مرة أخرى.. المغرب والمفوضية السامية لحقوق الإنسان

27 مارس / آذار 2017 - آخر تحديث 27 مارس 2017 / 11:31

   التعليقات 0

ــ بقلم: المحفوظ عبد العزيز

عادة ما تتضارب التصريحات بين مختلف الأطراف حول القضايا الجدلية، وهذا من شأنه أن يضيف ضبابية كبيرة في ذهن المتتبعين ذوي الاطلاع البسيط أو المحدود على القضية المقصودة.

المرافعة لصالح القضية الصحراوية ليست في منأى عن هذا التشخيص؛ في الواقع، وفي إطار الحرب الإعلامية، يعتمد المغرب على كل الوسائل المتاحة، ويلجأ كذلك إلى السبل غير المتاحة من أجل تضخيم دعايته حول “مغربية الصحراء” المزعومة.

على سبيل المثال، كان آخر فصول هذه الممارسات المغربية، افتراء السفير المغربي بجنيف حول عدد الدول الداعمة لمداخلته، في إطار الحوار التفاعلي مع المفوض السامي لحقوق الإنسان يوم 09 مارس 2017، والتي ما انفك يبث فيها دعاية بلاده حول الصحراء الغربية.

بالمقابل، مرافعة النشطاء الحقوقيين الصحراويين حول قضيتهم عادة ما توسم “بدعاية جبهة البوليساريو” من الأطراف المغربية؛ هذه الأوصاف، والدعاية المغربية ككل، نعتقد أنها موجهة إلى الاستهلاك الداخلي أكثر من أي شيء آخر.

هنا، وكغير العادة، سوف نقتبس حرفيا مقاطع من ملخص المفوضية السامية لحقوق الإنسان المتعلق بالاستعراض الدوري الشامل القادم للمغرب، التي تخص الصحراء الغربية؛ يتعلق الأمر بالوثيقة الصادرة يوم 20 فبراير 2017 تحت رقم A/HRC/WG.6/27/MAR/2 والتي تم نشرها مؤخرا، للإطلاع على هذه الوثيقة يرجى زيارة الرابط التالي:

http://www.un.org/ga/search/view_doc.asp?symbol=A/HRC/WG.6/27/MAR/2&referer=https://www.google.com/&Lang=A

هذه المقاطع تتمثل في ملاحظات وتوصيات قدمها أصحاب الولايات التابعة لمجلس حقوق الإنسان (المقررون الخواص) وكذا اللجان التعاقدية المسؤولة عن الاتفاقيات الدولية الكبرى المتعلقة بحقوق الإنسان خلال الفترة المشمولة بالاستعراض، أي بين 2012 و2017. يحتفظ هذا الملخص بنفس التقسيم والفقرات أي العناوين الواردة في وثيقة المفوضية السامية.

على سبيل المثال، أكدت الدبلوماسية المغربية مراراً وتكراراً أن الزيارة التقنية التي قامت بها المفوضية السامية لحقوق الإنسان للجزء المحتل من الصحراء الغربية، وكذا مخيمات اللاجئين الصحراويين في 2015 تندرج ضمن التعاون الثنائي بين المغرب وهذه الهيئة، كمبرر لعدم نشر تقرير البعثة؛ بالمقابل، ترد المفوضية السامية على هذه الدعاية (أنظر الملخص أسفله)، مستشهدة بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة لسنة 2015، أن الزيارة جاءت للوصول إلى فهم أكبر لوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، أي التحقق من وجود الانتهاكات الممنهجة لهذه الحقوق.

الملخص التالي موجه بالخصوص إلى الاخوة المغاربة، أو غيرهم من أصحاب الاطلاع البسيط على خبايا القضية الصحراوية؛ في الواقع، لدينا بعض التحفظات على أجزاء من الفقرات التالية، سنتطرق لها ربما بالتفصيل في محاولات قادمة، لكننا سننقلها كما وردت، للأمانة العلمية.

سيداتي سادتي، مرة أخرى، الفقرات التالية ليست من دعاية جبهة البوليساريو؛ إنه تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان المشار إليه أعلاه.

كل ما ورد حول الصحراء الغربية في ملخص المفوضية السامية لحقوق الإنسان المتعلق بالاستعراض الدوري الشامل للمغرب

ثانياً- نطاق الالتزامات الدولية والتعاون مع الآليات والهيئات الدولية لحقوق الإنسان

وقامت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (المفوضية) ببعثة إلى العيون والداخلة من 12 إلى 18 نيسان/أبريل 2015 تمكّنت خلالها من جمع المعلومات من مصدرها ومن إدراك حالة حقوق الإنسان والتحديات التي تواجهها في الصحراء الغربية إدراكاً أفضل، ومن استكشاف أشكال التعاون في المستقبل.

وأثنى الأمين العام على تعاون الطرفين مع مفوضية حقوق الإنسان أثناء بعثته إلى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين في عام 2015. وحث الطرفين على احترام وتعزيز حقوق الإنسان، بوسائل من جملتها معالجة الثغرات المتبقية في مجال حقوق الإنسان. كما حثهما على مزيد من المشاركة فيما يتعلق بحالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين، بوسائل منها دعم الكيانات المعنية بحقوق الإنسان العاملة هناك وتقديم المزيد من المعونة الإنسانية في المخيمات. وقال الأمين العام إن من الضروري تعزيز فهم مستقل ومحايد لحالة حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية والمخيمات، وذلك بالتعاون المنتظم مع المفوضية ومع مختلف آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بما فيها هيئات حقوق الإنسان، ضماناً لحماية الجميع.

