المؤتمر العادي والمؤتمر الإستثنائي في القانون الأساسي لجبهة البوليساريو

24 يونيو / حزيران 2016 - آخر تحديث 24 يونيو 2016 / 09:58

   التعليقات 0

ــ بقلم: بومدين محمد لمين (محام ومستشار قانوني)

تابعنا خلال الفترة الأخيرة جملة من الكتابات، والآراء المتداولة على المواقع الاليكترونية الصحراوية، وعلى صفحات الفيسبوك حول المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو، مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز، حيث تضاربت الآراء، وتناولت بالنقاش عدة مواضيع من أبرزها الطبيعة التي يجب أن يكون عليها المؤتمر، وجدول أعماله، وهل يجب أن يفتح فيه النقاش في كل المواضيع التي تشغل الرأي العام، بل وحتى تشكيلة لجنته التحضيرية، وغيرها. وقد ارتأينا أن نشارك في هذا التفكير بتقديم قراءة في المواد القانونية في القانون الأساسي التي تحدد بوضوح طرق وأسباب تنظيم مؤتمرات الجبهة، والنتائج المتوقعة منها، وأنواع المؤتمرات المحددة في القانون حتى تعم الفائدة.

ومن الضروري أن نعرف بداية أن مفهوم الاستثناء هو الخروج عن القاعدة العامة، فلا يمكن أن يكون للاستثناء معنى إذا التزمنا بتطبيق القواعد العامة عليه.
لذلك آذا أردنا أن يكون المؤتمر الاستثنائي مثل المؤتمر العادي فقد أخرجنا الاستثناء من معناه ولا داعي لوجوده أصلا.

1. المؤتمر من حيث المفهوم العام:

بحسب نصوص المواد من 41 إلى 44 من القانون الأساسي للجبهة فهو الهيئة العليا في التنظيم ويصدر عنه القرارات والمواقف بشأن المهام الكبرى في كافة ميادين الكفاح (م41).
ويتداول القضايا الوطنية والإقليمية المهمة (م42).
وله الزامية على كل هيئات التنظيم السياسي (م43).
وينعقد كل 3 سنوات قابلة للتمديد بسنة واحدة (م44).

فهذه قواعد عامة للمؤتمر كأعلى هيئة للجبهة وتتعلق بالمفهوم العام من حيث موقعه في الهيكلة وطبيعته ومدة انعقاده.

ثم ينتقل القانون الأساسي للحالات الاستثنائية التي ينعقد فيها وفقا لنصوص المواد من 45 إلى 49 والتي سنتحدث عنها لاحقا.

2. التحضير للمؤتمر:

يتم التحضير للمؤتمر وفقا للمواد من 50 إلى 53 والمادة 57 من القانون الأساسي وهي قواعد عامة.

باقتراح المكتب الدائم، فإن للأمانة الوطنية للجبهة صلاحية تعيين اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمصادقة على نظامها الداخلي الذي تعده هذه اللجنة (م50).

وتصدر اللجنة التحضيرية لائحة قانونية لضبط التحضير من إعداد الوثائق وتنظيم الندوات السياسية التحضيرية للمؤتمر ليكون هذا الأخير محطة مصادقة وإقرار، وللأمانة الوطنية صلاحية إثراء تلك الوثائق (م51).

عضوية اللجنة التحضيرية هي ثلث عدد أعضاء الأمانة الوطنية وستة أضعاف العدد من خارج هذه الهيئة (م53).
ومدة التحضير للمؤتمر من 90 إلى 120 يوما (م52).
وتنتهي مهام اللجنة التحضيرية للمؤتمر بعد انتخاب رئاسة المؤتمر ثم يبقى أعضاؤها تحت إشراف الرئاسة من أجل التسيير والمتابعة (م57).
هذه هي القواعد العامة للتحضير وتتعلق بصلاحية التعيين ونظام اللجنة التحضيرية والعضوية فيها ومتى تنتهي مهامها ومدة التحضير للمؤتمر .

خلاصة:
عرفنا جانبين من القواعد العامة للمؤتمر العادي للجبهة
طبيعته والتحضير له، وهذه أحكام عامة وليست استثنائية.
فالمؤتمر المنعقد وفقا لهذه القواعد والتي سنبينها لاحقا هو مؤتمر عام عادي وليس استثنائيا. فالاستثناء لا بد أن يخرج عن أحد هذه القواعد على الأقل، وخصوصا من حيث الموضوع والقرارات ومدة التحضير وكذلك مدة الانعقاد بين مؤتمرين (3 سنوات).

في الجزء الثاني من المقال سنتطرق إلى موضوع:
العضوية في المؤتمر العام العادي والقرارات التي يصادق عليها.

ملحق بالمواد المشار إليها في نص المقال:

