خلال زيارته لولاية تندوف: الرئيس الجزائري يشرف على إطلاق مشاريع ذات بعد استراتيجي بالولاية

2 ديسمبر / كانون الأول 2023 - آخر تحديث 2 ديسمبر 2023 / 16:21

   التعليقات 0

صورة من وكالة الأنباء الجزائرية

تندوف (الجزائر)– أشرف الرئيس الجوائري، عبد المجيد تبون، خلال زيارة العمل والتفقد التي قام بها أمس الخميس إلى ولاية تندوف، على إطلاق مشاريع ذات بعد استراتيجي لفائدة هذه الولاية الحدودية.

وبالمناسبة، أشرف عبد المجيد تبون على وضع حجر الأساس لمشروع مصنع المعالجة الأولية لخام الحديد المستخرج من منجم غارا جبيلات، تثمينا للمنجم الذي يعد من بين الأضخم في العالم من حيث الاحتياطيات، إذ تقدر بنحو 3,5 مليار طن من خام الحديد فيما تبلغ قدرات إنتاجه 2 إلى 3 مليون طن سنويا كمرحلة أولى (2022-2025).

وأكد الرئيس الجزائري على أهمية إنجاز “مدينة منجمية” حول منجم غارا جبيلات، مبرزا من جانب آخر ضرورة الانطلاق الفوري في إنجاز مركب الصلب ببشار.

كما شدد على أهمية توفير كافة الخدمات والمرافق، على غرار الكهرباء وشبكة المياه لقاعدة الحياة وللساكنة مستقبلا في إطار مدينة منجمية “بأتم معنى الكلمة”.

وحسب المجمع الصناعي المنجمي (سوناريم)، فإن المشروع المندمج لمنجم غارا جبيلات، وعلاوة على مساهمته المرتقبة في خلق 25 ألف منصب عمل مباشر و125 ألف منصب غير مباشر, سيعرف تشييد مرافق سكنية واجتماعية بما فيها تلك الخاصة بالمدينة المنجمية لغارا جبيلات.

وبعد أن أكد بأن منجم غارا جبيلات الذي دخل حيز الاستغلال والتثمين منذ أزيد من سنة يفتح افاقا اقتصادية وتنموية “كبيرة” للجزائر، شدد الرئيس تبون على ضرورة الانطلاق “الفوري” في إنجاز مركب الصلب ببشار.

وتابع في ذات الصدد أن مصنع بشار للصلب وقضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية يجب أن ينطلق “من الآن لكي يكون في الموعد في سبتمبر 2026”.

واعتبر بأن مشروع غارا جبيلات يمثل “بشرى” لمنطقة الجنوب الغربي، منوها بالتطور “الكبير” الذي تشهده صناعة الحديد والصلب في الجزائر.

وأوضح في ذات الصدد أن منتجات الجزائر، على غرار حديد البناء، صارت مطلوبة ومرغوبة في الاسواق الدولية, خصوصا من إفريقيا وأوروبا وآسيا وهذا بفضل مصانع وهران وبلارة (جيجل).

كما عرفت الزيارة إشراف الرئيس تبون على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز خط السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات على مسافة 950 كلم، حيث شدد على ضرورة احترام آجال إنجاز هذا المشروع الضخم المحددة بـ30 شهرا، مؤكدا في ذات السياق أن مستقبل الجزائر مرتبط بمنجم غارا جبيلات الذي سيوفر 3 ملايير دولار “قيمة استيراد مادة الحديد”.

ويكتسي خط السكة الحديدية بشار/ تندوف/ غارا جبيلات أهمية بالغة باعتباره سيفتح آفاقا تنموية واعدة لتثمين الثروات المنجمية بالمنطقة ويأتي ضمن ما يعرف بالخط المنجمي الغربي، وهو يعد مشروعا استراتيجيا ضخما وبنية تحتية لتثمين واستغلال واحد من أكبر مناجم خام الحديد في العالم.

ويشمل هذا الخط للسكة الحديدية مسافة 950 كلم من البنية التحتية للسكة الحديدية، والتي ستشكل حلقة النقل الرئيسية نحو معامل التعدين ومنه باتجاه المناطق الصناعية والموانئ التي تغطيها الشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

وعلى هامش الزيارة، التقى الرئيس الجزائري، مساء أمس، مع أعيان وممثلي المجتمع المدني بتندوف، حيث جرى اللقاء بحضور رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، بالإضافة إلى أعضاء الوفد الوزاري المرافق للرئيس في هذه الزيارة.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الولاية، استمع عبد المجيد تبون باهتمام بالغ إلى انشغالات أعيان وممثلي المجتمع المدني بتندوف ومقترحاتهم بشأن مرافقة جهود الدولة في دفع حركة التنمية بالولاية في إطار بناء الجزائر الجديدة.

وبالمناسبة, أكد الرئيس تبون أن ولاية تندوف ستصبح “قطبا حقيقيا” في مجال الصناعة، مضيفا أن منجم غارا جيبلات وخط السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات من المشاريع الحيوية التي من شأنها المساهمة في القضاء على البطالة وتوفير مناصب الشغل لفائدة شباب المنطقة.

