اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين تأجيل قضاء الاحتلال المغربي محاكمة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي

15 فبراير / شباط 2017 - آخر تحديث 15 فبراير 2017 / 14:45

   التعليقات 0

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين تأجيل قضاء الاحتلال المغربي محاكمة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، عن شديد إدانتها لتأجيل محاكمة معتقلي الصف الطلابي من طرف قضاء الاحتلال المغربي، وبالاعتقال التعسفي والجائر لهم، و القمع الممارس ضدهم من قبل الإدارة السجنية المغربية بمراكش، مُطالبة الدولة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عنهم.

كما أعلنت اللجنة عن تضامنها المطلق مع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومع عائلاتهم التي تعاني من الممارسات المشينة المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيــــان

إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان وبحكم اهتمامها ومتابعتها لوضعية حقوق الإنسان المنتهكة من قبل السلطات المغربية الاستعمارية بالأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية وجنوب المغرب وبالمواقع الجامعية، تعبر عن شديد الادانة لاستمرار اعتقال معتقلي الصف الطلابي وتأجيل السلطات القضائية المغربية من خلال غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش يوم 14 فبراير 2017، وللمرة السابعة على التوالي محاكمة مجموعة متكونة من 15 طالبا ومعتقلا سياسيا صحراويا إلى غاية 28 مارس 2017.

ويعود سبب التأجيل الجديد لهذه المحاكمة  إلى تقاعس إدارة السجن في إحضار بعض المعتقلين أمام هيئة المحكمة المذكورة، بالرغم من أن عائلاتهم أكدت على أن إدارة السجن المركزي الوداية نقلتهم تحت حراسة مشددة إلى السجن المحلي بولمهارز بمدينة مراكش تحسبا لإجراءات البدء في محاكمتهم بعد مرور أكثر من سنة عن اعتقالهم التعسفي والجائر.

وشهد محيط محكمة الاستئناف بمراكش المغربية حصارا أمنيا خانقا سهرت عليه مختلف تلاوين القوى القمعية المغربية من شرطة بزي رسمي وغير رسمي وقوات مساعدة بالإضافة إلى مجموعات من الأمن وعناصر المخابرات بزي مدني.

وحسب مصدر من عين المكان، فإن الطلبة الصحراويين مرفوقين بعائلات الطلبة المعتقلين وعدد من النشطاء والمدافعين في مجال حقوق الإنسان والمؤازرين لمعتقلي الصف الطلابي نظموا وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف في مراكش رددوا خلالها شعارات وطنية متضامنة مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومنددة باستمرار الدولة المغربية في شن حملات من الاعتقالات التعسفية ضد الطلبة والمواطنين الصحراويين بسبب دفاعهم ومشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وأفادت عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين، أن أبناءهم تعرضوا صبيحة يوم المحاكمة لممارسات قمعية خطيرة من طرف موظفي سجن بولمهارز، حيث تم تعنيف المعتقلين وتعذيبهم وهم مكبلي الأيدي، وهو ما أسفر عنه العديد من الإصابات في صفوف المعتقلين.

تجدر الإشارة، إلى أن وقائع ملف قضية متابعة ومحاكمة مجموعة الصف الطلابي من الصحراويين، تعود إلى نهاية شهر يناير 2016 بعد أن شنت السلطات المغربية حملة واسعة من الاعتقالات التعسفية بكل من مدينتي مراكش وأكادير المغربيتين وبوجدور المحتلة مست 18 طالبا صحراويا معروفين بنشاطهم السياسي المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وتمت  إحالتهم جميعا على المركب السجني الاوداية بمراكش في انتظار محاكمتهم  بتهم جنائية واهية وملفقة، وجهت لهم من طرف النيابة العامة بمراكش انتقاما من مواقفهم السياسية المناهضة للاحتلال المغربي.

وأمام هذا التأجيل الجديد، فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان:

ــ تندد بشدة بهذا الإجراء الجديد وبالاعتقال التعسفي والجائر لمجموعة الصف الطلابي الصحراوي وتدين القمع الممارس ضدهم من قبل الإدارة السجنية المغربية بمراكش، وتطالب  الدولة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عنهم.

ــ تعلن عن تضامنها المطلق مع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومع عائلاتهم التي تعاني من الممارسات المشينة المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

ــ تناشد كل القوى المحبة للعدل والإنصاف والمنابر الإعلامية والشخصيات والوازنة للضغط على المغرب من أجل التدخل للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.

