اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تهنئ المرأة الصحراوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتدعو إلى توفير آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

9 مارس / آذار 2016 - آخر تحديث 9 مارس 2016 / 17:37

   التعليقات 0

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تهنئ المرأة الصحراوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتدعو إلى توفير آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): دعت اللجنة الوطنية الصحراوية، في بيان صادر عنها أمس الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بضرورة توفير آلية أممية لمراقبة  والتقرير عن حقوق الإنسان  في الصحراء الغربية.

وعبر البيان الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عن تضامن اللجنة الصحراوية المطلق مع كافة الأمهات في العالم، وخاصة الأمهات الصحراويات اللواتي لازلن يناضلن من أجل حقهن  المشروع في الإفراج عن أبنائهن المعتقلين ظلما وعدوانا وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع الصحراوي:

بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، 08 مارس 2016

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للمرأة الثامن 08 مارس من كل سنة، تقديرا للمرأة وتكريما لدورها ووفاء لتضحياتها عبر التاريخ من أجل مكانتها وحقوقها.

ويتزامن عيد المرأة العالمي مع استشهاد أول شهيد من أبناء الشعب الصحراوي وهو الشهيد البشير لحلاوي، الذي استشهد في مثل هذا اليوم من سنة 1974 في معركة ضد المستعمر الإسباني بمنطقة “حاسي معطى الله”.

ورغم واقع الاحتلال وممارساته اللاإنسانية، تستقبل المرأة  الصحراوية هذا الحدث الكوني العالمي وهي أكثر أملاً وارتباطاً ووحدة بأهداف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، لأن المرأة الصحراوية بعطائها ونضالها شكلت وهجا ودرعا واقيا للمقاومة الصحراوية عبر  التاريخ.

المرأة الصحراوية كانت وستظل نبراسا يضيء طريقنا، فهي أم الشهيد والجريح والمعتقل والمفقود، وململمة الجراح، وستظل حاملة لشعلة النور التي سترسم المستقبل للأجيال الصحراوية المتلاحقة للحفاظ وصيانة المكاسب والانجازات، رغم ما مارسته ولازالت تمارسه دولة الاحتلال المغربي من ممارسات قمعية وقذرة في انتهاك صارخ لكل القيم والمثل الإنسانية السامية ولكل الأعراف والمواثيق الدولية.

إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، وهي تستحضر المناسبة العالمية، تتقدم بجزيل العرفان وأبجل آيات التقدير والاحترام للمرأة الصحراوية، وتثمن عاليا عطاءاتها النضالية وتضحياتها الجسام، والتي سجلت لنفسها تجارب ناصعة في سياق تاريخنا الوطني، والتي احتضنت المقاومة السلمية ووقفت في صفوفها الأمامية وتحملت في سبيلها، أبشع الممارسات وأفظع الانتهاكات المشينة.

و يأتي احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة ضمن سياق يتميز بـ:

ــ استمرار النظام المغربي الاستعماري في انتهاك مقتضيات الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق المرأة، ضد النساء الصحراويات بالأرض المحتلة وجنوب المغرب وعائلاتهم التي تعاني من القمع والتعذيب والاعتقالات التعسفية  والمداهمات والحرمان من شروط الحياة الكريمة واغتيال فلذات أكبادهن من قبل القوات المغربية.

ــ استمرار اعتقال أبناء وأزواج عائلات صحراوية التي تعاني من ظلم المحاكم المغربية التي أصدرت أحكاما جائرة في حق أبنائهم بسبب مواقفهم السياسية.

ــ تنامي الإدانة الدولية للممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية من خلال تقارير المنظمات الدولية الوازنة المثقلة بالانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

وبهذه المناسبة الحقوقية الأممية،  فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان:

ــ تهنئ  كل نساء العالم باليوم العالمي للمرأة وتتضامن مع عائلات وأمهات وزوجات معتقلي ملحمة أگديم إزيك المضربين عن الطعام منذ 01 مارس 2016.

ــ تتضامن وبكل قوة مع المطالب المشروعة  للنساء من أجل  ترقية وتعزيز حقوقهن ومع  نضال المرأة الصحراوية خاصة، التي لا زالت تتعرض للحيف والتنكيل والقمع الممنهج المغربي وصعوبات الحياة في اللجوء بسبب تعنت الدولة المغربية وعدم احترامها  قرارات الشرعية الدولية  وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

ــ تعبر عن عميق انشغالها إزاء الممارسات المغربية المنافية لكل الأعراف الدولية التي طالت النساء الصحراويات طيلة سنوات الاحتلال  خاصة استمرار ممارسة التعذيب وجريمة الاغتيال في حق الصحراويين الأبرياء.

