ملك الفقراء دافن الموتى

20 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - آخر تحديث 20 نوفمبر 2017 / 21:02

   التعليقات 0

ــ بقلم: محمد سالم أحمد لعبيد

في الوقت الذي أتعب المغرب وإعلامه ولوبياته المأجورة عبر العالم الجميع بحالة الاستثناء المغربي وقوة المغرب الاقتصادية والمالية واستقراره وتطوره لدرجه إرسال قمر صناعي خاص به إلى الفضاء، ويُطبل ويهلل أنه متميز في كل شيء، 17 مواطنا بسيطا جائعا فقيرا جلهم نساء أرامل ومتزوجات يموتون و38 آخرون مُصابون بجروح متفاوتة الخطورة أثناء تدافع 800 مواطن للحصول على 10 كيلوغرامات من الطحين و5 لترات من الزيت وقالب من السكر في إطار معونات غذائية تقدمها جمعية خيرية لمحسنين، وليس من الدولة المغربية، بقرية سيدي بوعلام من مدينة الصويرة على بعد 150 كلم جنوب غرب العاصمة الاقتصادية المغربية الدار البيضاء.

وليست المرة الأولى التي تعيش القرية حادثا مماثلا، فالسنة الماضية وبنفس الطريقة قضى أزيد من 5 نساء حتفهن في نفس المكان، ولم يتحرك أحد، لا دولة ولا إعلام ولا هم يحزنون.

فأين الزلزال السياسي الذي أعلن عنه الملك؟ وأين المسؤولين والمنتخبين والسلطات المحلية والحكومة؟ أين البرامج الإقليمية والمحلية لمحاربة الهشاشة والفقر؟ وأين صندوق دعم العالم القروي؟ وأين برنامج تحسين السكن؟ وأين الأوراش التي سمعها المغاربة أزيد من آلاف المرات في خطب الملك الكثيرة؟ وأين ذهبت مشاريع الملك في أفريقيا عن المغاربة ودعم البنى التحتية في السنغال ومحاربة الفقر في مدغشقر وتحسين الظروف المعيشية في بوركينا فاسو؟ وأين البرامج المندمجة لجهة مراكش آسفي؟ وأين مؤسسات محمد السادس للتنمية البشيرية وتوظيف الشباب؟.

أين السيد أخنوش الذي أكد بأنه خلال سنة 2017 بلغ محصول الحبوب في المغرب 102 مليون قنطار، وهو رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ المغرب؟.

ألم تدعم الدولة مؤخرا عديد المهرجانات بإقليم الصويرة، كمهرجان الأندلسيات وكناوة، في الوقت الذي لم تعر أي اهتمام إلى الهشاشة التي تنخر جماعات عدة بالمنطقة؟

ألم تطلق المملكلة مؤخرا قمرا صناعيا تتبجح به على الجيران، وأنجز ت حسب قولها الرسمي خطوطا للقطار السريع، وتصدر ودائما حسب قولها مليون سيارة، وهي رهينة برنامج تمليه عليها المساعدات الدولية والمديونية ويرغمها على اتباعها نظام المديونية والتبعية السائدة؟.

إن ماحدث في دوار سيدي بوعلام لايختلف في شيء عما حدث في نفس الدوار العام الماضي وذهب ضحيته 5 مواطنات، ولايشكل غير حلقة من سلسلة حوادث القتل المتعمد من قبل الدولة المغربية مع سبق الاصرار والترصد، والمتنقل بين مدن وقرى المغرب المسلوب المنهوب على غرار حادث حافلة زاكورة، وحادث حريق روزامور، وحادث حافلة طانطان، وحادث أطحن أمو، وحادث مولات الطوبيس، وحادث أمي زيادة… وغيرها، وحوادث الربوطين في قمة بويا أعمر للمجانين.

أليس قتلا أن يكون أغلب المغاربة اليوم لايملكون في الغالب تأمين الحد الأدنى من الإمكانيات لضمان القوت اليومي أو التعليم أو العلاج أو لإجراء عملية جراحية لفرد في حالة مرض عضال، وفي نفس الوقت يطلع العثماني ليبشر المغاربة بأن أسعار المواد الأساسية ستعرف ارتفاعا كبيرا مع حلول سنة 2018؟

فأين ملك الفقراء الذي يتساءل عن الثروة والنساء يمتن للحصول على حفنة دقيق بسيدي بوعلام على بعد كيلومترات من مناطق يتم فيها التنقيب عن الغاز الطبيعي، ومعروفة بثرواتها الزراعية الهائلة؟ ملك الفقراء أين هو “وَاشْ بَصّاحْ مَافْرَاسُوشْ؟” (هل حقيقة ليس له علم؟).

أين ملك الفقراء أغنى خمس رؤساء في العالم ومالك الهولدينغ الملكي ووافا بانك وبورصة الدار البيضاء والذي يقضى خارج المغرب متجولا يصرف الأموال الطائلة ما لايقصيه في المغرب؟

ألا يكفي ثمن إيجاره لفنقد واحد كفندق هافانا أو أثينا لتغطية حاجيات الذين ماتوا للبحث عن حفنة دقيق بدوار سيدي بوعلام لسنوات وسنوات؟

لعله من الأفضل أن يحول اسمه إلى ملك التكفل بمراسيم دفن الموتى ظلما بسبب بطشه وغطرسته.

