جمعية “ASVDH” تقدم تقريرا عن واقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

9 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 - آخر تحديث 9 نوفمبر 2016 / 22:41

   التعليقات 0

جمعية “ASVDH” تقدم تقريرا عن واقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية
@ صورة من الأرشيف

التقرير الدوري عن واقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية:

مقدمة:

في إطار مواكبة ورصد الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، للخروقات و الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، وسعيا منها لتقديم صورة عن الوضع الحقوقي بالإقليم، تتقدم بهذا التقرير الدوري و الذي يغطي حيزا زمنيا يمتد من بداية شهر يوليوز إلى نهاية شهر أكتوبر 2016. وهي خروقات تمس كافة الحقوق والحريات التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهود والمواثيق الدولية.

  1. الحقوق المدنية و السياسية:

المدافعون عن حقوق الإنسان:

تسجل الجمعية استمرار الدولة المغربية في اساءة معاملتها وتضييقها على المدافعين عن حقوق الإنسان بإقليم الصحراء الغربية ، ومصادرة حق البعض منهم في التنقل والسفر إضافة إلى استمرار السلطات المغربية في التشهير بهم والتحريض ضدهم :

  • فبتاريخ 23 يوليوز 2016 :أقدمت الشرطة المغربية بمدينة الداخلة _ الصحراء الغربية على منع المدافع عن حقوق الإنسان المامي أعمر سالم من التنقل خارج مدينة الداخلة بعد ان تم توقيفه من طرف الشرطة بإحدى نقاط المراقبة بالمدينة وإجباره على الرجوع صوب المدينة.
  • وبتاريخ 09 من يوليوز2016:أقدمت السلطات المغربية على رفض طلب تقدمت به المدافعة عن حقوق الإنسان امباركة اعلينا ابا علي من اجل الحصول على حقها في رخصة للسفر وهي وثيقة ضرورية لإتمام سفر الموظفين بالإدارات المغربية .
  • كما سجلت الجمعية عدم جدية الدولة المغربية في تحريك مسطرة المتابعة ضد العديد من الجهات والمواقع الالكترونية التي تشن حملة تحريضية منذ مدة على المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، وفي هذا السياق،أجلت المحكمة الابتدائية بالسمارة _ الصحراء الغربية، بتاريخ 22 يوليوز2016، البث في قضية رفعها المدافع عن حقوق الإنسان، عضو المجلس التنسيقي للجمعية حمادي الناصري ضد موقع وكيليكس الصحراء .
  • طرد المراقبين الدوليين:

تسجل الجمعية في هذا الصدد استمرار السلطات المغربية في إغلاق إقليم الصحراء الغربية أمام الوفود الحقوقية والإعلامية الأجنبية ، وطرد العديد ممن استطاعوا الدخول إلى الإقليم  وذلك دون تقديم أي مبررات واضحة وفي الكثير من الأحيان التحجج بمبررات غير معقولة من قبيل ( الحفاظ على امن البلاد ؟؟؟) ، وفي هذا الصدد نورد بعض الأمثلة :

