الاحتلال المغربي يسمح لشركة بريطانية بالتنقيب عن النفط في الجزء المحتل من الصحراء الغربية بواسطة الاهتزازات الصوتية

21 يوليو / تموز 2016 - آخر تحديث 21 يوليو 2016 / 23:20

   التعليقات 0

الاحتلال المغربي يسمح لشركة بريطانية بالتنقيب عن النفط في الجزء المحتل من الصحراء الغربية بواسطة الاهتزازات الصوتية
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): أفادت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية، في بيان صادر عنها أمس الأربعاء، أن المحتل المغربي سمح في تحد صارخ للقانون الدولي، للشركة البريطانية New Age- African Global Energy بالتنقيب عن النفط و الغاز بواسطة الاهتزازات الصوتية في المنطقة البحرية المحتلة “أٌم أوغيت”.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

خلال الأشهر الماضية من السنة الجارية 2016، قامت السلطات المغربية متمثلة في الحكومة المغربية والسلطات المحلية بمدينة العيون المحتلة/ الصحراء الغربية، بدراسة طلب لاكتشاف النفط عن طريق الاهتزازات الصوتية الثلاثية الأبعاد في المنطقة البحرية “فم أوغنيت” الواقعة بين مدينة العيون ومدينة بوجدور بالصحراء الغربية. وقد وقع الاتفاق عن الحكومة المغربية المكتب الوطني للكربوهيدرات ONYHM.

وبموجب هذا الاتفاق تمتلك شركة New Age- African Global Energy حصة %75، في حين يمتلك ONYHM فقط  % 25 من المشروع المزعم الشروع فيه بعد استيفاء الإجراءات الشكلية.

وقد بنت هذه الشركة دراساتها على الدراسات التي قامت بها شركات متخصصة في مجال الطاقة، على غرار شركة “كوسموس إنيرجي” Kosmos Energy؛ وإلى حد الساعة، لا تعتزم الشركة السالفة الذكر القيام بأية أعمال حفر لآبار النفط بالمنطقة، حيث أنها تعتزم الاستكشاف عن طريق استعمال تقنية الاهتزازات الصوتية الثلاثية الأبعاد. بناء على مجموع الدراسات السابقة التي استعملت نفس التقنية ولكن بطريقة ثنائية الأبعاد.

الشريط التالي يبين طريقة استعمال هذه التقنية المتعارف عليها بـ: 3D

تعتبر شركة New Age- African Global Energy شركة حديثة ورائدة  في استكشاف النفط والغاز، التنمية والإنتاج، حيث تتوفر حاليا على مجموع 19 رخصة في السواحل وفي البر في سبعة بلدان.

كما قامت ذات الشركة باستكشاف وتقييم 12 بئرا للغاز والنفط، وقامت بتشييد 6 آبار للنفط و6 آبار للغاز.

تأسست سنة 2001، ويوجد مقرها بلندن بالمملكة المتحدة العظمى، وتقوم عادة بالتعاقد مع شركات محلية في الدول التي تشتغل فيها. ومعظم عملياتها تتركز في أفريقيا وتمتلك شركات أخرى بعض الأسهم فيها على غرار شركة “كيروغين كابيتال” « Kerogen Capital »، “فيتول” « Vitol » ،« HOPU »، “الصندوق الأمريكي hedge Fund” وبعض الصناديق السيادية الأخرى في بعض الدول الأخرى. وقد أفاد موقع الشركة أنها بصدد القيام باستعمال التقنية المذكورة إلى عمق يتراوح بين 4000 إلى 5000 متر تحت مستوى الماء في سواحل الصحراء الغربية.

كما أنه من الملاحظ أن الشركة لا تعترف بخصوصية ومكانة الصحراء الغربية كمنطقة غير محكومة ذاتيا، ومدرجة في لائحة تصفية الاستعمار، وليست جزء من المغرب.

إننا من موقعنا كجمعية صحراوية تدافع عن الثروات الصحراوية والبيئة، نرى في عقد هذا الاتفاق ما بين الدولة المغربية والشركة البريطانية على أنه خرق للقوانين الدولية وكافة المواثيق والقرارات الأممية بخصوص وضعية الصحراء الغربية.

كما أننا نرى أن هذه الشركة تعارض القانون الدولي، وتدوس على حقوق الشعب الصحراوي، عندما أدرجت منطقة “فم أوغنيت” والصحراء الغربية في خريطة واحدة مع المغرب، كما أنها أدرجت نفس المنطقة على أنها تقع في المغرب (الخريطة).

Imagen1
Imagen2
كما أننا، من داخل جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية (AMRPENWS) لا يسعنا إلا أن نذكر شركة New Age- African Global Energij بالاستشارة القانونية للمستشار القانوني الأممي، هانس كوريل، الذي قال أنه لا يجوز عمل أية أنشطة اقتصادية في المنطقة بدون موافقة واستشارة واستفادة الصحراويين.

كما أن الجمعية ترى بأن تواجد هذه الشركة والقيام بأعمال الاستكشاف بالصحراء الغربية بدون قبول الصحراويين واستشارة ممثلهم الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو، وعقدها لاتفاق مع الدولة المغربية لهو التفاف على الشرعية الدولية، وفي تعارض تام مع روح ومنطوق قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير، وكذلك التفاف على مكاسب الشعب الصحراوي، ونكسة لأخلاقيات العمل الجاري بها العمل في مناطق النزاع كافة.

كما أن هذه الشركة في تواجدها في الصحراء الغربية وتعاقدها مع الدولة المغربية لهو تثبيت وشرعنة للاحتلال المغربي، ونذكر الشركة أيضا بأن عائدات هذا المشروع  ستذهب لخزينة الدولة المغربية التي تستعمل هذه الأموال في تحصين الجدار العازل الذي يقسم الشعب الصحراوي إلى نصفين، وفي شراء الذمم، واكتراء اللوبيات وتوطين المستوطنين بالصحراء الغربية.

وخلاصة القول، فإن هذه الشركة قد ضربت بعرض الحائط كافة القوانين واللوائح الدولية، والقرارات الأممية، كما أنها تجاهلت الشعب الصحراوي وممثله الشرعي، كما أنها تقوض المسلسل الأممي للسلام في الصحراء الغربية، وعليه ستقوم الجمعية بمراسلتها لتذكيرها بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وكذلك بكل الإشكالات القانونية المتعلقة بالصحراء الغربية، وستحثها على الانسحاب والانصياع للشرعية الدولية.

كما أن جمعيتنا AMRPENWS ستقوم بمراسلة كافة الجمعيات العاملة في مجال الإنسان والاستثمار، والجهات الحكومية المعنية، وأيضا كافة الشركات التي تمتلك أسهما في هذه الشركة البريطانية.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية

العيون/ الصحراء الغربية؛  20 يوليو  2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]