليبيا التي سجَّلت 28.3 نقطة – أي بانخفاض (15.6-) من نقاطها السابقة.

وبحسب المؤشِّر؛ فإنَّ قائمة الدول الأسوأ حُكمًا شملت كلاً من: أنغولا (المركز الـ45), تشاد (المركز الـ46), الكونغو الديموقراطية (المركز الـ47), غينيا الاستوائية (المركز الـ48), السودان (المركز الـ49), جمهورية إفريقيا الوسطى (المركز الـ50), إريتريا (المركز الـ51), ليبيا (المركز الـ52), جنوب السودان (المركز الـ53) والصومال (المركز الـ54).

ومن الملاحظ أنّ الصومال حلَّت في المركز الأخير بتسجيل 13.6 نقطة؛ حيث لا تزال البلاد تعاني آثار الحرب العشائرية التى دمَّرتها خلال معظم السنوات الثلاثين الماضية. وتلاها في ذلك جنوب السودان التي مزَّقتها الصراعات بتسجيل (19.3 نقطة).

نجاحات وإخفاقات

حافظت الإدارة العامَّة بالقارَّة في المتوسط على مسار تصاعدي معتدل على مدار العقد الماضي؛ حيث يعيش 3 من كل 4 مواطني إفريقيا (71.6٪) في بلد تحسَّنت فيه الإدارة.

وتكافح الحكومات الإفريقية لترجمة نُمُوِّهَا الاقتصاديّ إلى تحسين فُرَص اقتصادية مستدامة لمواطنيها. ومع أن كثيرًا من بلدان إفريقيا قد أظهرت بعض التحسُّن، إلا أن هناك انخفاضًا في أداء الفرص الاقتصادية المستدامة على مدى السنوات العشر الماضية في 25 بلدًا؛ والتي تمثل 43.2 في المائة من مواطني إفريقيا.

من جانب آخر, ليس هناك علاقة قوية بين حجم اقتصاد الدولة وأدائها في الفرص الاقتصادية المستدامة. ففي عام 2017م سجلت أربع دول -من أصل 10 دول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي في القارة- أقلّ من المتوسط الإفريقي للفرص الاقتصادية المستدامة، وهي: الجزائر وأنغولا ونيجيريا والسودان. وفي الوقت نفسه وصل اثنان من أصغر الاقتصادات في القارة – وهما سيشيل وكيب فيردي- إلى المركزين الخامس والسادس الأعلى في توفير الفرص الاقتصادية المستدامة لمواطنيهما.

 نتائج التعليم تزداد سوء

ويُضَاف إلى ما سبق أن هناك قلقًا حيال تدهور التعليم في القارة. وبحسب “مؤشر إبراهيم للحوكة الإفريقية” لهذا العام, فقد تَحَوَّل التقدُّم المُعَلَّق الذي شهده التعليم في مؤشِّر العام الماضى إلى انخفاض.

ففي 27 بلدًا، سجَّلت مؤشرات التعليم تدهورًا في السنوات الخمس الأخيرة، مما يعني أن نتائج التعليم تزداد سوءًا بالنسبة لأكثر من نصف عدد الشباب في إفريقيا (البالغ 52.8 في المائة من عدد السكان).

وكان التقدّم الذي تمَّ إحرازه – في المشاركة وحقوق الإنسان – في المتوسط؛ حيث يعيش حوالي 4 من كل 5 من مواطني إفريقيا في بلدان شهدت تقدمًا في هذا المجال على مدى العقد الماضي. ومع ذلك، فإنَّ الانتخابات التنفيذية “الحرة والنزيهة” لا تترجم دائمًا إلى بيئة تشاركية أفضل.

وعليه, يمكن القول –بالنظر إلى مؤشرات الدول التي حقَّقَتْ نقاطًا إيجابيَّة وتلك التي شهدت تدهورًا في ترتيبها–: إنّ الحكم الرشيد في أي دولة إفريقية سيكون أفضل عندما يكون هناك سلام وشفافية حكومية، واحترام لسيادة القانون.

