المؤتمر العادي والمؤتمر الإستثنائي في القانون الأساسي لجبهة البوليساريو

24 يونيو / حزيران 2016 - آخر تحديث 24 يونيو 2016 / 09:58

   التعليقات 0

ــ بقلم: بومدين محمد لمين (محام ومستشار قانوني)

تابعنا خلال الفترة الأخيرة جملة من الكتابات، والآراء المتداولة على المواقع الاليكترونية الصحراوية، وعلى صفحات الفيسبوك حول المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو، مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز، حيث تضاربت الآراء، وتناولت بالنقاش عدة مواضيع من أبرزها الطبيعة التي يجب أن يكون عليها المؤتمر، وجدول أعماله، وهل يجب أن يفتح فيه النقاش في كل المواضيع التي تشغل الرأي العام، بل وحتى تشكيلة لجنته التحضيرية، وغيرها. وقد ارتأينا أن نشارك في هذا التفكير بتقديم قراءة في المواد القانونية في القانون الأساسي التي تحدد بوضوح طرق وأسباب تنظيم مؤتمرات الجبهة، والنتائج المتوقعة منها، وأنواع المؤتمرات المحددة في القانون حتى تعم الفائدة.

ومن الضروري أن نعرف بداية أن مفهوم الاستثناء هو الخروج عن القاعدة العامة، فلا يمكن أن يكون للاستثناء معنى إذا التزمنا بتطبيق القواعد العامة عليه.
لذلك آذا أردنا أن يكون المؤتمر الاستثنائي مثل المؤتمر العادي فقد أخرجنا الاستثناء من معناه ولا داعي لوجوده أصلا.

1. المؤتمر من حيث المفهوم العام:

بحسب نصوص المواد من 41 إلى 44 من القانون الأساسي للجبهة فهو الهيئة العليا في التنظيم ويصدر عنه القرارات والمواقف بشأن المهام الكبرى في كافة ميادين الكفاح (م41).
ويتداول القضايا الوطنية والإقليمية المهمة (م42).
وله الزامية على كل هيئات التنظيم السياسي (م43).
وينعقد كل 3 سنوات قابلة للتمديد بسنة واحدة (م44).

فهذه قواعد عامة للمؤتمر كأعلى هيئة للجبهة وتتعلق بالمفهوم العام من حيث موقعه في الهيكلة وطبيعته ومدة انعقاده.

ثم ينتقل القانون الأساسي للحالات الاستثنائية التي ينعقد فيها وفقا لنصوص المواد من 45 إلى 49 والتي سنتحدث عنها لاحقا.

2. التحضير للمؤتمر:

يتم التحضير للمؤتمر وفقا للمواد من 50 إلى 53 والمادة 57 من القانون الأساسي وهي قواعد عامة.

باقتراح المكتب الدائم، فإن للأمانة الوطنية للجبهة صلاحية تعيين اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمصادقة على نظامها الداخلي الذي تعده هذه اللجنة (م50).

وتصدر اللجنة التحضيرية لائحة قانونية لضبط التحضير من إعداد الوثائق وتنظيم الندوات السياسية التحضيرية للمؤتمر ليكون هذا الأخير محطة مصادقة وإقرار، وللأمانة الوطنية صلاحية إثراء تلك الوثائق (م51).

عضوية اللجنة التحضيرية هي ثلث عدد أعضاء الأمانة الوطنية وستة أضعاف العدد من خارج هذه الهيئة (م53).
ومدة التحضير للمؤتمر من 90 إلى 120 يوما (م52).
وتنتهي مهام اللجنة التحضيرية للمؤتمر بعد انتخاب رئاسة المؤتمر ثم يبقى أعضاؤها تحت إشراف الرئاسة من أجل التسيير والمتابعة (م57).
هذه هي القواعد العامة للتحضير وتتعلق بصلاحية التعيين ونظام اللجنة التحضيرية والعضوية فيها ومتى تنتهي مهامها ومدة التحضير للمؤتمر .

خلاصة:
عرفنا جانبين من القواعد العامة للمؤتمر العادي للجبهة
طبيعته والتحضير له، وهذه أحكام عامة وليست استثنائية.
فالمؤتمر المنعقد وفقا لهذه القواعد والتي سنبينها لاحقا هو مؤتمر عام عادي وليس استثنائيا. فالاستثناء لا بد أن يخرج عن أحد هذه القواعد على الأقل، وخصوصا من حيث الموضوع والقرارات ومدة التحضير وكذلك مدة الانعقاد بين مؤتمرين (3 سنوات).

في الجزء الثاني من المقال سنتطرق إلى موضوع:
العضوية في المؤتمر العام العادي والقرارات التي يصادق عليها.

ملحق بالمواد المشار إليها في نص المقال:

“الفصل الثاني: المؤتمر
المادة 41: هو مؤتمر الجبهة والهيئة العليا للشعب، تصدر عنه قرارات ومواقف بشأن كبريات المهام في جميع ميادين الكفاح السياسية والتنظيمية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية وغيرها.
المادة 42: يتناول المؤتمر أثناء انعقاده القضايا الوطنية، الإقليمية والدولية ذات الأهمية.
المادة 43: جميع هيئات الجبهة ومناضليها ملزمون بتطبيق قرارات المؤتمر باعتبارها نهائية وملزمة.
المادة 44: ينعقد المؤتمر كل ثلاثة أعوام (3) في دورة عادية قابلة للتأجيل مرة واحدة ولمدة أقصاها سنة، بطلب من الأمين العام للجبهة أو الأمانة الوطنية بأغلبية ثلثي أعضائها.
(….)
المادة 50: للمؤتمر لجنة تحضيرية تعينها الأمانة الوطنية باقتراح من مكتبها الدائم.
– للجنة التحضيرية نظام داخلي تعده وتقدمه للأمانة الوطنية للمصادقة عليه.
المادة 51: تصدر اللجنة التحضيرية لائحة قانونية منسجمة مع القانون الأساسي للجبهة وقانون الانتخابات تضبط عملية التحضير فيما يتعلق بالوثائق والمشاركين في المؤتمر والندوات السياسية كحلقات لإغناء وإثراء النقاش ليكون المؤتمر محطة مصادقة وإقرار.
– للأمانة الوطنية حق إثراء هذه اللائحة.
المادة 52: مدة التحضير للمؤتمر من تسعين (90) يوما إلى مائة وعشرين (120) يوما.
المادة 53: تتكون اللجنة التحضيرية للمؤتمر من ثلث أعضاء الأمانة الوطنية للجبهة وستة أضعاف هذا العدد على الأقل من القدرات والكفاءات الوطنية من جيش التحرير الشعبي ومختلف القطاعات الشعبية والمنظمات الجماهيرية والمؤسسات الوطنية، ويرأسها عضو من الأمانة الوطنية.
(….)

المادة 57: تنتهي مهام اللجنة التحضيرية رسميا بعد انتخاب رئاسة المؤتمر، على أن تبقى رهن إشارة رئاسة المؤتمر فيما تراه ضروريا لضمان المتابعة والإشراف.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]