رابعاً-  تنفيذ الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مع مراعاة القانون الدولي الإنساني الساري

ألف- المسائل الشاملة

2– التنمية والبيئة والأعمال التجارية وحقوق الإنسان

وفي ما يتعلق باستغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية، كرر الأمين العام دعوته لجميع الجهات الفاعلة المعنية إلى الاعتراف بمبدأ إعطاء الأهمية القصوى لمصالح سكان هذه الأقاليم.

باء- الحقوق المدنية والسياسية

2– إقامة العدل، بما فيها مسألة الإفلات من العقاب وسيادة القانونن

وأوصت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بأن يواصل المغرب جهوده ويسرّعها للوقوف على ملابسات جميع حالات الاختفاء القسري، ومن جملتها الحالات ذات الصلة بالصحراء الغربية، كما أوصت بأن يفتح المغرب على الفور تحقيقات للكشف عن المسؤولين عن حالات الاختفاء القسري ولمحاكمتهم ومعاقبتهم.

3– الحريات الأساسية والحق في المشاركة في الحياة العامة والحياة السياسية

وأفاد الأمين العام بأن تقارير وردت تفيد بفرض قيود غير ضرورية على بعض المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين الذين يسعون إلى الدخول إلى الصحراء الغربية غرب الجدار الرملي والخروج منها، وبعدم منح المركز القانوني لعدد من منظمات حقوق الإنسان، وبمواصلة السلطات المغربية مضايقةَ المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

ولاحظ الأمين العام، أثناء البعثة التي أجراها وفد من المفوضية إلى مدينتي العيون والداخلة، رصد اجتماعاته مع المجتمع المدني والضحايا والإبلاغ عن بضع حوادث انتقامية.

5– المهاجرون واللاجئون وملتمسو اللجوء والمشردون داخلياً

وحث الأمين العام المجتمع الدولي على مواصلة دعمه لزيادة تمويل برنامج اللاجئين. وشجع طرفي النزاع على الاستمرار في الحوار مع المفوضية بشأن استئناف البرنامج الإنساني لفائدة سكان الصحراء الغربية.

ولا يزال القلق يساور اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضاً إزاء حالة عدم الاستقرار التي سيعانيها اللاجئون الصحراويون الذين شردهم النزاع في الصحراء الغربية، ولا سيما منهم النساء والأطفال، لدى عودتهم إلى ديارهم.

هاء- مناطق أو أقاليم محددة

أعربت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان عن قلقها المستمر من قلة ما أُحرز من تقدم في مسألة تقرير شعب الصحراء الغربية مصيره بنفسه ومن وجود الجدار الرملي الذي يحد من حرية التنقل. فأوصت بأن يبذل المغرب مزيداً من الجهد في إطار مسلسل المفاوضات الجاري برعاية الأمين العام للأمم المتحدة بحيث يتسنى إعمال حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره بنفسه، كما أوصت بأن يعزز المغرب عملية التشاور من أجل تنفيذ مشاريع إنمائية وعمليات استخراج المعادن.

وأعرب الأمين العام عن قلقه لأن الألغام الأرضية وغيرها من المتفجرات من مخلفات الحرب لا تزال تشكل خطراً على حياة السكان المحليين والرحّل في الصحراء الغربية. وبالإضافة إلى ذلك، أدى رحيل جميع الموظفين الدوليين المشرفين على مشروع إزالة الألغام، الذي تديره دائرة الإجراءات المتعلقة بالألغام، إلى تعليق جميع أنشطة إزالة الألغام. واعتبر الأمين العام أن من المهم جداً إحراز تقدم في أقرب وقت ممكن بغية معالجة الحالة الإنسانية المأساوية في الصحراء الغربية.

وأوصت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بأن يتخذ المغرب التدابير الضرورية لتمكين شعب الصحراء الغربية من التنقل بحرية ولمواصلة برنامج إزالة الألغام على طول الجدار الرملي. وقدمت اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية توصيات مماثلة.

ووجد المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب أنه وقعت في العيون، بالصحراء الغربية، حالات تعذيب وسوء معاملة أثناء الاعتقال وفي مراكز الشرطة وفي السجن، وأنه أُفرطَ في استخدام القوة أثناء مظاهرات طالبت باستقلال الصحراء الغربية. واستمع المقرر الخاص إلى شهادات ادُّعي فيها ارتكاب انتهاكات على يد جهات فاعلة من غير الدول تشجع استقلال الصحراء الغربية. وأعرب الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي عن شواغل وتوصيات مماثلة.

وقال الأمين العام إن إرهابيين وعناصر متطرفة قد يستغلون تعديل ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) وهي العنصر المدني الدولي. ودعا مجلس الأمن إلى إعادة بعثة مينورسو إلى مهامها ودعمِها للقيام بالدور المسنَد إليها.

وأوصى المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء بأن يضمن المغرب استفادة السكان المحليين من الموارد التعليمية الموجودة، وبأن يستحدث آليات للحد من البطالة، وبأن يطور برامج التدريب التقني لفائدة الشعب الصحراوي، وبأن يقدم حوافز لأصحاب العمل كي يوظفوا الشباب دونما تمييز.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]