المصدر: موقع قراءات أفريقية

تقرير مؤسسة “محمد إبراهيم” حول “مؤشر إبراهيم للحوكمة الإفريقية” للعام 2018م (ملف بي دي إف متوفر للتحميل) على الرابط:  https://bit.ly/2PzZwlW

Abdul Rashid Thomas (Oct 29, 2018). African governance lagging behind needs and expectations – says 2018 Mo Ibrahim Index.  https://goo.gl/fhi3bn

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– تم أمس الجمعة الإعلان عن تأسيس فيدرالية الصحفيين والإعلامين المهتمين والمتضامنين مع القضية الصحراوية، وذلك خلال أشغال الندوة الإعلامية الدولية الأولى للتضامن مع الشعب الصحراوي، التي التأمت أشغالها أمس بولاية بوجدور.  وتهدف الفيدرالية، حسب بيان التأسيس، إلى توحيد الجهود الإعلامية لتنوير الرأي العام  الدولي حول حقائق وتطورات القضية الصحراوية، والمساهمة في […]

أخبار الصحراء الغربية

4 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– نظم اتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين، أمس الجمعة، بمخيم اللاجئين الصحراويين بوجدور، وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 مايو من كل عام، وقفة تضامنية مع الإعلاميين الصحراويين القابعين في سجون المحتل المغربي وكل الصحفيين عبر العالم الذين يساندون القضية الصحراوية العادلة. وشارك في هذه الوقفة التضامنية أمام مقر اتحاد […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، على أن الشعب الصحراوي سيواصل الكفاح حتى نيل الاستقلال واستكمال السيادة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، أمس الجمعة. جاء ذلك خلال استقباله وفدا إسبانيا من جزر البليار، يضم أعضاء المجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي، مديرة التعاون والهجرة بالحكومة الباليارية، […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

نواكشوط (موريتانيا)– بدأ الجيش الموريتاني، اليوم السبت، مناورات تستمر يومين شاركت فيها مختلف تشكيلاته العسكرية على الحدود الشرقية مع مالي، وتأتي بعد التوتر الحاصل في مناطق الحدود المشتركة. وأفاد مصدر عسكري بأن المناورات الأولى من نوعها في هذه المناطق الحدودية يشارك فيها سلاح الجو والمدفعية وقاعدة الطيران المسيّر في مدينة النعمة حاضرة المحافظة الشرقية التي […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

تل أبيب (إسرائيل)– تظاهر آلاف الإسرائيليين، اليوم السبت، في نحو 70 موقعا للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة، في حين اتهمت المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمحاولة إفشال صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقالت مراسلة الجزيرة إن آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام وزارة الدفاع في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بحكومة نتنياهو. وذكرت صحيفة “يديعوت […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

القاهرة (مصر)– وصل وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومسؤولون قطريون وأميركيون، اليوم السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في حين رفضت إسرائيل إرسال وفدها وجددت رفضها إنهاء الحرب على قطاع غزة. ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر أمني مصري قوله إن هناك تقدمًا ملحوظا في المفاوضات، وإن الوفد الأمني المصري وصل […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– ركزت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة -اليوم السبت- عملياتها العسكرية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على محور نتساريم وسط قطاع غزة، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مروحيات شاركت في إجلاء جنود جرحوا في معارك القطاع. وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها استهدفت ثكنة عسكرية للاحتلال في […]

أبرز الأخبار

4 ماي / أيار 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– تواصلت الاحتجاجات الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، اليوم السبت، في العديد من الجامعات الأميركية، وبينما تمسكت إدارات الجامعات بضرورة فض الاعتصامات، اقترح رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين في المظاهرات. وفي الشمال الشرقي للولايات المتحدة، أفادت شبكة “إن بي سي” الأميركية بأن جامعة فيرمونت في مدينة برلينغتون ألغت خطابا […]