ــ تعبر عن تضامنها الكامل مع ضحايا الانتهاكات الجسيمة والخطيرة لحقوق الإنسان، وخاصة المرأة التي تعاني من القمع الوحشي والحرمان والتهميش.

ــ تندد باستمرار الدولة المغربية الاستعمارية في المساس بالسلامة الجسدية والحق في الحياة.

ــ تدعو مجددا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بضرورة توفير آلية أممية لمراقبة  والتقرير عن حقوق الإنسان  في الصحراء الغربية.

ــ تعبر عن تضامنها المطلق مع كافة الأمهات في العالم، وخاصة الأمهات الصحراويات اللواتي لازلن يناضلن من أجل حقهن  المشروع في الافراج عن أبنائهن المعتقلين ظلما وعدوانا وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

ــ تطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة النشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والإفراج عن 150 أسير حرب صحراوي والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الصحراء الغربية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

مخيمات العزة والكرامة، 08 مارس 2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

19 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– وصل فجر اليوم الأحد، وفد يمثل المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، لمشاركة الشعب الصحراوي الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ51 لاندلاع الكفاح المسلح، والإطلاع عن كثب على سير عمل المؤسسات الصحراوية.  وحظي الوفد لدى وصوله، باستقبال كل من المدير الوطني للتشريفات بلاهي السيد، وزير الإعلام حمادة سلمى والأمين العام […]

أبرز الأخبار

19 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– تسلم الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، اليوم الأحد، أوراق اعتماد كارلوس إدواردو دياث موريرا بمناسبة تعيينه سفيرا لدولة نيكاراغوا لدى الجمهورية الصحراوية. واستقبل الرئيس الصحراوي كارلوس إدواردو دياث موريرا، الذي نقل له تحيات الرئيس النيكاراغوي، دانييل أورتيغا، وتمنياته له وللشعب الصحراوي بدوام الازدهار والتقدم. بدوره الرئيس إبراهيم غالي أشاد بمستوى العلاقات […]

أبرز الأخبار

19 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نشطت وزارة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة في حكومة الجمهورية الصحراوية، أمس السبت، محاضرة تحت عنوان: “رحلة نحو الترقية (إنجازات، تحديات وآفاق)”، من إعداد وتقديم الأستاذتين أمباركة حمودي والنجاة حندي. وقدمت المحاضرة حصيلة عمل المدرسة خلال السنوات الماضية ومدى مساهمتها في ترقية المرأة الصحراوية، كما تم التطرق إلى مختلف العراقيل والتحديات التي […]

أبرز الأخبار

19 ماي / أيار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع معادية لجنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة، حسب ما أفاد به البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي، نفذت أمس السبت، قصفاً مركز لأهداف تابعة لجيش الاحتلال المغربي خلف جدار الذل والعار بقطاع السمارة، نتج عنه […]

طوفان الأقصى

19 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أعلنت المقاومة الفلسطينية، اليوم الأحد، أنها قتلت وأصابت جنودا إسرائيليين في كمائن بمخيم جباليا شمالي غزة، في حين أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 3 وإصابة العشرات من أفراده خلال المعارك بالقطاع، وواصل استهداف المدنيين، مما أسفر عن مزيد من الشهداء. فقد قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إنها نفذت اليوم بالاشتراك كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية […]

أبرز الأخبار

19 ماي / أيار 2024

طهران (إيران)– أعلن التلفزيون الإيراني أن طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرّضت لحادث “هبوط صعب” في محافظة أذربيجان الشرقية، وأوضح أن فرق الإنقاذ تسعى للوصول إلى موقع الحادث في ظل ظروف جوية سيئة، في حين نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني، لم تسمه، أن “حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية”. وفيما يلي […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

السمارة المحتلة (الجمهورية الصحراوية)– تناقل العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيديوات لانفجارات دوّت مساء اليوم السبت بمدينة السمارة المحتلة. وقالت هذه المصادر أن الانفجارات ناتجة عن ثلاثة قذائف قصفت بها وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي قاعدة لجيش الاحتلال المغربي بالقرب من المدينة. ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية المستقلة، أن مدينة السمارة المحتلة اهتزت، مساء اليوم […]

أبرز الأخبار

18 ماي / أيار 2024

ديلي (تيمور الشرقية)– حضر سعادة الدكتور ديونيزيو دا كوستا بابو، سفير تيمور الشرقية لدى الأمم المتحدة، ندوة اللجنة الخاصة المعنية بالإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (C-24) التي عقدت في كاراكاس، فنزويلا، في الفترة من 14 إلى 16 ماي 2024، والمتعلقة بالصحراء الغربية،  أين دعا إلى التنفيذ الكامل لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) […]