كما أعلن الرئيس تبون بالمناسبة عن زيارة مرتقبة للوزير الأول إلى ولاية تندوف قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل من أجل تسجيل برنامج تكميلي لفائدة هذه الولاية.

من جهة أخرى، أكد تبون أن الجزائر “استعادت قوتها ومكانتها المحورية والريادية إقليميا ودوليا بفضل الجيش الوطني الشعبي وإخلاص الرجال”.

وكان الرئيس الجزائري قد خص، خلال هذه الزيارة، باستقبال شعبي حاشد من قبل أعيان ومواطني الولاية، حيث شهدت الشوارع الرئيسية المؤدية الى مقر الولاية توافدا لجموع كبيرة من المواطنين, رافعين الراية الوطنية وحاملين لافتات ترحب بالرئيس وتشيد بالأهمية الخاصة التي يوليها للولاية من خلال المشاريع التنموية الاستراتيجية التي حظيت بها، والتي من شأنها تعزيز مكانتها كولاية محورية.

كما عبروا عن اعتزازهم بهذه الزيارة ودعمهم التام لمساعي الرئيس تبون في بناء الجزائر الجديدة، مشيدين بوفائه بوعوده والتزاماته أمام الشعب الجزائري.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تم أمس الجمعة بالعاصمة الإسبانية مدريد، تقديم النسخة الثامنة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية “في صحراء” المقرر عقدها في الفترة الممتدة من  29 أبريل إلى 05 ماي المقبل بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.  الطبعة التي حضر مراسيم تقديمها ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي والمسؤولون عن الطبعة، ستحمل […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

كيتو (الاكوادور)- نظمت كل من السفارة الصحراوية بالإكوادور، جامعة التفاريتي، الجمعية الاكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي وحركة التضامن والصداقة مع كوبا، ندوة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تحت عنوان دوروسائل الاعلام في دعم قضايا التحرر الوطني، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس وكالة الانباء الصحراوية. وفي كلمة الافتتاح، رحب السفير الصحراوي بالاكوادور، أحميدوها أمحمد أحمد […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

ستوكهولم (السويد)– رفع زوجان سويديان تحدي قطع مسافة 48000 كلم بالدراجة للتعريف بالقضية الصحراوية عبر ثلاث قارات و هي رحلة مليئة باللقاءات التي من المقرر أن تنتهي في يناير 2025. وحسب صحيفة “لو كوريي” السويسرية، فإن سناء قطبي وبنجامين لذرع، اللذين وصلا هذا الأسبوع إلى سويسرا وهما يحملان العلم الصحراوي ملتزمان بالتعريف بنضال الشعب الصحراوي […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، أشغال دورتها العادية الرابعة تحت رئاسة الأمين العام للجبهة-رئيس الجمهورية، إبراهيم غالي، وذلك بعد ثلاثة أيام من النقاش والتحليل المعمق لمختلف جوانب القضية الوطنية.  وتوجت أشغال الدورة ببيان ختامي، هذا نصه الكامل كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  البيان الختامي للدورة برئاسة الأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطعا يظهر أسيرين إسرائيليين يطالبان بمواصلة التظاهر ضد حكومة بنيامين نتنياهو من أجل إجباره على التوصل إلى صفقة تبادل فورية، مشيرة إلى أن الضغط العسكري لم يفلح في استعادة هؤلاء الأسرى. وبدأت القسام مقطع الفيديو بمخاطبة المجتمع الإسرائيلي بقولها إن الضغط العسكري “فشل في تحرير أبنائكم الأسرى وأدى […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

بوسطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– فضت قوات الأمن اعتصام طلاب جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن غرب الولايات المتحدة بالقوة، وحطمت الخيام وأغلقت ساحة الاعتصام بالحواجز الحديدية، وتزامن ذلك مع حملة اعتقالات في جامعات أخرى تشهد اعتصامات للتضامن مع الفلسطينيين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وذكر مراسل الجزيرة أن أكثر من 100 طالب تم اعتقالهم خلال عملية فض اعتصام […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تظاهر الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني، في محيط مقر الحزب بالعاصمة مدريد، تضامنا مع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز. وردد المتظاهرون شعاراتٍ تطالب سانشيز بالاستمرار في مهامه على رأس الحكومة، وتندد بما أسموه المحاولات الانقلابية التي يقودها المحافظون وأقصى اليمين عبر مؤسسات القضاء والإعلام. وكان رئيس الوزراء البالغ 52 عاما قد أعلن عن […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

صعدة (اليمن)– عرضت جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت مشاهد من إسقاط طائرة مسيرة أميركية في أجواء محافظة صعدة شمالي البلاد، وذلك ضمن الهجمات التي تشنها -في إطار دعمها لغزة– على سفن إسرائيلية أو متجهة لإسرئيل. وقالت الجماعة -عبر منصة إكس بعد ساعات من إعلانها إسقاط مسيّرة أميركية من نوع “إم كيو 9” أمس الجمعة- إن الدفاعات الجوية التابعة لها أسقطت الطائرة […]