بوبشير 38: حركات التحرير الأفريقية تعيد إحياء روح النضال والتضامن الأفريقي من قلب مخيمات اللاجئين الصحراويين (بقلم: ماءالعينين لكحل)

13 اكتوبر / تشرين الأول 2018 - آخر تحديث 13 أكتوبر 2018 / 17:59

   التعليقات 0

????????????????????????????????????

البشارة: “نجحت جبهة البوليساريو يومي 11 و 12 اكتوبر في إعادة لم شمل حركات التحرير الأفريقية وإحياء روح النضال والمقاومة في أوساط كوادرها من أجل تنسيق العمل المشترك مستقبلا، والدفاع عن القضايا الافريقية ككتلة واحدة، وعلى رأسها قضية استكمال تحرير الصحراء الغربية من الاحتلال المغربي“.

خلفيات الحدث:

لم يكن الشعب الصحراوي يوما وحيدا في مواجهة الاحتلال المغربي وأسياده الفرنسيين، بل حظيت نضالات شعبنا منذ الستينات بدعم ثابت من جميع القوى المقاومة في العالم، وخاصة في أفريقيا التي قادت مشعل الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في الاستقلال منذ أواسط الستينات، واعترفت بجبهة البوليساريو حركة تحرير أفريقية أصيلة منذ تأسيسها، لتعترف منظمة الوحدة الأفريقية بعد ذلك بالجمهورية الصحراوية، دولة عضو في الاتحاد، رغم محاولات الرباط المستميتة لمنع ذلك مدعومة من فرنسا وغيرها من القوى الامبريالية آنذاك.

لكن الواقع تغير، ودخلت القضية الصحراوية مسلسل السلام الذي لا ينتهي منذ بداية التسعينات، وهو ما أفقد الكثير من مساندي القضية الصحراوية تركيزهم وانتباههم. بل أن هناك من اعتقد منهم في عدة دول صديقة أن الجمهورية الصحراوية قد استقلت وانتهى الأمر. أما الآن، فقد بات الوضع مختلفا. حيث أن الانتصارات المتكررة التي حققتها القضية الصحراوية خلال السنوات القليلة الماضية أثارت انتباه الكثير من المناضلين الأفارقة، الذين دعموا حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والذين يستغربون من إصرار المملكة المغربية على مواصلة احتلال أجزاء من دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، وشعب أفريقي حر وله كل الحق في الوجود سيدا على أرضه.

10a2587a-0ff1-4f55-b89d-2f01396458eb

الحدث:

دعت جبهة البوليساريو حركات تحرير وأحزاب أفريقية للمشاركة في ندوة بمخيمات اللاجئين الصحراويين للتضامن مع الشعب الصحراوي في كفاحه المشروع من أجل الاستقلال، ولكن أيضا لمناقشة مواضيع مختلفة ذات طابع مشترك.

وبالفعل أجابت غالبية الحركات التي تم الاتصال بها بالايجاب وبدعم المبادرة، رغم ان بعضها لم يتمكن من حضور اللقاء بسبب إما التزامات انتخابية في نفس الفترة، أو قضايا وطنية لم تمكن قيادات الاحزاب من الحضور، في الوقت الذي بعثت حركات التحرير من جنوب أفريقيا، وناميبيا، وأوغندا، والجزائر وزمبابوي وقودا رفيعة المستوى، مخولة لاتخاذ القرارات.

وقد كان اللقاءات مثمرة، والنقاشات المغلقة صريحة وعميقة تناولت أهم انشغالات حركات التحرير الأفريقية، والتحديات العالمية وغيرها من القضايا ذات الأبعاد السياسية والاقتصادية والفكرية.

623e39c1-b19e-4e83-a327-a220b008f06e-1500x9999-c

النتائج:

وبعد الاتفاق على مجمل الأمور في الاجتماع المغلق، قررت الوفود المشاركة أن تنخرط بقوة في الندوة الأولى لحركات التحرير حيث اتخذت قرارين أساسيين هامين إضافة إلى تضامنهم المطلق وغير القابل للمساومة مع كفاح الشعب الصحراوي:

أول القراراين هو: أن تقوم بتأسيس منتدى لحركات التحرير والأحزاب الأفريقية، يصبح بمثابة آلية تنسيق أفريقية لحركات التحرير مستقبلا.

ثانيهما: أن يقوم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الحاكم بجنوب أفريقيا، بتنظيم الإجتماع الثاني لهذا المنتدى بجنوب أفريقيا السنة القادمة، وهو ما دعمته جميع الوفود المشاركة، وقررت المساهمة في إنجاحه.

تخليد مائوية الزعيم الرمز نيلسون مانديلا:

لم يكن اختيار الذكرى ال43 للوحدة الوطنية لتخليد مائوية نيلسون مانديلا اعتباطا، بل خيارا مدروسا لتخليد إرث وروح هذا المناضل الأفريقي والعالمي في يوم عظيم مثل يوم الوحدة الوطنية، وبحضور حركات تحرير أفريقية رمزت دائما وما تزال إلى الوحدة الأفريقية، وإلى الكفاح الأفريقي الموحد ضد الاستعمار، والظلم والقهر.