  • فبتاريخ 24 يوليوز 2016: أقدمت السلطات المغربية بمدينة العيون _ الصحراء الغربية على طرد الصحفي الألماني  Axie Javier Hernandez وترحيله من الإقليم بحجة كونه شخص غير مرغوب فيه .
  • وبتاريخ 10 سبتمبر 2016: أقدمت السلطات المغربية بمطار العيون _ الصحراء الغربية على طرد ثلاث ايطاليات ويتعلق الأمر بكل من Caterina Lusuardi   رئيسة جمعية الخيمة للتضامن مع الشعب الصحراوي بمقاطة ريدجيو ايميليا ، و  السيدة Fabiana Bruschi  عن جمعية اللاعنف بإيطاليا ، وزميلتهما Silvia Prodi برلمانية جهوية بإيطاليا
  • و بتاريخ 11 سبتمبر2016: أقدمت السلطات المغربية على طرد صحفيين بولنديين بعد نقلهما الى ولاية الأمن المغربي بمدينة العيون _ الصحراء الغربية واستنطاقهما وحجز جوازيهما وهواتفهما وترحيلهما ويتعلق الأمر بكل من  Slawek Rzewuski عن جريدة لوموند ديبلوماتيك البولندية  و Marta Kluzska مدافعة عن حقوق الإنسان والمرأة .
  • وبتاريخ 23 سبتمبر 2016: أقدمت السلطات المغربية بمدينة الداخلة _ الصحراء الغربية على طرد الصحفية الفرنسية Camille Lacroix وهي صحفية بجريدة لوموند الفرنسية حيث تم ترحيلها من المدينة .
  • وبتاريخ  27 سبتمبر2016: طرد أعضاء من المجلس الوطني للشباب الاسباني ـ خوليا بريتو فيونيرو وزميلها روين كامبوس وترحيلهما من الفندق الذي كانا به بمدينة العيون إلى أكادير/المغرب.
  • وبتاريخ 09 اكتوبر 2016: أقدمت السلطات المغربية بمطار العيون _ الصحراء الغربية على ترحيل ثلاث باحثين إسبان ومنعهم من الهبوط من الطائرة التي أقلتهم  واحتجاز البعض منهم في مطار الدار البيضاء _ المغرب ومصادرة جوازاتهم ، ويتعلق الأمر بالباحثين الثلاثة Carlos Martín Beristáin و Gloria Guzmán وزميلتهما Arantza Chacon  واللذين كانو  ينوون حضور أنشطة إشعاعية منظمة من طرف الجمعية الصحراوية ASVDH . 
  • وبتاريخ 19 أكتوبر 2016: أقدمت السلطات المغربية بمطار الدار البيضاء _ المغرب على منع المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان السيدة كلود مونجان من الدخول ، والتي كانت تنوي زيارة زوجها المدافع عن حقوق الإنسان النعمة الاصفاري المعتقل رفقة مجموعة اكديم ازيك بسجن العرجات 1 _ المغرب.

وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية:

تستمر الدولة المغربية في التضييق على المعتقلين السياسيين الصحراويين من خلال مصادرة العديد من حقوقهم واساءة معاملتهم التي وصلت حد الاعتداء الجسدي وسوء ظروف احتجازهم .

  • فبتاريخ 6 غشت 2016: أقدمت إدارة سجن الاوداية بمراكش _ المغرب على منع المعتقل السياسي والمدافع عن حقوق الإنسان عبد المولى الحافظي من حقه في العلاج والتطبيب.
  • وبتاريخ 16 غشت 2016: أقدمت إدارة سجن ايت ملول/جنوب المغرب، على ترحيل المعتقل السياسي الصحراوي امبارك الداودي إلى السجن المحلي بوزكارن.
  • وبتاريخ 24 من غشت 2016: دخل المعتقل السياسي محمد لمين هدي إضرابا انذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة احتجاجا على مصادرة حقوقه واسائة معاملته بسجن الزاكي بمدينة سلا المغربي حيث يقبع هو وباقي معتقلي مجموعة اكديم ازيك .
  • وبتاريخ 25 غشت 2016: شرع المعتقل السياسي عضو الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات بمدينة بوجدور _ الصحراء الغربية “عبد المولى الحافظي” في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة  وذلك احتجاجا على مماطلة ادارة السجن لوداية  بمراكش المغربية في معالجته وإجراء فحوصات على مستوى العينين التي يعاني منها منذ اعتقاله .
  • وبتاريخ 31 غشت 2016: أقدمت إدارة سجن الزاكي بمدينة سلا _ المغرب على ترحيل المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك إلى سجن العرجات شمال مدينة سلا _ المغرب وهو ما فاقم من وضعية المعتقلين وعائلاتهم .
  • وبتاريخ 07 سبتمبر 2016: تعرض المعتقلون السياسيون مجموعة اكديم ازيك لحملة تضييق واساءة معاملة وتفتيش والعبث بحاجياتهم من طرف حراس وإدارة سجن العرجات 1 _ المغرب .
  • وبتاريخ 19 سبتمبر 2016: تعرض المعتقل السياسي الصحراوي السالك لعسيري للتعنيف والضرب والعزل في زنزانة انفرادية وذلك من طرف إدارة سجن ايت ملول _ المغرب ، كما هو الحال بالنسبة للمعتقل الشريف عيلال الذي تعرض للمضايقات وسوء المعاملة.
  • وبتاريخ 26 سبتمبر 2016: خاض المعتقل السياسي /مجموعة اكديم ايزيك ، البكاي العرابي إضرابا إنذاريا عن الطعام إحتجاجا على سوء المعاملة والمس بالسلامة الجسدية والعبث بحاجياته  على إثر تفتيش تعرض له المعتقلون يوم 21 سبتمبر  ومنع زوجته من زيارته يوم 22 سبتمبر 2016.
  • وبتاريخ 30 سبتمبر 2016: خاض المعتقل السياسي والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي اضرابا انذاريا عن الطعام لمدة 72 ساعة بسجن بويزكارن _ جنوب المغرب احتجاجا على مصادرة حقوقه .
  • وبتاريخ 04 اكتوبر 2016: أقدمت إدارة سجن العرجات 1_ المغرب بمنع ممثلين عن عائلات معتقلي اكديم ازيك من زيارة المعتقلين .
  • وبتاريخ 13 اكتوبر 2016: تعرض المعتقل السياسي والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي للاعتداء من طرف موظفي السجن المحلي بيوزكارن _ المغرب كما تعرضت زنزانته للتفتيش والعبث بمحتوياتها .

