تغريدات من ترامب ونفحات من بايدن فى إطار سياسة “الغموض البناء” الآمريكية

أمحمد/ البخاري

9 سبتمبر / أيلول 2023 - آخر تحديث 9 سبتمبر 2023 / 20:11

   التعليقات 0

يظهر أن محمد السادس وفريقه، لم يستعملوا النظرات التي يقول ملك العلويين أنه أصبح يرى بها العلاقات مع كل الشركاء، القدامى والجدد، والتي أضحت ممرا إجباريا وقاعدة قرر المغرب اعتمادها في التعامل والتعاون مع بلدان العالم، وذلك عندما إستقبلت الرباط، منذ أيام، مساعد نائب كاتب الدولة الأمريكي، السيد جوشوا هاريس Joshua Harris .

المبعوث الأمريكي أعلن من الرباط أن واشنطن متمسكة بـ “الحل الكريم” لقضية شعب الصحراء الغربية في إطار الأمم المتحدة وأن الولايات المتحدة الأمريكية متشبثة بالمسار السياسي وتشجع بكل قوة السيد دى مستورا لتكثيف مجهوداته التي من شأنها كسر الجمود الحالي وفي نفس الوقت التقليل من حدة الأعمال العسكرية والمواجهات على الأرض بين قوات الطرفين.

المبعوث الأمريكي أعلن في محطة المغرب، بكل وضوح وبدون لف ودوران، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أن المقترح المغربي يعد خيارا من بين الخيارات التي يمكن أن تلبي رغبات شعب الصحراء الغربية، راميا هكذا بإعلانات ترامب في مياه وادى أبو رقرق.

لا شك أن هذه التصريحات ستشكل إحباطا عميقا في الأوساط الرسمية المغربية، وستحدث تخبطا كبيرا لأنها نسفت كل دعاية الرباط حول الموقف الأمريكي.

تزامن تصريحات المسؤول الأمريكي عن سياسة بلاده في شمال افريقيا مع زيارة ستافان دي ميستورا إلى الأراضي المحتلة من الجمهورية، بالرغم من الفيتو الذي كانت الرباط قد رفعته سابقا في وجهه، تشكلان حدثا بارزا لن يغيب عن المراقبين والمهتمين والمتتبعين لملف النزاع الصحراوي المغربي.

وبالفعل، فمنذ أن أعلن ترامب، الرئبس الأمريكي الأسبق، الإعتراف بسيادة مغربية مزعومة على الصحراء الغربية، سارع المحتل المغربي بالإعلان أنه حسم النزاع لصالحه، وأن الملف قد طوي وسُحب من على طاولة المنظومة الدولية، وأن المغرب قد نجح في تشريع وجوده في الصحراء الغربية، وبالتالي فإن مقترحه لما يسميه بالحكم الذاتي أصبح الحل الوحيد والأوحد، وانتهى الكلام !

زيارتا المبعوثين الأممي والأمريكي تؤكدان أن قضية الصحراء الغربية لا يمكن أن يشطب عليها ترامب بتغريدة ولا بجرة قلم، ولا يطويها خطاب يتلعثم صاحبه أثناء قرائته بين عبارات وكلمات لا تقنع حتى أخلص خدام البلاط المتورط في حرب عدوانية خاسرة.

ومما سبق لا بد أن نستخلص:
أولا: بالنسبة للأمم المتحدة
1ـ أن الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية والقارية، وقبلهم الشعب الصحراوي، لن يقبلوا بحل لا يكون نتيجة لممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير والإستقلال.
2ـ أن الحل النهائي، مهما كانت الظروف، لن يتم ويُعتمد إلا إذا كان مقبولا من لدن الشعب الصحراوي وهو، وحده، الذي صادق عليه بكل حرية بعيدا عن أية ضغوط عسكرية أو إدارية.

ثانيا: بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية تربطها علاقات قديمة وهامة ومتعددة الأوجه بالمغرب وهذا الأخير لا يدخر أي جهد لتقديم كل التنازلات والخدمات لواشنطن ولكل سياسات الحكومات الأمريكية المتعاقبة.
لكن، يتضح أن الرباط، تريد عمدا أن تتجاهل أو أن فريق محمد السادس الحالي لا يعلم بـ:

1ـ أن مصلحة المغرب، مهما كانت، لا يمكن أن توجه سياسة القوة الأولى في العالم.

2- أن مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية في افريقيا والعالم، يحتم عليها أن تراعي، وأن تأخذ في الحسبان، عدة معطيات، وأولها، طبعا هي مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وموقف المجتمع الدولي ثانيا، بخصوص قضية معينة. وفي هذه الحالة بالضبط، فالولايات المتحدة هي صاحبة القلم فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية على مستوى مجلس الأمن.