ــ تعلن عن تضامنها المطلق مع كل المدافعين والنشطاء وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، بسبب ما يتعرضون له من ممارسات وإهانات حاطة من الكرامة الإنسانية.

ــ تطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين بدون قيد أو شرط، وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية، للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل الدولة المغربية.

ــ تثمن اللجنة عاليا وحدة موقف معتقلي الصف الطلابي وصمودهم وتحديهم للنظام الاستعماري المغربي، وتحي بحرارة المؤازرة القوية للعائلات والمتضامنين الصحراويين من طلبة ومدافعين عن حقوق الإنسان الذين رددوا الشعارات الوطنية، الرافضة لجور وظلم المحكمة المغربية بمراكش المغربية.

بئر لحلو؛ 15 فبراير 2017

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تم أمس الجمعة بالعاصمة الإسبانية مدريد، تقديم النسخة الثامنة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية “في صحراء” المقرر عقدها في الفترة الممتدة من  29 أبريل إلى 05 ماي المقبل بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.  الطبعة التي حضر مراسيم تقديمها ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي والمسؤولون عن الطبعة، ستحمل […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

كيتو (الاكوادور)- نظمت كل من السفارة الصحراوية بالإكوادور، جامعة التفاريتي، الجمعية الاكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي وحركة التضامن والصداقة مع كوبا، ندوة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تحت عنوان دوروسائل الاعلام في دعم قضايا التحرر الوطني، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس وكالة الانباء الصحراوية. وفي كلمة الافتتاح، رحب السفير الصحراوي بالاكوادور، أحميدوها أمحمد أحمد […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

ستوكهولم (السويد)– رفع زوجان سويديان تحدي قطع مسافة 48000 كلم بالدراجة للتعريف بالقضية الصحراوية عبر ثلاث قارات و هي رحلة مليئة باللقاءات التي من المقرر أن تنتهي في يناير 2025. وحسب صحيفة “لو كوريي” السويسرية، فإن سناء قطبي وبنجامين لذرع، اللذين وصلا هذا الأسبوع إلى سويسرا وهما يحملان العلم الصحراوي ملتزمان بالتعريف بنضال الشعب الصحراوي […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، أشغال دورتها العادية الرابعة تحت رئاسة الأمين العام للجبهة-رئيس الجمهورية، إبراهيم غالي، وذلك بعد ثلاثة أيام من النقاش والتحليل المعمق لمختلف جوانب القضية الوطنية.  وتوجت أشغال الدورة ببيان ختامي، هذا نصه الكامل كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  البيان الختامي للدورة برئاسة الأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطعا يظهر أسيرين إسرائيليين يطالبان بمواصلة التظاهر ضد حكومة بنيامين نتنياهو من أجل إجباره على التوصل إلى صفقة تبادل فورية، مشيرة إلى أن الضغط العسكري لم يفلح في استعادة هؤلاء الأسرى. وبدأت القسام مقطع الفيديو بمخاطبة المجتمع الإسرائيلي بقولها إن الضغط العسكري “فشل في تحرير أبنائكم الأسرى وأدى […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

بوسطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– فضت قوات الأمن اعتصام طلاب جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن غرب الولايات المتحدة بالقوة، وحطمت الخيام وأغلقت ساحة الاعتصام بالحواجز الحديدية، وتزامن ذلك مع حملة اعتقالات في جامعات أخرى تشهد اعتصامات للتضامن مع الفلسطينيين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وذكر مراسل الجزيرة أن أكثر من 100 طالب تم اعتقالهم خلال عملية فض اعتصام […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تظاهر الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني، في محيط مقر الحزب بالعاصمة مدريد، تضامنا مع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز. وردد المتظاهرون شعاراتٍ تطالب سانشيز بالاستمرار في مهامه على رأس الحكومة، وتندد بما أسموه المحاولات الانقلابية التي يقودها المحافظون وأقصى اليمين عبر مؤسسات القضاء والإعلام. وكان رئيس الوزراء البالغ 52 عاما قد أعلن عن […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

صعدة (اليمن)– عرضت جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت مشاهد من إسقاط طائرة مسيرة أميركية في أجواء محافظة صعدة شمالي البلاد، وذلك ضمن الهجمات التي تشنها -في إطار دعمها لغزة– على سفن إسرائيلية أو متجهة لإسرئيل. وقالت الجماعة -عبر منصة إكس بعد ساعات من إعلانها إسقاط مسيّرة أميركية من نوع “إم كيو 9” أمس الجمعة- إن الدفاعات الجوية التابعة لها أسقطت الطائرة […]