مكتب الأمانة الوطنية يشدد على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير ومعالجة قصور الاتفاق العسكري رقم 1

11 يونيو / حزيران 2017 - آخر تحديث 11 يونيو 2017 / 09:25

   التعليقات 0

مكتب الأمانة الوطنية يشدد على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير ومعالجة قصور الاتفاق العسكري رقم 1
@ صورة من الأرشيف

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): شدد مكتب الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، في بيان ختم به اجتماعا عقده يوم السبت، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير في ما يخص معالجة المسائل العالقة التي كشف عنها الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1 في منطقة الكركارات.
واعتبر البيان أن هذه المعالجة ينبغي أن تؤدي إلى “التعجيل بتنفيذ مأمورية المينورسو الأساسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي”.
كما حذر المكتب “من أساليب المماطلة والعرقلة والتصعيد والاستفزاز التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، والتي تنبع من سياستها المعهودة، القائمة على التوسع والعدوان وانتهاك الشرعية الدولية وتهديد السلم والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك عبر التدفق المستمر والمتزايد للمخدرات المغربية، وما تمثله من دعم وتشجيع لعصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية”.
من جهة أخرى تناول البيان أيضا مجموعة من القضايا التي تهم الرأي العام الوطني، وعلى رأسها محاكمة المعتقلين السياسيين، مجموعة اكديم إيزيك، حيث ندد المكتب بهذا الخصوص “وبشدة بالممارسات اللاقانونية واللاأخلاقية التي شهدها مسار المحاكمة الصورية الجائرة لمعتقلي اكديم إيزيك، من تجاوزات وخروقات سافرة، بما فيها استخدام القوة في حق المعتقلين والمتضامنين معهم، في ظل أجواء من التضييق والحصار”.
وحذر المكتب “من أن دولة الاحتلال المغربي تسعى بوضوح، عبر التلفيق والمغالطة، في التهم والشهود وغيرها، إلى تجريم المعتقلين سلفاً وبالتالي إصدار أحكام جائرة جديدة في حقهم، على غرار أحكام المحكمة العسكرية.
وطالب المكتب الدائم للجبهة بالتدخل العاجل من أجل تمتيع معتقلي اكديم إيزيك بجميع حقوقهم، بما فيها “التقاضي فوق أرضهم، الصحراء الغربية، وإطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط، مع امبارك الداودي ويحي محمد الحافظ إيعزة ومعتقلي الصف الطلابي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، في احترام كامل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.
وفيما يلي النص الكامل للخطاب:
——————————
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
الأمانة الوطنية
المكتب الدائم
التاريخ، 10 يونيو 2017
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
برئاسة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقد المكتب الدائم للأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً يوم السبت، 10 يونيو 2017. وقد تناول الاجتماع بالدراسة والنقاش جملة من الملفات المتعلقة بالشأن الوطني، داخلياً وخارجياً، بالتركيز على انتفاضة الاستقلال والبرامج الوطنية المقررة خلال هذه الصائفة، وخاصة برنامج الشباب والطلبة.
وفي المستهل، استمع المكتب إلى عرض عن الزيارة التي قادت رئيس الجمهورية إلى امريكا اللاتينية، حيث شكلت المشاركة في تنصيب الرئيس الأكوادوري الجديد، لينين مورينو، مناسبة لتعزيز العلاقات المتميزة التي تربط الإكوادور بالجمهورية الصحراوية، وكذا مناسبة لعقد العديد من اللقاءات مع رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في الحدث.
أما الزيارة الرسمية إلى جمهورية كوبا، والتي تضمنت اللقاء التاريخي مع الرئيس راؤول كاسترو، والعديد من القيادات الكوبية، في الحزب والدولة، فقد أكدت مدى قوة علاقات الأخوة والتحالف التي تربط بين الشعبين الشقيقين، الكوبي والصحراوي.
وسجل المكتب بكامل العرفان والتقدير الموقف المبدئي الراسخ لجمهورية كوبا، والمعبر عنه على أعلى المستويات، الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، ونوه بالاستعداد الكامل لكوبا لتطوير وتعميق علاقات التعاون مع الجمهورية الصحراوية، مشيداً بالمجمهود التاريخي في دعم قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم والتكوين وغيرها.
كما استمع الاجتماع إلى عرض عن أهم البرامج السياسية خلال الفترة المنصرمة وبرامج المرحلة المقبلة، مثل االبرنامج الصيفي للشباب والطلبة والجامعة الصيفية للأطر.
وفي هذا الخصوص، تطرق المكتب إلى خطة التحضير للبرنامج الصيفي للشباب والطلبة، الذي يحمل هذه السنة شعار : الشباب الصحراوي قوة مجندة لتدعيم جيش التحرير الشعبي الصحراوي، وسيشمل العديد من المحطات المتنوعة والأنشطة الفكرية والثقافية والرياضية والمنابر التضامنية من نضالات جماهير الأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية والحملات التطوعية والدورات التكوينية، إضافة إلى الجامعة الصيفية لأطر الشباب والطلبة وغيرها.
كما استعرض المكتب التطورات الميدانية، خاصة فيما يتعلق بعمل المينورسو، مشدداً على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير في ما يخص معالجة المسائل العالقة التي كشف عنها الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1 في منطقة الكركارات، من أجل التعجيل بتنفيذ مأمورية المينورسو الأساسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
وحذر المكتب من أساليب المماطلة والعرقلة والتصعيد والاستفزاز التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، والتي تنبع من سياستها المعهودة، القائمة على التوسع والعدوان وانتهاك الشرعية الدولية وتهديد السلم والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك عبر التدفق المستمر والمتزايد للمخدرات المغربية، وما تمثله من دعم وتشجيع لعصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.
وندد المكتب بهذا الخصوص بشدة بالممارسات اللاقانونية واللاأخلاقية التي شهدها مسار المحاكمة الصورية الجائرة لمعتقلي اقديم إيزيك، من تجاوزات وخروقات سافرة، بما فيها استخدام القوة في حق المعتقلين والمتضامنين معهم، في ظل أجواء من التضييق والحصار.
المكتب الدائم، والذي حيا نضالات جماهير انتفاضة الاستقلال عامة، وصمود معتقلي اقديم إيزيك في مواجهة هذه الممارسات، حذر من أن دولة الاحتلال المغربي تسعى بوضوح، عبر التلفيق والمغالطة، في التهم والشهود وغيرها، إلى تجريم المعتقلين سلفاً وبالتالي إصدار أحكام جائرة جديدة في حقهم، على غرار أحكام المحكمة العسكرية.
وطالب المكتب الدائم للجبهة بالتدخل العاجل من أجل تمتيع معتقلي اقديم إيزيك بجميع حقوقهم، بما فيها التقاضي فوق أرضهم، الصحراء الغربية، وإطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط، مع امبارك الداودي ويحي محمد الحافظ إيعزة ومعتقلي الصف الطلابي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، في احترام كامل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
المكتب الدائم، الذي أشاد بالهبة الوطنية الشاملة مع معتقلي اقديم إيزيك والمعتقلين السياسيين الصحراويين عامة، أكد بأن كل هذا القمع والترهيب والحصار والتضييق لن يزيد الشعب الصحراوي إلا تشبثاً بالمضي على درب المقاومة والكفاح، والتصدي لكل مناورات ودسائس العدو، حتى انتزاع حقوقه المشروعة في الحرية واستكمال سيادة دولته على كامل ترابها الوطني.
كما حدد المكتب الدائم تاريخ 20 يونيو القادم لعقد الدورة العادية المقبلة للأمانة الوطنية.
قوة، تصميم وإرادة، لفرض الاستقلال والسيادة
———————