لا يتدخل الملك في هكذا أمور بسيطة بالنسبة له، يموت محسن فكري، ويواصل جولته السياحية في السنغال، ويعم الفيضان سلا والصويرة ويواصل رحلاته السياحية في أثينا، لا يتدخل الملك في هكذا أشياء، فالمغاربة خدام أعتاب قصره ورعاياه الأوفياء وموتهم لا يساوي شيء، ويقوم بالكثير من أجلهم، فهو يتكفل دائما سواء بالصويرة أو زاكورة، أو حادث روزامور، أو طانطان، أو الحسيمة، أو الراشدية، أو تنجدادة أو غيرها، بدفن الضحايا لفظيا وتؤدي الأثمان من ضرائب المغاربة عمليا على غرار قفة رمضان ومحفظة السنة الدراسية وغيرها.

الملك صاحب الأموال الطائلة التي راكمها عبر شركات تستنزف كل الموارد الطبيعية والبشرية بمملكته، لا يصرف شيئا على المغاربة، بل على الأفارقة وعلى سكان بيتز الفرنسية وباليونان وغيرها.

بؤس المغاربة لن يتوقف عند هذا الحد، فبعد الصويرة وفي اليوم الموالي شخص آخر يموت بحادث الترامواي في الدار البيضاء، وتتواصل السلسلة بين الذي تهدم فوقه رأسة ومات وعائلته تحت أنقاض مسكن متهاوي أو عمارة متهاوية، وبين الميت في عباب البحر غرقا في طريقه مهاجرا للبحث عن الأفضل، وبين الميت على أبواب محطات الحافلات بردا وجوعا وبين الميت في تزاحم للحصول على حفنة دقيق والمغاربة يرددون دائما ومتعودون على الترديد، “نْعَامْ سِيدِي.. الله إِبَارَكْـ فَـ اُعْمَرْ سِيدِي.. الله إِبَارَكْـ فَـ اُسْمِيتْ سِيدِي”.

أحدث الإضافات

الاتحاد المغاربي

30 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود. وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

كاركاس(فنزويلا)– وقعت الجمهورية الصحراوية وجمهورية فنزويلا البوليفارية، أمس الاثنين، اتفاقية للتعاون الدولي في مجال التدريب وتطوير التكوين التقني والمهني. وفي هذا الإطار، وقع عن الجانب الصحراوي السفير بفنزويلا، محمد سالم الرقيبي، نيابة عن وزارة التربية التعليم والتكوين المهني، وعن الجانب الفنزويلي رئيس المعهد الوطني للتكوين والتعليم الاشتراكي، ويكلمان باريديس، وذلك بحضور نائب الوزير الفنزويلي لشؤون أفريقيا […]

كتائب القسام

30 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– وجهت كتائب عز الدين القسام، اليوم الثلاثاء، رسالة مقتضبة للجمهور الإسرائيلي بشأن مصير الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023. وعلى حسابها في تليغرام، بثت القسام صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وخلفها قضبان زنزانة، وكتبت عليها بالعربية والعبرية “بسبب المصالح السياسية لنتنياهو ما زال أبناؤكم في الأسر”. ويأتي ذلك بعد تصريحات لنتنياهو بشأن […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال البيت الأبيض إن المقترح الأخير لصفقة التبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل يتضمن وقف القتال 6 أسابيع، في حين تعكف الحركة على بحث ردها على مقترح لوقف إطلاق النار، بعد أن غادر وفدها القاهرة. وأوضح مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن مقترح صفقة التبادل الموجود لدى حماس تم […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إنه لا تغيير في أهداف الحرب على قطاع غزة، وإن إسرائيل لن تقبل بتسوية بخصوص رفح، مؤكدا أن القوات الإسرائيلية ستدخلها سواء تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أم لا. وأكد نتنياهو -خلال لقائه ممثلين عن عائلات المحتجزين في غزة حسبما نقل عنه مكتبه- أن “فكرة […]

حرب الصحراء الغربية

29 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد مخابئ وجحور جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت أقصافاً متنوعة ومتفرقة، استهدفت عدة مواقع وقطاعات من جدار العار وقواعد ونقاط إسناد ومراكز […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– استقبل وزير الاعلام الصحراوي، حمادة سلمى، اليوم الاثنين، وفدا عن المؤسسة الباسكية للتعاون “إوسكال فوندوا”، تقوده رئيسة المؤسسة ناتي لوبيث دي موناينر، رفقة مسؤولة وحدة التنسيق الخاصة بالصحراء الغربية إتساسو أندوريثا. وخلال اللقاء الذي حضره مديرا التعاون والأرشيف الإعلامي بوزارة الإعلام، قدم الوفد عرضا حول الاهتمام الذي توليه المؤسسة الباسكية للمرأة […]

الاتحادية الصحراوية لكرة القدم

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أشادت الاتحادية الصحراوية لكرة القدم، بقرار نادي اتحاد الجزائر تجاه القضية الصحراوية، خلال مواجهته نادي مغربي ضمن نهائيات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.  الاتحادية وفي بيان لها، وبعد أن أشادت بالقرار الشجاع لنادي اتحاد العاصمة الجزائرية، أعربت عن إدانتها لمحاولة الدوس على القوانين الدولية للفيفا. كما ثمن البيان قرار سلطات نادي اتحاد […]