الجمعية الصحراوية من أجل التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان تنظم نشاطا حقوقيا بمدينة العيون المحتلة (تقرير)

21 يناير / كانون الثاني 2017 - آخر تحديث 21 يناير 2017 / 19:43

   التعليقات 0

الجمعية الصحراوية من أجل التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان تنظم نشاطا حقوقيا بمدينة العيون المحتلة (تقرير)
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية)- نظمت “الجمعية الصحراوية من أجل التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان”، بتاريخ الـ15 من يناير الجاري، نشاطا بمدينة العيون المحتلة/ الصحراء الغربية، وذلك بمقر الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH.

وبعد الترحيب بالحضور، تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على روح المناضل النقابي أحمد الدية الذي وافته المنية مؤخرا، ليرحب المسير بالحضور من فعاليات وجمعيات المجتمع المدني الذين لبوا الدعوة، ويشكر الجمعية التي وضعت مقرها وإمكانياتها رهن إشارة المشرفين على هذا اللقاء.

ففي إطار برامج الجمعية حول محور حقوق الإنسان، تندرج المحاضرة التالية التي يمكن تقسيمها إلى جانب نظري وآخر حقيقي واقعي.

asssالشق الأول استهله المحاضر محمد أحمد التيرسال بالإشارة إلى المعايير الدولية الواردة في “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” و”العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية” و”البروتوكول الاختياري” المرتبط بها، من خلال نصوصه ومواده والحق المتاح للمعتقل خلال أية محاكمة، وتطرق وفصل في ضمانات المحاكمة العادلة.

ثم عرج المحاضر على الشروط اللازمة لأية محاكمة كي تكون عادلة، كاحترام القانون في الشكل وفي الجوهر واستقلال السلطة القضائية وتوفير الضمانات القانونية والواقعية لقيام هيئة الدفاع بمهامها، ثم أساسا احترام الكرامة المتأصلة في الإنسان.

ثم أسهب في شرح الحق في المحاكمة العادلة وفق ما جاء في البروتوكول الاختياري وكيف أن هذا الحق يخضع للمراقبة على مستويين: بين الدول الأطراف في الاتفاقية من جهة، ثم بين الدولة ومواطنيها من جهة ثانية.

الأستاذ المحاضر تطرق إلى هذا الحق في المحاكمة بالمغرب: أولا– من خلال الدستور المغربي، الذي بالرجوع إلى الباب الثاني منه، خصص حيزا للحريات والحقوق الأساسية من خلال الفصول 19-40، وذلك يترجم التأكيد على أولوية الحرية وضرورة ضمان الحقوق الأساسية، وبالتالي توسيع منظومة حقوق الإنسان من خلال تجسيد قواعد المحاكمة العادلة.

ثانيا- من خلال المسطرة الجنائية بالمغرب التي فيها ما يكفي من الفصول لحماية الحقوق والحريات على أساس أن دور المسطرة الجنائية هو البحث والتحقيق والمحاكمة وتوحيد العقوبات وضمان الحريات مراعاة لمصلحة الأفراد وحقوقهم وواجباتهم من جهة، ومصلحة المجتمع من جهة ثانية. ليخلص إلى أن المغرب التزم باحترام وتوفير شروط المحاكمة العادلة وفق المعايير الدولية لأنه قد صادق على البروتوكول الاختياري وعلى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. ليتساءل هل تم فعلا احترام كل ذلك في محاكمة معتقلي “أكديم إزيك”؟.

assوهو ما سيجيب عليه الحسين متيق في الشطر الثاني بالمداخلة التالية من خلال سرد الخروقات التي تعرض لها معتقلو “أكديم إزيك” سواء: قبل المحاكمة العسكرية، أو خلالها ،أو ما بعد الطعن.

خروقات ما قبل المحكمة العسكرية: وتتمثل في الاعتقال من طرف أشخاص مجهولين بعد الساعة التاسعة ليلا، وتفتيش المنازل والاحتجاز في أماكن مجهولة، وعدم إشعار العائلات بالاعتقال، وخرق ضمانات الحراسة النظرية التي تجاوزت المدة المسموح بها، ناهيك عن التعذيب بمختلف أشكاله، ورفض إجراء خبرة طبية على المعتقلين، وإجبارهم على التوقيع على محاضر وهم معصوبي العينين ومكبلي الأيدي.

