البوليساريو: بين الحرس القديم والجيل الجديد

11 ماي / أيار 2016 - آخر تحديث 11 مايو 2016 / 17:42

   التعليقات 0

ــ بقلم: لحسن بولسان (لجريدة رأي اليوم)

بعث لي العديد من الإخوة العرب مؤخرا استفسارات عن سياسة البولساريو، وكيف نجحت في تجاوز تلك الرياح التي عمت كل العالم في نهاية الثمانينات؟؛ وأنا وإذ أعرب عن سعادتي بمتابعة أشقائنا العرب وخاصة النخبة منهم، لتطورات نزاع الصحراء الغربية الذي أتمنى أن يجد حلا عادلا بين الأشقاء، فإنني أقدم لنخبتنا العربية ردي هذا من خلال جريدتنا المحترمة حتى تكون الفائدة للجميع.

لا جدال أن تجارب الشعوب أكدت أن كل تنظيم سياسي أو حركة لا بد أن يتعرض لمنعطف مفصلي في مسيرته وهو ما يفرض عليه أن يواجه استحقاق مراجعة الذات لتحديد الهفوات ورسم معالم التطور والتغيير. وقد تعرضت جبهة البوليساريو في نهاية الثمانينات لمثل هذا المنعطف الذي حتم عليها الاستجابة لاستحقاق التطور الذي عرفته المنطقة والعالم عموما. من حيث لم تحتسب جبهة البوليساريو، كانت أحداث 88 وما تبع ذلك من تأزم للنظام السياسي للجبهة، عوامل مساعدة لإعادة التفكير الجاد باستنهاض الجبهة، فقد عرفت الجبهة مخاضا وجدلا حامي الوطيس أخذ طابع النقد والنقد الذاتي، بل تجاوزه أحيانا إلى الاعتقال.

وبالرغم من خروج الجدل أحيانا عن قواعد الحوار البناء، وهو ما أفقد بعض الأطر صوابها وانتحرت مرتمية في أحضان الاحتلال، إلا أنه أوصل قناعة لدى جميع الشعب الصحراوي، بأن الكل يتحمل مسؤولية ما جرى من تجاوزات وأخطاء من منطلق أن الأضرار مست الجميع وهددت المصير.

وعليه لمس الشعب الصحراوي وخاصة في مخيمات اللاجئين حراكا صادقا لتصحيح أخطاء تلك المرحلة بكل شجاعة وإعادة الاعتبار للوحدة الوطنية صمام أمان القضية.

فإذا كانت أحداث 88 جاءت في ظروف تغير هبت رياحها على العالم كله، فمن البديهي أن تفرز في صفوف البوليساريو عدة اتجاهات:

الاتجاه الأول: هو اتجاه التمسك بالقديم والمحافظة عليه، إلا أن نسبة كبيرة من الشعب الصحراوي اعتبرت هذا النهج لا يضمن التطور المنشود ولن ينجم عنه إلا الجمود والتخلف عن التغير ومسايرة الركب.

الاتجاه الثاني: وهو اتجاه التغيير الشامل وهذا يمكن وصفه في نظر الأغلبية بالراديكالي ولن ينتج عنه إلا الأسوأ؛ وخلق هذا الواقع لدى الكثير من الدوائر والأصوات الصحراوية تطلع لتغيير بنيوي مُحكم، مرن ومدروس في جميع مفاصل البوليساريو.

ولم تخفي هذه الأصوات من الجيل القديم والجيل الجديد، انتقادها الشديد لإفساد النخبة السياسية التقليدية للجبهة آنذاك ــ وخاصة بعض عناصر اللجنة التنفيذية للجبهة ومن يدور في فلكها من أعضاء المكتب السياسي ــ وبالمواقع والامتيازات، مما أفقدها التأهيل للمحاسبة والمتابعة، حيث لم تعد قدوة يحتذى بها. ولقد نجحت البوليساريو باستحقاق في تجاوز تلك الرياح والعواصف التي مست العالم كله نهاية الثمانينات وسلكت الاتجاه الصحيح، اتجاه التوازن الدقيق بين ما يستحق الثبات وما يستحق التغيير.

وتعاملت البوليساريو بكل مسؤولية مع إفرازات تلك المرحلة منطلقة من موقف مفاده أن جوهر الفكرة هو ما يتطلب الحد الكافي من الثبات، أما التغيير فقد ينال نصيباً أوفر في مجال الأساليب والأليات والمراحل. ولدى تعاملها مع استحقاق التطور حددت البوليساريو الميزان الدقيق بين الاحتياجات الوطنية الأساسية أي جوهر الفكرة أو المشروع الوطني (الاستقلال الوطني) وبين المتطلبات الموضوعية الناجمة عن العوامل غير الذاتية، وهذا الميزان يجب أن يؤدي إلى حماية الفكرة وجوهرها وإلى استمرار المسيرة لتحقيق الهدف الأساسي لكفاح الشعب الصحراوي.

وأثبتت البوليساريو أنها تسير وفق الهدف المحدد أصلا للكفاح ووضع بين نظر الشعب الصحراوي، الصحراء الغربية والدولة الصحراوية المستقلة ومخيمات اللاجئين، والأرض المحتلة والسيادة والشهادة معا، كما وضعت بين يدي جميع الصحراويين وديعة الوحدة الوطنية لأنه بـ”البوليساريو” الموحدة و”البوليساريو” الوطنية الديمقراطية و”البوليساريو” الشفافية و”البوليساريو” المراقبة والمحاسبة والوضوح، تكسب الصحراء الغربية حريتها واستقلالها.