ولقد التقط الضيوف الأفارقة الرسالة بذكاء كما هو معهود، حيث نجحوا في مداخلاتهم إلى إبراز أهمية تخليد ذكرى المناضل الأفريقي الذي يجمع عليه كل الأفارقة في يوم الوحدة الوطنية لشعب أفريقي ما يزال يكافح من اجل استكمال حريته.

dsc_0229

خلاصة:

لقد كانت الندوة الأولى لحركات التحرير والأحزاب الأفريقية، وما صاحبها من تخليد لمائوية نيلسون مانديلا، بمعقل الممثل الشرعي والوحيد لآخر شعب أفريقي ما يزال يناضل لاستكمال استقلاله، إنجازا تاريخيا يحسب لجبهة البوليساريو، التي أثبتت للمشاركين أنها فعلا حركة تحرير أفريقية، تسعى مثل جميع الحركات الأخرى إلى تعزيز الإرث التضامني بين الشعوب الأفريقية، وتسعى إلى تجسيد حلم الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية/الاتحاد الأفريقي، الذي يشكل في المحصلة البوتقة الأم التي تسعى كل القوى الأفريقية الغيورة على القارة للعمل في إطارها، وداخلها ومعها من أجل خدمة القارة السمراء وشعوبها.

وفي هذا الإطار، نجح المشاركون في الندوة بقرارهم تأسيس منتدى خاص بحركات التحرير في وضع اللبنة الأولى نحو تنسيق الجهود وتنظيم العمل المشترك، وبلورة استراتيجية موحدة للتعجيل باستكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، ولكن أيضا بناء قاعدة أفريقية صلبة لاتخاذ القرارات المشتركة والموحدة من مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المحطة أيضا عززت التضامن الأفريقي مع الشعب الصحراوي في كافة المجالات، وعززت أسباب الدفاع الجماعي عن القيم والمبادئ المشتركة المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، ووضع القضية الصحراوية على رأس أولويات هذه الحركات.

وفي الختام، يمكن القول بحق أن الشعب الصحراوي، ورائدة كفاحه التحرري تستطيع أن تفتخر اليوم بأنها كانت الخيمة الأفريقية التي اجتمع فيها خيرة أبناء القارة لتبني مواقف موحدة تدافع عن نفس المبادئ، والقيم والأهداف التي دافع عنها الآباء المحررون للقارة.

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

2 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– إنتقل الى رحمة الله سفير الجمهورية الصحراوية بكولومبيا، أماه يحظيه، حسب ما أعلن بيان لوزارة الخارجية.  وجاء في البيان “ببالغ الأسى والأسف وعميق الحزن والتأثر، وبقلوب خاشعة مؤمنة بقضاء الله وقدره، علمنا في وزارة الشؤون الخارجية بنبأ وفاة الأخ والصديق، المناضل، المثالي، الوفي، الطيب المرحوم بإذن الله تعالى، أماه يحظيه […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– شارك رئيس المجلس الدستوري الصحراوي، محمد بوزيد، اليوم الخميس،  في إفتتاح الدورة التدريبية القضائية الأفريقية المخصصة لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية.  الدورة المنظمة من طرف المحكمة الدستورية الأوغندية، عرفت مشاركة عدة رؤساء محاكم ومجالس دستورية إفريقية وأساتذة جامعيين متخصصين في مجال الفقه الدستوري والقانون الدولي. وتناولت جلسة الإفتتاح التي تمت عبر […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– إنطلقت صباح اليوم الخميس بولاية بوجدور أشغال الندوة الإعلامية الأولى للتضامن مع الشعب الصحراوي، وسط حضور رسمي وإعلامي كبير وطني ودولي. الندوة افتتحت بكلمة ترحيب من الأمينة العامة لاتحاد المرأة الصحراوية السيدة الشابة سيني، تطرقت فيها إلى أهمية الندوة في التعريف بقضية الشعب الصحراوي العادلة من خلال التواجد الدولي الكبير في […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

لندن (المملكة المتحدة)– أكدت المملكة المتحدة على انسجام موقفها مع موقف الأمم المتحدة الذي يؤكد حق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف في تقرير المصير. جاء ذالك من خلال جواب مكتوب في الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني، على لسان ديفيد روتلي، بإسم وزارة الخارجية والتعاون والكومنويلث. كما أكد روتلي على أن الأمم المتحدة لا تعتبر المملكة المغربية […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قالت مديرة المخابرات الوطنية الأميركية، أفريل هينز، إن الصراع في قطاع غزة هز الشرق الأوسط وإن مستقبل المنطقة سيتحدد نتيجة لهذا الصراع، وتطرقت في شهادة لها أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس إلى دور إيران بالمنطقة والحرب الروسية الأوكرانية. وأشارت هينز في شهادتها إلى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة هزت المنطقة، وتسببت فيما أسمته “تحديات أمنية […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المصرية عباس كامل لبحث تطورات المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن وفد الحركة سيتوجه إلى مصر قريبا. وثمّن هنية الدور الذي تقوم به دولة قطر في الوساطة، مؤكدا […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

أنقرة (تركيا)– أوقفت تركيا جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل اعتبارا من اليوم الخميس، حسبما نقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤولين مطلعين، ولم تعلن أنقرة الخطوة رسميا. وقيّدت تركيا خلال الشهر الماضي تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، واشترطت الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود. وشمل حظر التصدير وقود الطائرات وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك، وغيرها. رد إسرائيلي وفي أول […]

الاتحاد المغاربي

30 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود. وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. […]