خروقات خلال المحاكمة العسكرية: ولخصها  في عدم الاختصاص طبقا للمواثيق الدولية التي جردت المحاكم العسكرية من الولاية القضائية على المدنيين، وعدم علنية المحكمة العسكرية، ومنع العائلات الصحراوية من الحضور لأطوار المحكمة، وعدم التصريح ببطلان المحاضر التي تضمنت اعترافات تحت الضغط، ثم عدم اتخاذ أي إجراء في حق الأشخاص الذين عذبوا المعتقلين رغم فضحهم بالاسم والوظيفة خلال الجلسات.

خروقات ما بعد الطعن: وحددها المتدخل في إحالة ملف النازلة على محكمة الرباط بدلا من محكمة العيون ذات الاختصاص المكاني، ورفض السراح المؤقت للمعتقلين رغم ما نص عليه حكم النقض وطول مدة الاعتقال التي تجاوزت الست سنوات، وعدم علنية جلسة 26/12/2016 بمنع عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين من حضور قاعة الجلسات، ورفض إجراء خبرات لإثبات التعذيب، بالإضافة إلى إقحام الطرف المدني باسم الضحايا رغم أنهم لم يتواجدوا في أي مرحلة من مراحل المسطرة السابقة. ثم أوضح أن النيابة العامة حشرت نفسها خارج الاختصاص المخول لها قانونيا في الدعوى العامة بتدخل غير مبرر في المطالب المدنية ودون أن يتخل القاضي المقرر لمنعها أو إسكاتها.

وأشار متيق الحسين أن المعتقلين تم وضعهم في قفص زجاجي مع إقفال مكبر الصوت لحرمانهم من تتبع كل ما يدور في الجلسة إلى غير ذلك من الخروقات التي أسهب في شرحها.

assssبعد ذلك أعطيت الكلمة للحاضرين، حيث تمحورت التدخلات كالتالي:

ــ المغرب لا يعطي حقوق ونحن في أرض مستلبة لسنا في حاجة إلى قوانين من طرف مغتصب.

ــ النصوص الواردة في الدستور وفي القانون المغربي تبقى حبرا على ورق، لأن هناك تدخل في القضاء الذي لا يحظى بأية استقلالية.

ــ خلال محاكمة معتقلي “أكديم إزيك” كان هناك حضور مكثف لرجال الأمن داخل قاعة الجلسات، مما حال دون تمكن العائلات من الحضور وتتبع المحاكمة.

ــ تجييش مجموعة من “البلطجية” بتهديدهم للعائلات بالقتل والوعد والوعيد، وهو ما يضع الدولة المغربية أمام مسؤولية للمحافظة وضمان سلامة عائلات المعتقلين.

ــ ما الجدوى من محاضرة في الموضوع مع العلم المسبق بأن المحاكمة صورية والأحكام ستكون مطبوخة؟.

ــ التضامن المطلق مع معتقلي “أكديم إزيك” وعائلاتهم، والمطالبة بإطلاق سرح جميع المعتقلين السياسيين من الصحراويين والمغاربة.

ــ تساءُل ما هو المطلوب القيام به حاليا؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها مستقبلا لتتبع المحاكمة ولفائدة المعتقلين وفك الحصار عليهم؟.

ــ المحاكمة العادلة لم يحظ بها حتى المغاربة أنفسهم فما بالك بالصحراويين الذين يطالبون بتقرير المصير.. فالمعاناة واحدة للشعبين الصحراوي والمغربي.

كل هذه الأسئلة تمت الإجابة عليها من طرف المحاضرين.

في الختام ألقى مسير الجلسة “نداء من أجل محاكمة عادلة ومنصفة لمعتقلي أكديم إزيك” الذي قوبل بالتصفيق الحار وبالتأييد. يتضمن النداء إشارة إلى ما تحظى به قضية ّأكديم إزيك” من تأييد وصمود المعتقلين، واستغرب إحالة ملف القضية على محكمة الرباط بدل العيون المحتلة، وإلى إقحام طرف مدني بدون قانون، واستنكر البيان الحملات الإعلامية التي تغذي الشوفينية والكراهية، ليحمل الدولة مسؤولية تنامي العداء ضد الصحراويين، ويدعو إلى الضغط لفرض شروط المحاكمة العادلة وإلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]