3- أن قضية الصحراء الغربية بالإضافة إلى أنها قضية تصفية استعمار وقضية حق وعدالة فإنها كذلك كقضية دولية تطرح مسألة حيازة الأراضي بالقوة وتغيير الحدود الدولية المعترف بها وبالتالى فإن لها ارتباط بجدية ومصداقية المجتمع الدولى في الدفاع عن قرارات الشرعية الدولية وفي الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

4- أن الجمهورية الصحراوية، مهما فعل المغرب، بلد قائم بصفة شرعية وله حدوده الدولية المعترف بها وله شعب يعترف له المجتمع الدولي بالحق في تقربر المصير.

5- أنه من الناحية الواقعية، أن الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو يشكلون معادلة صعبة في منطقة شمال غرب أفريقيا لا يمكن القفز عليها ولا اختصارها أو إدغامها.

وخمسون سنة من المقاومة ومن تشبث الشعب الصحراوي بسيادته على وطنه مهما كانت التضحيات والصعوبات لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تتغافل عنها أو أن تستمر في تجاهلها إلا إذا كان ذلك على حساب الإستقرار وإستتباب الأمن في شمال غرب افريقيا القريب من منطقة الساحل والصحراء واللذين يُعتبران من أكبر انشغالات الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولى.

6- أن للولايات المتحدة الأمريكية مصالح في المنطقة وفي افريقيا، تتجاوز بكثير المصالح مع المغرب، بالرغم ربما من أهميتها بالنسبة لبعض اللوبيات في واشنطن. هذه المصالح الأمريكية لها علاقة جدلية مباشرة مع أي موقف نهائي قد تتخذه الإدارة الأمريكىة في مسألة النزاع القائم بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.

ويُلاحظ، بالرغم من كل المعطيات المشار إليها آنفا، أن بعض الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ما زالت، مع كامل الأسف، تعرقل ممارسة الشعب الصحراوي الفعلية لسيادته على كل وطنه. وأن انحيازها للعدوان التوسعي المغربي منذ 1975 أو تواطؤها معه كانا وما زالا السبب في عدم الإستقرار في المنطقة وفي هدر امكانياتها وضياع فرص ثمينة لتعاونها ولنموها الاقتصادى والاجتماعى الذي من شأنه أن يضمن مستقبلا واعدا لأجيالها ويبعدها عن ركوب قوارب الموت أو اللجوء للإنضمام لشبكات الجريمة العابرة للحدود بما فيها الجماعات المتطرفة أو الإرهابية.

لا بد أن يتخلص مجلس الأمن الدولي من انتهاج سياسة تسيير النزاع الصحراوي المغربي إلى سياسة حل النزاع، وأن يفرض تطبيق مخطط السلام الذي أنشأ من أجل تنفيذه، بعثته للإستفتاء فى الصحراء الغربية.
إن ذلك الإتفاق الموقع سنة 1991 من لدن الطرفين، بعد 16 سنة من الحرب، تحت إشراف المنظمة العالمية هو الذي يمثل الشرعية الدولية في الصحراء الغربية وهو الحل الوحيد العادل والواقعي والذي حظى بقبول الطرفين وتمت المصاقة عليه بالإجماع من طرف الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي بإعتباره حلا وسطا وتوافقيا يتماشى مع الطبيعة القانونية لقضية الصحراء الغربية.

إن محاولة تشريع الإحتلال، تحت أي شعار أو أي مبرر، لن يكون ممكنا ولا واقعيا ولن يحظى بموافقة الشعب الصحراوي ولا بمصاقة المجتمع الدولى.

الواقعية السياسية والمصداقية تتطلب العدول عن تطبيق القانون الدولي بمعايير مختلف وبسياسة الكيل بمكيالين.

إن المملكة المغربية تحاول ضم أراضي جيرانها بالقوة وتعمل على تغيير الحدود الدولية المعترف بها وتقوم فى واضحة النهار بالدوس على أهم المبادئ التي بني عليها السلم والأمن الدوليين.

لقد حان الوقت لكي تتخلى الولايات المتحدة الامريكية عن سياسة “الغموض البناء” في الصحراء الغربية لأن نتيجتها لا تخدم أي أحد ولا تتماشى مع مقتضيات الشرعية الدولية.

الحل الكريم يشترط التمتع بالحرية التى لا توجد كرامة إنسانية بدونها.
والكرامة تتناقض مع الإحتلال الأجنبي مهما تم تلميع وجهه بمساحيق حديثة.

