رابطة حماية السجناء الصحراويين تطالب بالافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين

12 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 12 ديسمبر 2015 / 09:09

   التعليقات 0

رابطة حماية السجناء الصحراويين تطالب بالافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): طالبتْ رابطة حماية السجناء الصحراويين في السجون المغربية، أول أمس الخميس، بضرورة الإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك.

وأدانت الرابطة في بيان لها بمناسبة الذكرى الـ67 لإعلان الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الأساليب القمعية التي تنتهجها الدولة المغربية في حق النشطاء والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن طريق الاعتقالات التعسفية والأحكام الجائرة والقاسية عسكرية كانت أو مدنية.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيـــــــــان

تخلد شعوب العالم يوم 10 كانون أول/ ديسمبر من كل سنة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهي فرصة تطالب فيها معظم هذه الشعوب باحترام الدول لمبادئ حقوق الإنسان المعبر عنها في العديد من المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة، والتي يبقى أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة منذ 10 كانون أول/ ديسمبر 1948.

احتفل العالم أجمع يوم الخميس الماضي، الذي صادف الذكرى السابعة والستون للإعلان العالمي لحقوق الانسان بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والقصد منه تحقيق العدالة والسلم والأمن في كل بقاع العالم واحترام كل الحقوق المعلنة وضمان التمتع بها دون تمييز بين العرق واللون والتوجهات الأخرى سياسة كانت أم ثقافية أو مدنية.

وعلى غرار هذا اليوم يحتفل العالم أيضا خلال الأيام القادمة  بالذكرى الخمسون للعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان وهما: العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذين اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 كانون الأول/ ديسمبر 1966، واللذان ينصان على ضمان واحترام كافة الحقوق الأساسية للأفراد من حرية تعبير والجهر بالآراء السياسية والحق في تقرير المصير كما هو معترف به ومدرج كأول بند من بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إلا أن المواطنين الصحراويين العزل أبناء إقليم الصحراء الغربية الذي يعيش تحت نزاع منذ أربعين سنة بين الدولة المغربية وجبهة البوليساريو مع تواجد بعثة المينورسو لتنظيم الاستفتاء والسهر على وقف إطلاق النار يعانون من انتهاكات مستمرة لحقوقهم من طرف الدولة المغربية وإدارتها، العديد منهم ضحايا اعتقالات تعسفية وتعذيب وأحكام قاسية وجائرة ونزع اعترافاتهم بالإكراه وتلفيق التهم عن طريق محاضر تم إعدادها سلفا انتقاما منهم على مواقفهم وآرائهم السياسية كحالات عديدة نذكر منها:

ــ المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك المحاكمين من طرف القضاء العسكري المغربي شهر فبراير من سنة 2013 في انتهاك صارخ لحقه المشروع في المحاكمة العادلة والذين تم اعتقالهم على خلفية مواقفهم السياسية ونزوحهم الجماعي سنة 2010 في منطقة أگديم إزيك شرق مدينة العيون/ الصحراء الغربية.

ــ المعتقل السياسي الصحراوي، أمبارك الداودي، اعتقل شهر سبتمبر من سنة 2013 رفقة أربعة من أبنائه وأمضى قرابة السنة والنصف متابعا أمام المحكمة العسكرية المغربية قبل أن تتم محاكمته مدنيا في مناسبتين بستة أشهر وخمس سنوات سجنا نافدة.

ــ المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة الداخلة ضحايا التعذيب تم اعتقالهم شهر سبتمبر من سنة 2015 بعد مشاركتهم في مسيرات احتجاجية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أين تمت محاكمتهم دون تمتيعهم بحقوقهم المشروعة بعد إحالتهم  على المحكمة الابتدائية لمدينة الداخلة/ الصحراء الغربية.

ــ المعتقل السياسي الصحراوي، صلاح الدين لبصير، الذي اعتقل شهر يونيو من سنة 2015 في مدينة العيون/ الصحراء الغربية، بعد عودته من مخيمات اللاجئين الصحراويين وقد أصدر القضاء المغربي حكما قاسيا وجائرا في حقه تصل مدته لأربع سنوات.

ــ المعتقل السياسي الصحراوي، يحي محمد الحافظ إعزا، المدان بخمسة عشرة سنة في غياب تام لضمانات وشروط المحاكمة العادلة والذي بات يعاني من أمراض مزمنة وتدهور خطير في وضعه الصحي جراء كثرة التنقيلات بين السجون المغربية.

معتقلين سياسيين صحراويين موزعين على سجون الدولة المغربية تعرضوا  للإيقاف والتحقيقات الغير قانونية ومصادرة حقوقهم المشروعة التي يكفلها لهم القانون ومحاكمات قاسية وغير عادلة انتقاما منهم على مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية كحالة عبد الخالق المرخي، الذي يقضي عقوبة سالبة للحرية تصل مدتها لأربع سنوات، ومحمد الديحاني، المفرج عنه مؤخرا بعد خمس سنوات من الاعتقال التعسفي، والاعلامي الصحراوي، محمود الحيسن، الذي أفرجت السلطات المغربية عنه بعد ضغط منظمات دولية من بينها منظمة مراسلون بلا حدود وآخرون لازالوا قيد الاعتقال يُعانون من بعد المسافة عن أسرهم والحرمان من حقوقهم وعرضة لممارسات لا أخلاقية وانتقامية في حقهم علما أن الخارجية الأمريكية أشارت في تقريرها الأخير لما يقارب من ستين معتقلا سياسيا صحراويا في مختلف السجون المغربية يعيشون أوضاعا صحية مزرية وضحايا اعتقالات تعسفية وانتقامية.

إن استمرار الدولة المغربية في انتهاك كافة الحقوق الأساسية والكونية للمواطنين الصحراويين في ظل متابعة العالم أجمع للحالة في الصحراء الغربية كإقليم غير مستقل ومدرج في لوائح الأمم المتحدة الخاصة بالأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار يعد تجاوزا للقانون الدولي الإنساني الذي ينص على تمتيع كل الأفراد بحقوقهم العادلة والمشروعة ، تماديها واستمرارها في إهانة وتشويه ومعاقبة كل معارضيها بدء بالنشطاء والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أبناء إقليم الصحراء الغربية أو المواطنين المغاربة دعاة الكرامة والحرية يظهر تماما زيف شعاراتها الداعية لاحترام وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وفي هذا الصدد أشارت كبرى المنظمات الدولية في مجال حقوق الإنسان وهيئات الأمم المتحدة في تقاريرها إلى فساد القضاء المغربي معتبرة إياه أداة لردع ومعاقبة كل المعارضين وليس تحقيقا للعدالة؛ ومن هذا المنطلق نؤكد ونطالب في رابطة حماية السجناء الصحراويين في السجون المغربية على ما يلي:

ــ تضامننا اللامشروط مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في مختلف السجون المغربية.

ــ نطالب بضرورة الإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم المعتقلين السياسيين الصحراويين في مجموعة أگديم إزيك.

ــ إدانتنا الشديدة لكل الأساليب القمعية التي تنتهجها الدولة المغربية في حق النشطاء والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن طريق الاعتقالات التعسفية والأحكام الجائرة والقاسية عسكرية كانت أو مدنية.

ــ نؤكد على ضرورة تحمل منظمة الأمم المتحدة مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية تجاه المواطنين الصحراويين في إقليم الصحراء الغربية وتوفير الحماية القانونية لهم.

ــ ضرورة إدراج آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها في الجزء الواقع تحت سيطرة الدولة المغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين.

رابطة حماية السجناء الصحراويين في السجون المغربية

بتاريخ: 10 ديسمبر 2015

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]