قبل المحاكمة.. معتقلو “أكديم إزيك” يطالبون بإطلاق سراحهم وكافة المعتقلين والأسرى الصحراويين فورا وبدون أي قيد أو شرط

20 ديسمبر / كانون الأول 2016 - آخر تحديث 20 ديسمبر 2016 / 09:28

   التعليقات 0

قبل المحاكمة.. معتقلو “أكديم إزيك” يطالبون بإطلاق سراحهم وكافة المعتقلين والأسرى الصحراويين فورا وبدون أي قيد أو شرط
@ صورة من الأرشيف

سلا (المغرب)- طالب المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة “أكديم إزيك”، في بيان صادر عنهم أمس الإثنين، بإطلاق سراحهم وكافة المعتقلين والأسرى الصحراويين في السجون المغربية وفي سجون الاحتلال بالمناطق الصحراوية المحتلة فورا وبدون أي قيد أو شرط.

وطالب البيان بمحاسبة ومتابعة كل الجلادين والمسؤولين في كل المراتب عما تعرض له معتقلو “أكديم إزيك” من اختطاف واحتجاز تعسفي واعتقال غير قانوني، وكذا كل أشكال التعذيب الجسدي والنفسي في مخافر الشرطة والدرك بمدينة العيون المحتلة، وكذا السجن المحلي سلا2 وسلا1 والسجن المحلي العرجات1.

كما جاء في البيان “نشيد نحن المعتقلين بالتضامن الوطني والجماهيري لأبناء الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من وطننا وجنوب المغرب ومخيمات العزة والكرامة، ونطالب الجميع بالمزيد من الصمود والوحدة الوطنية خلف طليعتنا النضالية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب”.

وأشاد البيان بصمود وحكمة وتبصر القيادة الوطنية وعلى رأسها الأخ المناضل والمجاهد إبراهيم غالي ومن خلاله إلى كل مقاتلي الجيش الشعبي الصحراوي.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

باسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: “ربنا آمنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين، ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين”. صدق الله العظيم

بعد 6 سنوات على التدخل العسكري لقوات الاحتلال المغربي المدعمة بكل أشكال أجهزتها القمعية من الدرك وقوات أمن وقوات مساعدة تحاول اليوم المملكة “الشريفة”، وفي إطار فصول مسرحيتها الهادفة لإخفاء حقيقة كل ما جرى ومسؤوليتها المباشرة عن نتائج هذا الهجوم البشع والهمجي على مخيم “أكديم إزيك”.

تحاول المملكة، بما أسمته المحكمة المدنية إنهاء آخر مشهد من فصول هذه المسرحية، وذلك في خرق سافر لأبسط القوانين والمساطر بما فيها قوانين المملكة نفسها.

أكثر من ذلك تؤكد الدولة المغربية اليوم أننا نحن المعتقلين والأسرى مجموعة “أكديم إزيك” نحاكم كمواطنين ومدنيين لدولة أجنبية (الفصل 259 من قانون المسطرة الجنائية المغربية).

اليوم وفي ظل هذا التخبط والمحاولات الفاشلة في البحث عن مخرج وعن “حقيقة” يشاع أنها (قضائية)، يرى العالم وبالمكشوف (سكيزوفرينيا) النفسية والسياسية التي أصابت أصحاب القرار في مملكة الاحتلال.

نحن المعتقلون السياسيون (مجموعة أكديم إزيك)، الأسرى في بلد يتبجح بأنه وقّع وصادق على إتفاقيات جنيف الأربعة وكل الإتفاقيات والإلتزامات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان والتي تلزمه بترحيلنا.

هذا التعنت أمام العالم وخاصة أمام الأمم المتحدة يجعل الدولة المغربية مسؤولة عن كل النتائج وخاصة بعد قرار لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 12-12-2016.

إن هذا التماطل والتسويف في إظهار حقيقة أن اعتقالنا واحتجازنا أصبح وبقوة القانون انتهاكا جسيما، وممنهجا وإراديا لأسمى حق بعد الحق في الحياة وهو الحق في الحرية، لذلك وفي هذا السياق نطالب نحن مجموعة أكديم إزيك:

ــ إطلاق سراحنا وكذا كافة المعتقلين والأسرى الصحراويين في السجون المغربية وفي سجون الاحتلال بالمناطق المحتلة فورا وبدون أي قيد أو شرط.

ــ محاسبة ومتابعة كل الجلادين والمسؤولين في كل المراتب عما تعرضنا له من اختطاف واحتجاز تعسفي واعتقال غير قانوني، وكذا كل أشكال التعذيب الجسدي والنفسي في مخافر الشرطة والدرك بمدينة العيون المحتلة، وكذا السجن المحلي سلا2 وسلا1 والسجن المحلي العرجات1 .

ــ مناشدة الأمم المتحدة فتح تحقيق دولي وعادل عن الجرائم التي ارتكبتها المملكة المغربية بُعيد هجومها على مخيم “أكديم إزيك” يوم 08 نوفمبر 2010، كون هذه الانتهاكات تعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وتصنف على أنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ــ مناشدة المنظمات الدولية والوطنية الحقوقية مواصلة المزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل احترام حقوق المدنيين الصحراويين وكذا المدافعين عن حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

ــ نشيد نحن المعتقلين بالتضامن الوطني والجماهيري لأبناء الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من وطننا وجنوب المغرب ومخيمات العزة والكرامة، ونطالب الجميع بالمزيد من الصمود والوحدة الوطنية خلف طليعتنا النضالية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

ــ نشيد بصمود وحكمة وتبصر القيادة الوطنية وعلى رأسها الأخ المناضل والمجاهد إبراهيم غالي ومن خلاله إلى كل مقاتلي الجيش الشعبي الصحراوي.

إرادة وصمود حتى تحقيق الحرية والإستقلال

المعتقلون السياسيون الصحراويون/ مجموعة أكديم إزيك

السجن المحلي العرجات1/ المملكة المغربية

بتاريخ: 19-12-2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]