وبالبوليساريو الاستمرارية والتجديد تُضمن سيرورة الكفاح وتجعل الجيل الجديد يتحمل مسؤولياته تجاه الوطن والهدف.

والحقيقة أن معنى الجيل القديم والجيل الجديد هنا لا ينصرف إلى العمر وإنما تكمن حقيقة معناه في المفاهيم وحتى التصور وحمل المشعل.

إن الجيل القديم مُشعِل الشرارة، والجيل الجديد حامل المشاعل وفي كل خير، وفي كل جبهة البوليساريو جديد وقديم، وما الهنات والإشكالات في جسد “البوليساريو ” إلا صراع حضاري ديمقراطي وراقي قوي الحوار أو هكذا نراه يكون دون إغفال للنقد الحثيث والهامش الواسع للحريات.

ولو لم يكن هناك هامش رحب من الحرية في البوليساريو اليوم لما بادرنا بنشر هذا الرد على استفسارات السادة في هذا الموقع العربي العتيد المحترم؛ وهكذا تنتقل الراية في البوليساريو من جيل إلى آخر، وكل منهم يختلج قلبه بحب الوطن وعقله بالحرية وروحه بالانطلاق الذي سيرسم الصحراء الغربية لوحة بين الأجيال تلك التي لا تعترف بالسن وإنما بالقدرة على بذل الجهد والتجدد، على العطاء والإبداع، خدمة للقضية والشعب.

أحدث الإضافات

حرب الصحراء الغربية

29 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد مخابئ وجحور جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت أقصافاً متنوعة ومتفرقة، استهدفت عدة مواقع وقطاعات من جدار العار وقواعد ونقاط إسناد ومراكز […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– استقبل وزير الاعلام الصحراوي، حمادة سلمى، اليوم الاثنين، وفدا عن المؤسسة الباسكية للتعاون “إوسكال فوندوا”، تقوده رئيسة المؤسسة ناتي لوبيث دي موناينر، رفقة مسؤولة وحدة التنسيق الخاصة بالصحراء الغربية إتساسو أندوريثا. وخلال اللقاء الذي حضره مديرا التعاون والأرشيف الإعلامي بوزارة الإعلام، قدم الوفد عرضا حول الاهتمام الذي توليه المؤسسة الباسكية للمرأة […]

الاتحادية الصحراوية لكرة القدم

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أشادت الاتحادية الصحراوية لكرة القدم، بقرار نادي اتحاد الجزائر تجاه القضية الصحراوية، خلال مواجهته نادي مغربي ضمن نهائيات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.  الاتحادية وفي بيان لها، وبعد أن أشادت بالقرار الشجاع لنادي اتحاد العاصمة الجزائرية، أعربت عن إدانتها لمحاولة الدوس على القوانين الدولية للفيفا. كما ثمن البيان قرار سلطات نادي اتحاد […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

الدار البيضاء (المغرب)– أثار ادراج رمز الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ضمن قائمة الأماكن المدرجة في شبكة “الواي فاي” لحافلات شركة “ألسا”، سعار النظام المخزني، حيث استدعت ولاية جهة الدار البيضاء مسؤولي شركة “ألسا” لدراسة حيثيات إدراج رمز الجمهورية الصحراوية بمنظومة الويفي (WIFI) داخل حافلات “alsa” البيضاء. وعقد اجتماع في ما يسمى ولاية جهة الدار البيضاء […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (الكيان الصهيوني)– طالبت خارجية الكيان الصهيوني سفاراتها في أنحاء العالم بالاستعداد لتداعيات محتملة إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين. وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن وزير الخارجية يسرائيل كاتس أصدر تعليماته لجميع البعثات الإسرائيلية “للاستعداد الفوري لموجة شديدة من أحداث معاداة السامية واليهود وإسرائيل”، على حد زعم بيان […]

طوفان الأقصى

29 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– إعترف جيش الكيان الصهيوني بمقتل اثنين من ضباطه في وسط قطاع غزة، فيما أعلنت كل من كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس عن تنفيذ عمليات جديدة ضد الاحتلال في مناطق مختلفة من القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي إن ضابطين برتبة رائد قتلا أمس الأحد وسط قطاع غزة. وكانت القسام أعلنت الليلة الماضية أنها قتلت وجرحت عددا من […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– تعرض الوزير في حكومة حرب الكيان الصهيوني، بيني غانتس، اليوم الاثنين، لكسر في قدمه إثر حادث وقع فيما كان يستقل دراجة في إحدى المستوطنات، مما استدعى نقله إلى المستشفى، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية. وقالت الهيئة إن الوزير غانتس أصيب في ساقه خلال رحلة بدراجة قرب مستوطنة ياد مردخاي إحدى المستوطنات القريبة من قطاع غزة. […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

الرياض (السعودية)– قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إن من المتوقع أن تعترف عدة دول أعضاء في التكتل بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو القادم. وجاء تصريح بوريل على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض. وفي يناير الماضي، قال بوريل إنه لا مجال بأن يكون لإسرائيل “حق النقض” (الفيتو) في حق الشعب الفلسطيني في […]