جمعية حقوقية صحراوية تدعو في ذكرى تأسيسها إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل الكشف عن مصير كافة المفقودين

20 أغسطس / آب 2015 - آخر تحديث 20 أغسطس 2015 / 21:02

   التعليقات 0

جمعية حقوقية صحراوية تدعو في ذكرى تأسيسها إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل الكشف عن مصير كافة المفقودين
@ صورة من الأرشيف

عبّرتْ جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) اليوم الخميس، عن انشغالها “العميق” إزاء عدم امتثال واحترام النظام المغربي للشرعية الدولية، الداعية إلى تمكين شعب الصحراء الغربية من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، على غرار كافة شعوب العالم.

كما دعتِ الجمعية في بيان لها بمناسبة الذكرى 26 لتأسيسها، التي تصادف يوم 20 أغسطس من كل سنة، إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل الكشف عن كل المفقودين مجهولي المصير الصحراويين، وإطلاق سراح الأحياء وتسليم رفات الشهداء منهم، والإفراج الفوري واللا مشروط عن كافة الأسرى والمعتقلين السياسيين الصحراويين.

وفيما يلي النص الكامل للبيان، كما نشرته الجمعية في صفحتها الإلكترونية:

بيان جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين بمناسبة الذكر الـ 26 لتأسيسها

تخلدُ في الـ 20 من أغسطس من كل سنة جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) ذكرى تأسيسها، حيث تضيء اليوم شمعة عيدها الـ 26، الذي يُصادف مُرور 40 سنة من الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

أربعين سنة، مرتْ تحت إدارة المُحتل المغربي، عانى فيها الأمرّيْن، من: نهب لخيراته الطبيعية، وهتكٍ للأعراض، وزهقٍ للأرواح، واكتظاظ السجون بآلاف المعتقلين السياسيين، وغيرها من الإنتهاكات والفظاعات في حق الإنسانية.

إن هذه الذكرى، تأتي في الوقت الذي تسجل فيه الجمعية تمادي النظام المخزني في المغرب وتعنته في مواصلة نهج خياراته اللا إنسانية، مُستمراً في هجومه الشرس على مُكتسبات وتطلعات الشعب الصحراوي في كافة المجالات؛ ويتجلى ذلك في الحظر المفروض على الحريات العامة وقمعها، ومنع النشطاء الحقوقيين الصحراويين من ممارسة حقهم في الدفاع عن حقوق الإنسان، وقمع كل الحركات والوقفات الاحتجاجية السلمية الرافضة للاحتلال والمنادية بتقرير المصير والاستقلال.

إن جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين، وهي تخلد ذكرى تأسيسها لتسجلُ وبانشغالٍ عميق إزاء عدم امتثال واحترام النظام المغربي للشرعية الدولية، الداعية إلى تمكين شعب الصحراء الغربية من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، على غرار كافة شعوب العالم.

وإذ تذكر الجمعية بتصميمها وعزمها بالرغم من كل التحديات، على العمل الدؤوب في إطارٍ تنسيقي قصد تكثيف الجهود وجلب تعاونٍ أكبر مع كافة المنظمات الحقوقية العالمية، من أجل الضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير كافة المفقودين وإطلاق سراح جميع المُعتقلين السياسيين الصحراويين، والعمل من أجل تقديم كافة المسؤولين عن جرائم الدولة المغربية في حق الصحراويين إلى العدالة.

كما تعلن للرأي العام المحلي والدولي عما يلي:

ـ حمل الدولة المغربية على احترام وتطبيق مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وتمكين كافة أفراد الشعب الصحراوي من الحقوق المُتضمنة فيها.

ـ الضغط على الدولة المغربية من أجل الكشف عن كل المفقودين مجهولي المصير الصحراويين، وإطلاق سراح الأحياء وتسليم رفات الشهداء منهم، والإفراج الفوري واللا مشروط عن كافة الأسرى والمعتقلين السياسيين الصحراويين.

ـ العمل على إيجاد آلية دولية مُستقلة لمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، أو إدراج ذلك ضمن صلاحيات البعثة الأممية من أجل الاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو”.

– إدانتها لسياسة النظام المغربي في قمعه المُمنهج للحركات الاحتجاجية السلمية التي يخوضها الصحراويون للتعبير عن مطالبهم المشروعة.

ـ حثها المُجتمع الدولي على الضغط على الدولة المغربية والمتواطئين معها من أجل وقف النهب المُمنهج للثروات الطبيعية في الصحراء الغربية.

حُررَ بمخيمات اللاجئين الصحراويين

في: 20 أغسطس 2015

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تظاهر الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني، في محيط مقر الحزب بالعاصمة مدريد، تضامنا مع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز. وردد المتظاهرون شعاراتٍ تطالب سانشيز بالاستمرار في مهامه على رأس الحكومة، وتندد بما أسموه المحاولات الانقلابية التي يقودها المحافظون وأقصى اليمين عبر مؤسسات القضاء والإعلام. وكان رئيس الوزراء البالغ 52 عاما قد أعلن عن […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

صعدة (اليمن)– عرضت جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت مشاهد من إسقاط طائرة مسيرة أميركية في أجواء محافظة صعدة شمالي البلاد، وذلك ضمن الهجمات التي تشنها -في إطار دعمها لغزة– على سفن إسرائيلية أو متجهة لإسرئيل. وقالت الجماعة -عبر منصة إكس بعد ساعات من إعلانها إسقاط مسيّرة أميركية من نوع “إم كيو 9” أمس الجمعة- إن الدفاعات الجوية التابعة لها أسقطت الطائرة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]