مجلس السلم والأمن الأفريقي يتدارس قضية الصحراء الغربية والدول الأفريقية تطالب بخطوات عملية لإنهاء الإستعمار من القارة

7 أبريل / نيسان 2016 - آخر تحديث 7 أبريل 2016 / 10:26

   التعليقات 0

مجلس السلم والأمن الأفريقي يتدارس قضية الصحراء الغربية والدول الأفريقية تطالب بخطوات عملية لإنهاء الإستعمار من القارة
@ صورة من الأرشيف

ناقش مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي في اجتماع له يوم الأربعاء بمقر الاتحاد الأفريقي، آخر تطورات القضية الصحراوية، وطالبت الدول الأعضاء في المجلس بضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الاستعمار من القارة السمراء.

وترأس الإجتماع مفوض السلم والأمن، اسماعيل شرقي، بحضور سفراء الدول الأعضاء الخمسة عشر، كما استضاف المجلس أيضا مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص للصحراء الغربية، الرئيس جواكيم شيصانو، والوزير الصحراوي المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بأفريقيا، حمدي الخليل ميارة، وممثلين وسفراء عن الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وأمريكا، وبريطانيا، واسبانيا، ونيوزلندة والسنغال ومصر.

smail-cherguiوفي معرض افتتاحه للجلسة أكد مفوض السلم والأمن الأفريقي، اسماعيل شرقي، على الطبيعة الحقيقية للقضية الصحراوية، التي تبقى قضية تصفية استعمار ولا تزال مدرجة على لائحة الأمم المتحدة المتعلقة بالموضوع.

وقدم المفوض الأفريقي للاجتماع ملخصا عن زيارته الأخيرة الى الأمم المتحدة، مشيرا إلى الاتصالات والاجتماعات التي عقدها هناك بشأن القضية الصحراوية مع الأمين العام الأممي، بان كي مون، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بنيويورك خاصة الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي .

بعد ذلك أعطيت الكلمة للمبعوث الأفريقي الخاص للصحراء الغربية، الرئيس الموزمبيقي السابق، جواكيم شيصانو، الذي عرض على المجلس ملخصا تاريخيا مفصلا لتطور القضية الصحراوية عبر عقود من متابعة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لها، مذكرا إياهم بالكم الهائل من القرارات التي اتخذت بشأن هذه القضية حتى الآن.

كما ذكر الحضور بآخر تطورات الملف خاصة الوضع الخطير الذي نجم عن طرد المغرب للمكون السياسي والمدني ببعثة المينورسو، وهو ما أصبح يشكل تهديدا حقيقيا للسلام في المنطقة.

CHISSANOودعا المبعوث الافريقي كافة الدول الافريقية الى ضرورة احترام وتطبيق المقررات الصادرة عن الاتحاد الافريقي حول الصحراء الغربية، وضرورة الحديث بصوت واحد في الموضوع.

وقال في هذا الإطار أن أفريقيا التي دفعت ثمنا باهضا لتنفيذ العقوبات ضد نظام الفصل العنصري بجنوب افريقيا، عليها اليوم التضحية في سبيل استقلال الصحراء الغربية، موضحا أن الاتحاد الافريقي كحلم أفريقي شامل لن يتجسد الا اذا وضع الأفارقة بشكل جماعي مصالح افريقيا فوق كل اعتبار.

من جهته ندد الوزير الصحراوي المكلف بافريقيا، حمدي الخليل ميارة، في مداخلته باستمرار احتلال المغرب للصحراء الغربية، داعيا الاتحاد الأفريقي إلى ممارسة كافة الضغوط الممكنة على المغرب لإرغامه على الامتثال للقرارات الأممية الداعية الى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

وحذر الوزير الصحراوي من خطورة الوضع نتيجة للتعنت المغربي، ومذكرا بالتعاون  المستمر من قبل جبهة البوليساريو مع المجتمع الدولي للوصول لحل سلمي مقابل ما يقوم به المغرب من عراقيل لمسلسل تصفية الاستعمار دون اي ردة فعل من المنتظم الدولي.

وفي هذا الإطار، ذكر الوزير بإتفاق توقيف اطلاق النار بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية من أجل تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي فى 6 سبتمبر تحت إشراف الأمم المتحدة سنة 1991، وظروف وأسباب إنشاء بعثة المينورسو، مشيرا الى أن المملكة المغربية انتهجت اسلوب العرقلة والمماطلة والتعنت امام تنفيذ بنود مخطط التسوية الاممى الافريقى الذى وقع عليه الطرفان.

Presentation1من جهة أخرى أكد الدبلوماسي الصحراوي استمرار المغرب في انتهاكه لحقوق الإنسان دون رقيب، محذرا من خطورة وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين، مجموعة اقديم ازيك، المضربة عن الطعام منذ 35 يوما.

وأعلن الوزير عن استعداد الطرف الصحراوي مواصلة التعاون البناء والإيجابي مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، مطالبا بعودة المينورسو بكامل مكوناتها لتتمكن من ممارسة عملها بكل حرية.

ودعا الوزير الصحراوي إلى ضرورة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، وضرورة تحديد أجندة لتنظيم وإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي .

كما طالب الوزير مجلس السلم والأمن الافريقى بمواصلة جهوده اتجاه الأمم  المتحدة والمجتمع الدولى لممارسة الضغوط على المملكة المغربية لاحترام الشرعية الدولية.