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أطلق رواد التواصل الاجتماعي الصحراوي، هاشتاغات تضامنية مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري، على إثر قراره بالإمتناع عن لعب مواجهة نهضة بركان، التي كانت مقررة اليوم الأحد بالمغرب في إطار إياب الدور نصف النهائي من الكاف. وتصدر وسم “شكرا اتحاد العاصمة” المساحات الاجتماعية الصحراوية تثمينا لموقف الفريق الجزائري من مسرحية الخريطة […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

أديس أبابا  (إثيوبيا)– شاركت الجمهورية الصحراوية في اجتماع خاص لوزراء الصحة الأفارقة بمقر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، لتعزيز موقف أفريقيا بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها داخل مجتمع الصحة العالمي. ومثل  الجمهورية الصحراوية المندوب الدائم  لدى الاتحاد الأفريقي، لمن أباعلي، نيابة عن وزير الصحة العمومية السالك بابا حسنة، مرفوقا بالمكلفة بملف […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تهنئة إلى نظيره الجنوب أفريقي، سيريل رامافوسا، بمناسبة احتفال بلاده بيوم الحرية.  وفيما يلي نص الرسالة كاملا كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  فخامة الرئيس والاخ العزيز بمناسبة احتفال بلدكم الشقيق بيومه الوطني، اسمحوا لي أن أنقل لفخامتكم ومن خلالكم الى شعب […]

حرب الصحراء الغربية

28 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد تخندقات ومخابئ جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد به البلاغ العسكري، الصادر أمس السبت واليوم الأحد، عن المحافظة السياسية للجيش.   وأبرز البلاغ أن وحدات متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت قصفا مركزا استهدف قاعدتين لجيش الاحتلال المغربي، بمنطقة لَعْكَدْ […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– تتواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين والمنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الجامعات الأميركية، في حين ألقت الشرطة القبض على عشرات المحتجين. فقد أعلن بيان لشرطة جامعة إنديانا في بلومنغتون اعتقال 23 محتجا طالبتهم الشرطة بإزالة خيام اعتصامهم، لكنهم لم يفعلوا، فأُوقفوا بتهمتي “التعدي الإجرامي على ممتلكات الغير ومقاومة الاعتقال”. وقالت شرطة ولاية ماساشوستس […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– من المنتظر أن تقدم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، غدا الاثنين، في القاهرة ردها على المقترح الذي قُدم لها عن طريق مصر، فيما أبدت الخارجية الإسرائيلية استعدادها لتأجيل اجتياح رفح إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى، حسب ما كشفته “الجزيرة نت” عن مصادر وصفتها بالمقربة. ولفت المصدر إلى أن الاقتراح تضمن تراجعا […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تم أمس الجمعة بالعاصمة الإسبانية مدريد، تقديم النسخة الثامنة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية “في صحراء” المقرر عقدها في الفترة الممتدة من  29 أبريل إلى 05 ماي المقبل بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.  الطبعة التي حضر مراسيم تقديمها ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي والمسؤولون عن الطبعة، ستحمل […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

كيتو (الاكوادور)- نظمت كل من السفارة الصحراوية بالإكوادور، جامعة التفاريتي، الجمعية الاكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي وحركة التضامن والصداقة مع كوبا، ندوة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تحت عنوان دوروسائل الاعلام في دعم قضايا التحرر الوطني، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس وكالة الانباء الصحراوية. وفي كلمة الافتتاح، رحب السفير الصحراوي بالاكوادور، أحميدوها أمحمد أحمد […]