تفادي تأكيد المبادئ المنوه عنها في ميثاق المنظمة وفي قاموسها الخاص بتصفية الإستعمار وابتكار مفردات لتحاشي النطق بكلمات تقرير المصير والإستقلال يعتبران غموضا غير بناء وغير مبرر ولا يخدم أجندة الديمقراطية والسلام.

إن “سياسة الوضوح البناء” وخاصة في القضايا المتعلقة بحقوق الشعوب في تقربر المصير، كما يقر بذلك الدستور الأمريكي، هي أحسن سياسة ولا شك أنها أفضل استراتيجيا وأعدل سياسيا وقانونيا وأخلاقيا من سياسة الغموض البناء”.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة، استهدفت فيها تخندقات جنود الإحتلال المغربي بقطاع المحبس، حسب البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت قصفا استهدف مقر قيادة لجيش الاحتلال بقطاع المحبس، وقاعدة أخرى على الساعة 15:45 بمنطقة أكْوَيْرَةْ وَلْدْ […]

أخبار الصحراء الغربية

12 ماي / أيار 2024

بروكسل (بلجيكا)– أشرفت جمعية “الصحراء ماتنباع” ببروكسل، أمس السبت، على تنظيم وقفة أمام مقر البرلمان الأوروبي تضامناً مع معتقلي “أگديم إزيك” وجميع الأسرى المدنيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي. وندد المشاركون في الوقفة بواقع الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى المدنيين الصحراويين، مطالبين بالإفراج الفوري عنهم. لللإشارة، فقد شارك في الوقفة إلى جانب الجالية الصحراوية […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– عقد المجلس الوطني (البرلمان) الصحراوي، أمس السبت، جلسة مداولات علنية، خصصت لمناقشة مشروع القانون المتضمن التصديق على الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته، وذلك ضمن أشغال الدورة الربيعية. وتأتي مناقشة المجلس الوطني لمضامين مشروع القانون انطلاقا من المبادئ والمنطلقات المعبر عنها في ديباجة دستور الجمهورية الصحراوية في مجال احترام حقوق الانسان وتجسيدا […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

تينيريفي  (كناريا)– نظمت الجالية الصحراوية بجزيرة تنريفي، أمس السبت، وقفة تضامنية مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة، وذلك بمناسبة الذكرى الـ51 لتأسيس جبهة البوليساريو.  وخلال الوقفة التي نظمت أمام مقر الحكومة الإسبانية بالجزيرة، طالب المشاركون الدولة الإسبانية بتحمل مسؤولياتها التاريخية والأخلاقية تجاه القضية الصحراوية، كما رفعوا الأعلام الوطنية وشعارات تنادي بحياة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

القاهرة (مصر)– أعلنت مصر، اليوم الأحد، اعتزامها التدخل رسميا لدعم دعوى جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة، في حين ثمّنت حركة حماس موقف القاهرة. وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية نشر على صفحتها في فيسبوك، أعلنت القاهرة التدخل رسميا لدعم الدعوى الجنوب أفريقية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها باتفاقية منع […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت -اليوم الأحد- إن الحرب على غزة انتهت فعليا قبل 3 أشهر، ولا يوجد سبب للادعاء باستمرارها، مؤكدا ضرورة التوصل إلى صفقة لاستعادة المحتجزين وانسحاب الجيش من القطاع. وأوضح ألمرت -في مقال نشرته صحيفة هآرتس- أن الجيش يقول إنه قضى على نحو 26 لواء لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مما […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قصفت مدينة عسقلان بدفعة من الصواريخ انطلاقا من منطقة توغل جيش الاحتلال، شرق جباليا شمالي قطاع غزة حيث تدور معارك ضارية تزامنا مع القتال في حي الزيتون بمدينة غزة وفي رفح جنوبا. ورصد فلسطينيون في جباليا تقدم آليات الاحتلال في المخيم، بينما سمع دوي إطلاق نار كثيف، كما استمرت الغارات الجوية […]

أبرز الأخبار

12 ماي / أيار 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قالت تقارير إعلامية إسرائيلية، اليوم الأحد، إن قادة في الجيش والأجهزة الأمنية زادوا من انتقاداتهم وضغوطهم على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسط مخاوف من “تآكل الإنجازات العسكرية” في قطاع غزة بسبب تأخير القرار السياسي في عدة مسائل. وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن المؤسسة العسكرية الأمنية تطالب نتنياهو بحسم الموقف سريعا واتخاذ قرار في قضيتين […]