بعد ذلك أعطى المجلس فرصة لضيوفه بالإدلاء بمواقفهم حيث استمع إلى الأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، التي كانت مواقفها إيجابية على العموم، مقابل مداخلات الاتحاد الأوروبي، وفرنسا، واسبانيا التي عبرت عن مواقفها التقليدية، بلغة مبهمة وغير واضحة كالعادة، إضافة إلى السنغال ومصر اللتان انبرتا للدفاع عن طرح الإحتلال.

بعد ذلك تدخلت دول أعضاء في المجلس، والتي انتقدت بشدة استمرار الإحتلال في الصحراء الغربية، وانتقدت مواقف كل البلدان التي تصر على الدفاع عن الإستعمار في القارة الأفريقية.

PSCAFRICAودعت الدول المتدخلة مثل نيجيريا، وجنوب أفريقيا، وزمبيا إلى ضرورة الوقوف بحزم في وجه كل المحاولات الرامية إلى دعم الإستعمار في القارة الأفريقية، حيث طالبت بعض الدةل بضرورة مقاطعة المغرب إن دعت الحاجة لذلك، وممارسة المزيد من الضغط للدفع نحو حل نهائي للنزاع.

ومن المتوقع أن يصدر الاجتماع بيانا ختاميا بشأن مداولاته، حيث تعتبر بيانات مجلس السلم والأمن بمثابة قرارات تسترشد بها بقية أجهزة الاتحاد.

ويتكون مجلس السلم والامن الافريقي في عهدته الحالية من الجزائر، وجنوب افريقيا، والكونغو، وكينيا، وزمبيا، ونيجيريا، وبوروندي، وتشاد، ورواندا، ومصر، وبوتسوانا، والنيجر، وسيراليون، والطوغو.

أحدث الإضافات

الاتحاد المغاربي

30 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود. وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

كاركاس(فنزويلا)– وقعت الجمهورية الصحراوية وجمهورية فنزويلا البوليفارية، أمس الاثنين، اتفاقية للتعاون الدولي في مجال التدريب وتطوير التكوين التقني والمهني. وفي هذا الإطار، وقع عن الجانب الصحراوي السفير بفنزويلا، محمد سالم الرقيبي، نيابة عن وزارة التربية التعليم والتكوين المهني، وعن الجانب الفنزويلي رئيس المعهد الوطني للتكوين والتعليم الاشتراكي، ويكلمان باريديس، وذلك بحضور نائب الوزير الفنزويلي لشؤون أفريقيا […]

كتائب القسام

30 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– وجهت كتائب عز الدين القسام، اليوم الثلاثاء، رسالة مقتضبة للجمهور الإسرائيلي بشأن مصير الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023. وعلى حسابها في تليغرام، بثت القسام صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وخلفها قضبان زنزانة، وكتبت عليها بالعربية والعبرية “بسبب المصالح السياسية لنتنياهو ما زال أبناؤكم في الأسر”. ويأتي ذلك بعد تصريحات لنتنياهو بشأن […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال البيت الأبيض إن المقترح الأخير لصفقة التبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل يتضمن وقف القتال 6 أسابيع، في حين تعكف الحركة على بحث ردها على مقترح لوقف إطلاق النار، بعد أن غادر وفدها القاهرة. وأوضح مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن مقترح صفقة التبادل الموجود لدى حماس تم […]

أبرز الأخبار

30 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إنه لا تغيير في أهداف الحرب على قطاع غزة، وإن إسرائيل لن تقبل بتسوية بخصوص رفح، مؤكدا أن القوات الإسرائيلية ستدخلها سواء تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أم لا. وأكد نتنياهو -خلال لقائه ممثلين عن عائلات المحتجزين في غزة حسبما نقل عنه مكتبه- أن “فكرة […]

حرب الصحراء الغربية

29 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد مخابئ وجحور جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت أقصافاً متنوعة ومتفرقة، استهدفت عدة مواقع وقطاعات من جدار العار وقواعد ونقاط إسناد ومراكز […]

أبرز الأخبار

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– استقبل وزير الاعلام الصحراوي، حمادة سلمى، اليوم الاثنين، وفدا عن المؤسسة الباسكية للتعاون “إوسكال فوندوا”، تقوده رئيسة المؤسسة ناتي لوبيث دي موناينر، رفقة مسؤولة وحدة التنسيق الخاصة بالصحراء الغربية إتساسو أندوريثا. وخلال اللقاء الذي حضره مديرا التعاون والأرشيف الإعلامي بوزارة الإعلام، قدم الوفد عرضا حول الاهتمام الذي توليه المؤسسة الباسكية للمرأة […]

الاتحادية الصحراوية لكرة القدم

29 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أشادت الاتحادية الصحراوية لكرة القدم، بقرار نادي اتحاد الجزائر تجاه القضية الصحراوية، خلال مواجهته نادي مغربي ضمن نهائيات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.  الاتحادية وفي بيان لها، وبعد أن أشادت بالقرار الشجاع لنادي اتحاد العاصمة الجزائرية، أعربت عن إدانتها لمحاولة الدوس على القوانين الدولية للفيفا. كما ثمن البيان قرار سلطات نادي اتحاد […]