فشل ذريع للمغرب أمام لجنة حقوق الإنسان

6 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 - آخر تحديث 6 نوفمبر 2016 / 01:06

   التعليقات 0

ــ بقلم: حدمين مولود سعيد

في تقديمه للتقرير السادس أمام لجنة حقوق الإنسان المكلفة بمُتابعة تطبيق الميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية، كان المغرب يتحين فرصة تمرير الحكم الذاتي كحل للمادة الأولى التي ينص عليها الميثاق العالمي، وهي مادة حق تقرير المصير.

منذ سنة 1981 كانت لجنة حقوق الإنسان دوماً تعبر عن انشغالها بعدم تطبيق حق تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وفي هذه الفرصة كان المغرب جادّاً في مُحاولته تمرير فكرة الحكم الذاتي كحل نهائي للمسألة تحسباً لمواقف الخبراء الدوليين الأعضاء في اللجنة؛ وفي هذا الصدد قام المغرب بإعداد تقرير استحضر فيه جميع الحجج التي من شأنها أن تلفت انتباه الخبراء الأعضاء في اللجنة، مُحاولا إقناعهم بفكرة الحكم الذاتي والنمو الاقتصادي والاجتماعي في الصحراء الغربية.

في الخلاصة يمكن القول أن التقرير المغربي هذا كاد أن يرسم لوحة تظهر فيها الصحراء الغربية وكأنها تعيش في بحبوحة حقيقية.

ولكن الخبراء الدوليين الأعضاء في اللجنة، في مُداخلاتهم الاستجوابية، تقدموا بكل ما يمكن قوله في موضوع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

بعد مُداخلة رئيس اللجنة، من دولة ماوريثيوس، التي أعرب فيها عن موقف اللجنة حول عدة مواضيع وعلى رأسها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، تلته السيدة كليفيلاند، أمريكية الجنسية، وكانت لهجتها شديدة حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير؛ بعد ذلك تدخل عضو آخر من اللجنة وهو من فرنسا وكان كذلك شديد اللهجة.

ثم أردف على ذلك عضوين آخرين، من أوغاندا واليونان، حيث تطرقا إلى نفس موضوع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

في تلك الجلسة، التي كانت منقولة مُباشرة على الهواء، كان المندوب المغربي، المحجوب الهيبة، يظهر على الشاشة في حالة توتر شديد، ويبدو أن مُداخلات الخبراء أعضاء اللجنة وضعوا السيد المحجوب الهيبة في وضعية جعلت أوراقه تختلط.

بعد كل المداولات انتهى الامتحان المغربي؛ والكل كان في انتظار التقرير النهائي للجنة، وخصوصا التوصيات الختامية.

في الملاحظات الختامية، تقول اللجنة:

تبقى اللجنة قلقة إزاء:

التقدم المحدود بشأن مسألة تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

إنطلاقا من تلك الملاحظة، أتت اللجنة بالتوصية التالية:

“مواصلة وتعزيز جهود المغرب في إطار عملية التفاوض المتعلقة بوضع الصحراء الغربية، تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة للسماح بتطبيق الحق في تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.

إن هذه التوصية وحدها تكفي للتعبير عن مدى فشل المغرب الذريع في مُحاولته تمرير فكرة الحكم الذاتي أمام لجنة حقوق الإنسان الأممية.

ولكن هذه الصدمة لم تأتي وحدها، بل أضافت اللجنة ملاحظات أخرى حول الثروات الطبيعية والجدار المغربي، لتصل إلى التوصيات التالية حول هذين الأمرين:

التوصية الأولى هي: أن اللجنة تُطالب المغرب أن يقوم بتعزيز عملية التشاور مع شعب الصحراء الغربية من أجل الحصول على موافقته المُسبقة والحرة لتنفيذ مشاريع التنمية وعمليات التعدين.

بصريح العبارة، هذه التوصية تعني أنه من وجهة نظر اللجنة الأممية، أي نشاط اقتصادي للمغرب في الصحراء الغربية هو عمل غير شرعي.