المنع من الحق في التظاهر السلمي:

تسجل الجمعية الصحراوية ASVDH  استمرار السلطات المغربية في مصادرة حق الصحراويين في التظاهر والاحتجاج السلمي والتضييق على كل أشكال التعبير والمطالبة بالحقوق كما هو موضح من خلال الوقائع التالية:

  • فبتاريخ 27 يوليوز 2016: أقدمت السلطات المغربية على تفريق مظاهرة سلمية نظمت للمطالبة بالكشف عن استنزاف الثروات الصحراوية والتي دعت إليها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية، مستعملة القوة المفرطة وهو ما خلف العديد من الضحايا في صفوف المتظاهرين .
  • و بتاريخ 17 يوليوز2016: أقدمت السلطات المغربية على محاولة اعتقال ناشطين صحراويين حيدوك ازركي و امجد الليلي وهو شخص في وضعية إعاقة وذلك عقب مشاركتهما في مظاهرة مطالبة بالحق في تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية .
  • و بتاريخ 3 غشت2016: تدخلت القوات العمومية المغربية ضد متظاهرين أغلبهم من الشباب تظاهرو أمام  إدارة الطاقة والمعادن بمدينة العيون _ الصحراء الغربية مطالبين بإنصافهم بعد إقصاء المعطلين الصحراويين من عملية التوظيف بمنجم بوكراع .
  • وبتاريخ 06 غشت 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بعنف ضد متظاهرين صحراويين أغلبهم من المعطلين بمدينة كليميم_ جنوب المغرب واللذين خرجوا للمطالبة بإجلاء الحقيقة عن إغتيال المعطل الصحراوي ابراهيم صيكا .
  • وبتاريخ 21 غشت 2016: أقدمت السلطات المغربية مساء بشاطى فم الواد/بالعيون/ الصحراء الغربية على إعتقال مجموعة من النشطاء السياسيين والإعلاميين ومصادرة بعض أغراضهم على إثر وقفة سلمية  مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، كما تدخلت بعنف قوات الشرطة ضد المتظاهرين وأغلبهم من النساء وهو ما خلف عدة إصابات، حالة البعض منها حرجة، كما هو الشأن بالنسبة للمدافعة عن حقوق الإنسان والمختطفة السابقة ” سكينة جد اهلو ” .
  • وبتاريخ 04 سبتمبر 2016: تدخلت القوات المغربية ضد متظاهرين صحراويين بمدينة بوجدور _ الصحراء الغربية مطالبين بالحق في تقرير المصير وهو ما خلف العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين .
  • وبتاريخ 04 سبتمبر2016: أقدم أفراد من الشرطة المغربية بزي مدني على الاعتداء جسديا واساءة معاملة الناشط السياسي عالي السعدوني وذلك لمنعه من المشاركة في مظاهرة كان مزمعا تنظيمها بمدينة العيون _ الصحراء الغربية للمطالبة بالحق في تقرير المصير .
  • وفي 10 من سبتمبر 2016 :تدخلت قوات الشرطة المغربية بشكل عنيف ضد مظاهرة سلمية من تنظيم تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون/الصحراء الغربية، مطالبة بالحق في تقرير المصير ، وهو ما أسفر عنه إصابة العديد من المتظاهرين واعتقال الناشط الإعلامي، الصحراوي ” محمد العسري ” حيث تعرض للتعنيف والاعتداء الجسدي بمقر ولاية الأمن المغربي بمدينة العيون _ الصحراء الغربية .
  • وبتاريخ 21 سبتمبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بشكل عنيف ضد مظاهرة، نظمها المعطلون الصحراويون بمدينة العيون _ الصحراء الغربية للمطالبة بالشغل والحق في العيش الكريم .
  • وبتاريخ 24 سبتمبر 2016: أقدمت السلطات المغربية بمدينة بوجدور _ الصحراء الغربية على قمع مظاهرة تضامنية مع المعتقلين السياسيين وتعنيف المشاركين بها .
  • وبتاريخ 28 سبتمبر 2016: أقدمت قوات الشرطة المغربية على تعنيف متظاهرين صحراويين بمدينة السمارة _ الصحراء الغربية مطالبين بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .
  • وبتاريخ 03 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية والقوات المساعدة، بعنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة السمارة _ الصحراء الغربية مطالبين بالحق في تقرير المصير بالصحراء الغربية وهو ما خلف العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين .
  • وبتاريخ 07 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بعنف ضد متظاهرين صحراويين اغلبهم من المعطلين بمدينة السمارة _ الصحراء الغربية كانوا قد خرجوا للمطالبة بحقهم في الشغل والعيش الكريم .
  • وبتاريخ 13 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بشكل عنيف ضد مجموعة من المعطلين الصحراويين بمدينة الرباط _ المغرب أين كانوا يخوضون اعتصاما، إحتجاجا على إقصائهم من التوظيف بمنجم بوكراع _ الصحراء الغربية .
  • وبتاريخ 18 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بشكل عنيف ضد المعطلين الصحراويين بمدينة السمارة _ الصحراء الغربية الذين تظاهروا للمطالبة بحقهم في الشغل والعيش الكريم .
  • وبتاريخ 22 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بشكل عنيف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة العيون _ الصحراء الغربية تظاهروا للمطالبة بالحق في تقرير المصير تزامنا مع زيارة الأمين العم المساعد للأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام السيد ” هيرفي لادسوس”.
  • وبتاريخ 25 اكتوبر 2016: تدخلت قوات الشرطة المغربية بعنف ضد وقفة سلمية نظمها المعطلون الصحراويون بمدينة السمارة _ الصحراء الغربية للمطالبة بالحق في الشغل والعيش الكريم .
  • وبتاريخ 25 اكتوبر 2016: تدخلت القوات العمومية المغربية بعنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة العيون _ الصحراء الغربية خرجوا للتظاهر تنديدا بالاجتياح المغربي للصحراء الغربية في ذكراه الواحدة والاربعين.
  • وبتاريخ 28 أكتوبر 2016: تنظم عائلة محمد عالي ماسك وقفة إحتجاجية سلمية، تنديدا بالإهمال الطبي الذي أودى بحياته، وقد تعرضت الوقفة لتدخل عنيف من طرف قوات الشرطة المغربية،وهو ما أسفرعنه إصابة العديد من المتضامنين.