“الفصل الثاني: المؤتمر
المادة 41: هو مؤتمر الجبهة والهيئة العليا للشعب، تصدر عنه قرارات ومواقف بشأن كبريات المهام في جميع ميادين الكفاح السياسية والتنظيمية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية وغيرها.
المادة 42: يتناول المؤتمر أثناء انعقاده القضايا الوطنية، الإقليمية والدولية ذات الأهمية.
المادة 43: جميع هيئات الجبهة ومناضليها ملزمون بتطبيق قرارات المؤتمر باعتبارها نهائية وملزمة.
المادة 44: ينعقد المؤتمر كل ثلاثة أعوام (3) في دورة عادية قابلة للتأجيل مرة واحدة ولمدة أقصاها سنة، بطلب من الأمين العام للجبهة أو الأمانة الوطنية بأغلبية ثلثي أعضائها.
(….)
المادة 50: للمؤتمر لجنة تحضيرية تعينها الأمانة الوطنية باقتراح من مكتبها الدائم.
– للجنة التحضيرية نظام داخلي تعده وتقدمه للأمانة الوطنية للمصادقة عليه.
المادة 51: تصدر اللجنة التحضيرية لائحة قانونية منسجمة مع القانون الأساسي للجبهة وقانون الانتخابات تضبط عملية التحضير فيما يتعلق بالوثائق والمشاركين في المؤتمر والندوات السياسية كحلقات لإغناء وإثراء النقاش ليكون المؤتمر محطة مصادقة وإقرار.
– للأمانة الوطنية حق إثراء هذه اللائحة.
المادة 52: مدة التحضير للمؤتمر من تسعين (90) يوما إلى مائة وعشرين (120) يوما.
المادة 53: تتكون اللجنة التحضيرية للمؤتمر من ثلث أعضاء الأمانة الوطنية للجبهة وستة أضعاف هذا العدد على الأقل من القدرات والكفاءات الوطنية من جيش التحرير الشعبي ومختلف القطاعات الشعبية والمنظمات الجماهيرية والمؤسسات الوطنية، ويرأسها عضو من الأمانة الوطنية.
(….)

المادة 57: تنتهي مهام اللجنة التحضيرية رسميا بعد انتخاب رئاسة المؤتمر، على أن تبقى رهن إشارة رئاسة المؤتمر فيما تراه ضروريا لضمان المتابعة والإشراف.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

السمارة المحتلة (الجمهورية الصحراوية)– تناقل العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيديوات لانفجارات دوّت مساء اليوم السبت بمدينة السمارة المحتلة. وقالت هذه المصادر أن الانفجارات ناتجة عن ثلاثة قذائف قصفت بها وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي قاعدة لجيش الاحتلال المغربي بالقرب من المدينة. ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية المستقلة، أن مدينة السمارة المحتلة اهتزت، مساء اليوم […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

ديلي (تيمور الشرقية)– حضر سعادة الدكتور ديونيزيو دا كوستا بابو، سفير تيمور الشرقية لدى الأمم المتحدة، ندوة اللجنة الخاصة المعنية بالإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (C-24) التي عقدت في كاراكاس، فنزويلا، في الفترة من 14 إلى 16 ماي 2024، والمتعلقة بالصحراء الغربية،  أين دعا إلى التنفيذ الكامل لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

مانانغوا (نيكاراغوا)– هنأ رئيس الجمعية الوطنية النيكاراغوي، كوستافو إدواردو أبو فراس كورتيس، الشعب الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو.  جاء ذلك في رسالة بعث بها إلى سفير الجمهورية الصحراوية في نيكاراغوا، عبر فيها عن تهانيه الأخوية التي تربط الشعبين بمناسبة الذكرى السنوية الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو‏ (10ماي).  وأضاف أن الشعب الصحراوي يقدم أرقى مثال في المثابرة […]

طوفان الأقصى

18 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه عسقلان ومواقع في غلاف غزة في الوقت الذي تواصل فيه التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في جباليا شمالي القطاع وفي الأحياء الشرقية من مدينة رفح جنوبا، حيث أعلنت اليوم السبت أن مقاتليها أجهزوا على 20 جنديا إسرائيليا خلال عمليتين. وأفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوّت في منطقة عسقلان وغلاف غزة إلى الشمال من القطاع، بعد ظهر اليوم […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

ليوبليانا (سلوفينيا)– وصف رئيس وزراء سلوفينيا، روبرت غولوب، الوضع في غزة بأنه كارثي ويشهد خرقا لكل قوانين حقوق الإنسان، مؤكدا أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل. وفي تصريحات نقلتها شبكة “سي إن إن”، قال غولوب إن انقسام مواقف أوروبا لا يساعد في جلب السلام. وكان قادة سلوفينيا وإسبانيا وأيرلندا ومالطا قد أعلنوا، في بيان مشترك صدر مارس/آذار الماضي، […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

لندن (بريطانيا)– نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصدر إسرائيلي مطلع على التخطيط لفترة ما بعد الحرب على قطاع غزة قوله إنه أصبح من “شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من قبل أصدقائها”، في ظل التطورات الميدانية والسياسية المرتبطة بالعدوان المتواصل على القطاع. وأضاف المصدر أنه “لا فكرة، لدى قادة إسرائيل، عن كيفية انتهاء الحرب ولا […]

طوفان الأقصى

18 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج خالد مشعل -اليوم السبت- إن المقاومة في قطاع غزة بخير، ولديها القدرة على مواصلة المعركة ضد جيش الاحتلال، مؤكدا أن صمود غزة “غيّر المنطقة والإقليم والعالم”. وأضاف مشعل -خلال كلمة عبر الإنترنت في مؤتمر “طوفان الأحرار” الذي انطلق اليوم بإسطنبول- أن “عدونا يلاحقنا في كل مكان، هي معركة مفتوحة […]

أبرز الأخبار

17 ماي / أيار 2024

كاراكاس (فنزويلا)– كشف ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، تهافت ادعاءات ممثل دولة الاحتلال المغربية، مؤكداً أن عجزه عن مواجهة الحقائق الدامغة هو ما يدفعه إلى اللجوء إلى الأساليب الملتوية واستخدام الألفاظ السوقية مما يزيد من فضح سلوكه البغيض واليائس.   جاء ذلك في إطار النقاشات والردود على البيانات المقدمة خلال […]