التوصية الأخرى هي أن اللجنة تُطالب المغرب باتخاذ التدابير اللازمة لتمكين شعب الصحراء الغربية من التحرك بحرية وأمان على جانبي الجدار والاستمرار في برنامج إزالة الألغام على طول الجدار الرملي وتعويض الضحايا.

لقد كانت في هذه الأيام بعض وسائل الإعلام المغربية تنسب للبوليساريو زرع الألغام التي أتت بها السيول المطرية الأخيرة، ولتفنيد هذه الشائعات تأتي لجنة حقوق الإنسان لتضع الأمور على حقيقتها ومُشيرة إلى المغرب وباصبع النعت كمسؤول أول وأخير عن جميع مخاطر الألغام في الصحراء الغربية.

أحدث الإضافات

الاتحاد المغاربي

30 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود. وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

كاركاس(فنزويلا)– وقعت الجمهورية الصحراوية وجمهورية فنزويلا البوليفارية، أمس الاثنين، اتفاقية للتعاون الدولي في مجال التدريب وتطوير التكوين التقني والمهني. وفي هذا الإطار، وقع عن الجانب الصحراوي السفير بفنزويلا، محمد سالم الرقيبي، نيابة عن وزارة التربية التعليم والتكوين المهني، وعن الجانب الفنزويلي رئيس المعهد الوطني للتكوين والتعليم الاشتراكي، ويكلمان باريديس، وذلك بحضور نائب الوزير الفنزويلي لشؤون أفريقيا […]

كتائب القسام

30 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– وجهت كتائب عز الدين القسام، اليوم الثلاثاء، رسالة مقتضبة للجمهور الإسرائيلي بشأن مصير الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023. وعلى حسابها في تليغرام، بثت القسام صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وخلفها قضبان زنزانة، وكتبت عليها بالعربية والعبرية “بسبب المصالح السياسية لنتنياهو ما زال أبناؤكم في الأسر”. ويأتي ذلك بعد تصريحات لنتنياهو بشأن […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال البيت الأبيض إن المقترح الأخير لصفقة التبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل يتضمن وقف القتال 6 أسابيع، في حين تعكف الحركة على بحث ردها على مقترح لوقف إطلاق النار، بعد أن غادر وفدها القاهرة. وأوضح مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن مقترح صفقة التبادل الموجود لدى حماس تم […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إنه لا تغيير في أهداف الحرب على قطاع غزة، وإن إسرائيل لن تقبل بتسوية بخصوص رفح، مؤكدا أن القوات الإسرائيلية ستدخلها سواء تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أم لا. وأكد نتنياهو -خلال لقائه ممثلين عن عائلات المحتجزين في غزة حسبما نقل عنه مكتبه- أن “فكرة […]

حرب الصحراء الغربية

29 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد مخابئ وجحور جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت أقصافاً متنوعة ومتفرقة، استهدفت عدة مواقع وقطاعات من جدار العار وقواعد ونقاط إسناد ومراكز […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– استقبل وزير الاعلام الصحراوي، حمادة سلمى، اليوم الاثنين، وفدا عن المؤسسة الباسكية للتعاون “إوسكال فوندوا”، تقوده رئيسة المؤسسة ناتي لوبيث دي موناينر، رفقة مسؤولة وحدة التنسيق الخاصة بالصحراء الغربية إتساسو أندوريثا. وخلال اللقاء الذي حضره مديرا التعاون والأرشيف الإعلامي بوزارة الإعلام، قدم الوفد عرضا حول الاهتمام الذي توليه المؤسسة الباسكية للمرأة […]

الاتحادية الصحراوية لكرة القدم

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أشادت الاتحادية الصحراوية لكرة القدم، بقرار نادي اتحاد الجزائر تجاه القضية الصحراوية، خلال مواجهته نادي مغربي ضمن نهائيات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.  الاتحادية وفي بيان لها، وبعد أن أشادت بالقرار الشجاع لنادي اتحاد العاصمة الجزائرية، أعربت عن إدانتها لمحاولة الدوس على القوانين الدولية للفيفا. كما ثمن البيان قرار سلطات نادي اتحاد […]