اعتقال النشطاء الصحراويين ومحاكماتهم:

تسجل الجمعية الصحراوية استمرار الدولة المغربية في اعتقالها للعديد من النشطاء الصحراويين ومحاكمتهم بتهم وملفات ملفقة وفي هذا السياق نسجل الوقائع التالية :

  • بتاريخ 21/07/2016: أصدرت هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة السمارة / الصحراء الغربية حكما قضائيا في حق الناشط الصحراوي عماد عالي خاليسكو شهرا سجنا نافذا، وذلك بعد تأجيل محاكمته عدة مرات من طرف نفس الهيئة .
  • بتاريخ 30/06/2016: أرجأت المحكمة الابتدائية بمدينة الداخلة/الصحراء الغربية محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي المحجوب اولاد الشيخ و المتابع في حالة سراح مؤقت.
  • وبتاريخ 15 غشت 2016: أصدرت المحكمة الابتدائية بتيزنيت _ جنوب المغرب حكمها الابتدائي في حق معتقلي سيدي افني جاء على الشكل التالي :

محمد امزوز سنة سجنا نافذا .

ادريس اعمارة / امبارك فكري / ايوب لمديميغ / محمد دربال / رشيد محمد ناصر / عالي السالك الحسن : 08 اشهر سجنا نافذا ، يوسف عبد الله هندا : 04 أشهر سجنا نافذا، وذلك بعد تاجيل النظر في الملف عدة مرات من طرف هيئة محكمة تيزنيت _ المغرب ورفضها في وقت سابق لطلبات السراح المؤقت المقدمة من طرف هيئة الدفاع عن المجموعة .

  • بتاريخ 02 اكتوبر 2016: اعتقلت السلطات المغربية الشاب الصحراوي سعيد اباه حمودي بعد مشاركته في تظاهرة مطالبة بالحق في تقري المصير بالصحراء الغربية .
  • وبتاريخ 05 اكتوبر 2016: أقدمت قوات الشرطة المغربية بمدينة كليميم _ جنوب المغرب على اختطاف الناشط السياسي محمد الداودي وتعريضه للتعذيب واسائة المعاملة
  • وبتاريخ 13 اكتوبر 2016: مثل 14 طالبا صحراويا في حالة اعتقال أمام محكمة الاستئناف بمراكش والتي قرر تأجيل النظر في ملفهم إلى غاية 10 من ديسمبر 2016، لينضاف إلى سلسلة من التأجيلات السابقة التي صدرت بشان هذا الملف .
  • وبتاريخ 18 اكتوبر 2016: أصدرت محكمة الاستئناف بأكادير حكمها الإستئنافي بحق معتقلي سيدي افني والذي جاء مؤيدا للحكم الابتدائي الصادر من محكمة تيزنيت _ المغرب عدا الحكم على المعتقل محمد امزوز ب 3 أشهر سجنا نافذا بدل الحكم الابتدائي القاضي بسنة سجنا نافذة .
  • وبتاريخ 18 أكتوبر 2016 : مثل الناشطين الإعلاميين سعيد أميدان وابراهيم لعجيل،أمام هيأة قضاء المحكمة الإبتدائية بكلميم  وهما في حالة سراح ، بعد أن تم إعتقالهما يوم 30/09/2016 وهما في طريقهما  الى مدينة أكادير /المغرب، حيث يتابعان دراستهما الجامعية وتم تأجيل محاكمتهم الى فاتح نونبر2016.

2 : الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية :

كما هو الشأن بالنسبة للحقوق المدنية والسياسية ، فان الدولة المغربية تستمر لانتهاكها للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالصحراء الغربية ، وفي هذا السياق تسجل الجمعية الصحراوية ASVDH  ما يلي :

  • استمرار الدولة المغربية في استغلالها الغير قانوني لثروات إقليم الصحراء الغربية بشكل يتعارض والقانون الدولي وخصوصية الإقليم القانونية والسياسية .
  • عدم إعطاء الدولية المغربية الأولوية والأهمية اللازمة لمصالح ساكنة إقليم الصحراء الغربية، فيما يخص مسألة الثروات التي لازالوا لا يستفيدون منها، وهو ما يتجلى من خلال تزايد أعداد المعطلين الصحراويين وإقصاء العديد من حملة الشواهد من عمليات التوظيف بالإقليم إضافة إلى ضعف البنية التحتية خاصة الاجتماعية منها بإقليم الصحراء الغربية .
  • كما تسجل الجمعية استمرار العديد من الشركات الأجنبية في العمل بإقليم الصحراء الغربية من خلال تراخيص حصلت عليها من طرف السلطات المغربية بشكل يتعارض والوضعية القانونية للإقليم .
  • كما تسجل الجمعية العديد من الانتهاكات التي مست الحقوق الثقافية لساكنة اقليم الصحراء الغربية ، ونورد في هذا السياق الوقائع التالية :
  • بتاريخ 09 غشت 2016: أقدمت قوات الدرك المغربي على التدخل وبشكل عنيف ضد المصطافين الصحراويين الذين نصبوا خيامهم بشاطئ فم الواد _ الصحراء الغربية  حيث   تم إسقاط الخيام ومصادرة الكثير منها والعبث بمحتوياتها.
  • وبتاريخ 23 غشت 2016: أقدمت قوات الدرك المغربي بشاطئ لمريجنات _ الصحراء الغربية على منع الصحراويين من نصب خيامهم وقامت بإسقاطها ومصادرتها واساءة معاملة أصحابها وترهيبهم.
  • وبتاريخ 03 سبتمبر2016: أقدمت قوات الدرك المغربي على إسقاط خيام المصطافين الصحراويين بشاطئ فم الواد _ الصحراء الغربية ومنعهم من بنائها وفي إطار تتبع هذه الخروقات تم تهديد بشري بنطالب رئيس الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي الذي كان حاضرا بعين المكان.
  • عن الجمعية الصحراوية
  • حرر بتاريخ:07/10/2016
  • العيون/الصحراء الغربية

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]