مجموعة “أصدقاء” الصحراء الغربية فى مجلس الأمن

أمحمد/ البخاري

20 سبتمبر / أيلول 2023 - آخر تحديث 20 سبتمبر 2023 / 19:32

   التعليقات 0

صورة من موقع Sh24

منذ أول جلسة له يوم 17 يناير 1946، اصدر مجلس الأمن قانونه الداخلى المؤقت طبقا للمادة ال30 من ميثاق الأمم المتحدة الذى يخول للمجلس تلك الصلاحية.

و منذ ذلك التاريخ ادخل المجلس ما يزيد على 11 تعديلا على نظامه الداخلي كان آخرها سنة 1982. إلا أنه اصدر كذلك عددا من التوضيحات حول اساليب عمله فى قضايا محددة او فى ظروف خاصة كما كان الحال أثناء جائحة كورونا.

1- لجان المجلس و مجموعات عمله و اجهزته الخاصة

للمجلس لجان فرعية و مجموعات عمل تتم رئاستها من قبل رئيس المجلس او بعض اعضائه.

تنص المادة 29 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه يجوز لمجلس الأمن أن ينشئ من الأجهزة الفرعية ما يراه ضروريا لممارسة وظائفه.
و يتكرر هذا الحكم بصيغة مختلفة في المادة 28 من النظام الداخلي المؤقت لمجلس الأمن.

وتتكون جميع اللجان ومجموعات العمل الحالية للمجلس من ممثلين عن أعضائه الخمسة عشر. ويرأس اللجان الدائمة رئيس المجلس وبالتالي يتغير رئيسها كل شهر، بينما يتولى رئاسة اللجان وفرق العمل الأخرى أو يشارك في رئاستها أعضاء المجلس المعينون لمدة 12 شهراً وتعلن أسماؤهم في مذكرة من رئيس مجلس الأمن.

قد تتعلق ولاية الهيئات الفرعية، سواء كانت لجانًا أو أفرقة عاملة، إما بالمسائل الإجرائية (الوثائق والمسائل الإجرائية الأخرى، اجتماعات المجلس خارج المقر، وما إلى ذلك) أو المسائل الموضوعية (أنظمة الجزاءات، ومكافحة الإرهاب، وعمليات حفظ السلام، وما إلى ذلك) .

و تعتبر المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة و المحكمة الجنائية الدولية لرواندا جهازان فرعيان لمجلس الأمن بالمعنى المقصود في المادة 29 من الميثاق. وعلى الرغم من أنهما تعتمدان على الأمم المتحدة في إدارتهما وتمويلهما، إلا أنهما تشكلان أجهزة قضائية مستقلة عن أي دولة أو مجموعة دول، بما في ذلك مجلس الأمن المؤسس لهما.

( إطلع على موضوع النظام الداخلى المؤقت و لجان المجلس و فرق عمله و اجهزته الخاصة في:
1-un.org/securityconcil/fr/content/répertoire/provisional-rules-procedure

2-Le Conseil de Sécurité
Comités, groupes de travail et organes spéciaux
un.org/conseil-sécurité-règlement)

2-مجموعة “اصدقاء” الصحراء الغربية. اصدقاء لمن ؟

أ- مجموعة لم تنشأ بقرار من المجلس

هذه المجموعة لم تنشأ بقرار من المجلس و إنما بمبادرة خاصة من بعثة الولايات المتحدة الامريكية التى انضمت اليها البعثات الفرنسية و البريطانية و الروسية و بعد ذلك الإسبانية.

ب- مجموعة لم تنشأ بطلب من الأمين العام

لم يوجه الأمين العام، كما جرت العادة على ذلك، أي طلب إلى المجلس لتعيين مجموعة من اعضائه لمساعدته فى هذا الموضوع.

بل على العكس من ذلك تماما. فعندما تم إنشاء هذه المجموعة ذكر بعض اعضائها أنها انشئت لمساعدة الأمين العام، إلا أن الأخير الذي كان وقتها هو بطرس غالى قد تبرأ منها و صرح لصحفيين معتمدين لدى الأمم المتحدة أنه لم يطلب ذلك من المجلس.

ج- مجموعة حول قضية افريقية لا تضم ممثلا واحدا من افريقيا و لا تحترم مبدأ التمثيل الجغرافي و تقودها دول حليفة لأحد الطرفين او منحازة له

فى خضم الغموض الذى ساد أثناء بروز هذه المجموعة بادرت بعض الدول من افريقيا و امريكا اللاتينية، من غبر الاعضاء الدائمين، للمشاركة إلا أن ذلك لم يستمر بسبب إرادة البعثات الأمريكية و الفرنسية خاصة فى حد الإنتماء إلى من يرونه مناسبا بمعنى من يشاطر مواقفهم.

و اصبحت هذه المجموعة أستثناء بالمقارنة مع نظيراتها لأنها لا تحترم التكافؤ فى مسألة التمثيل الجغرافي و الأخطر من ذلك كله أن تشكيلها غير متوازن سياسيا لأن المبادرين في انشائها هم الحلفاء الرئيسيين لأحد الطرفين، و بالتحديد، هم حلفاء المحتل المغربي في غياب تام لمن يتولى الدفاع عن الشعب الصحراوي الضحية او حتي عن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

المبادرة إلى إنشاء هذه المجموعة غير الرسمية من طرف بعثة الولايات المتحدة الامريكية فرضت على روسيا الإنضمام إليها في إشارة من موسكو إلى أنها لن تقبل باستحواذ الأعضاء الدائمين الغربيين على نزاع دولى مثل قضية الصحراء الغربية إلا أن الصين امتنعت من المشاركة فيها فيما استعجلت اسبانيا، القوة الاستعمارية المديرة للإقليم، إلى دخولها مع أنها تتنكر لأي مسؤولية بعد هروبها المخجل و خيانتها لمهمتها.

د- مجموعة شلت مجهودات المجتمع الدولى الرامية إلي تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية

سبب عدم تنظيم الإستفتاء و محاولة القفز علي حقوق الشعب الصحراوي و البحث عن تشريع الإحتلال المغربي اللاشرعى للصحراء الغربية عبر إدخال مفاهيم و مفردات دخيلة على لغة الأمم المتحدة المعتمدة في قضايا تصفية الإستعمار يعود تاريخيا، و بكل وضوح، إلي تواطؤ الثنائي الفرنسي الأمريكي، من داخل مجلس الأمن، مع المغرب.

هذا التواطؤ الفرنسي الامريكي هو الذى شجع تعنت المحتل على تملصه من إتفاق السلام/ مخطط التسوية و جعله يدوس حقوق الإنسان و يستمر فى حرب الإبادة و سياسة الإحتلال الإستيطاني و الضم بالقوة و مكنه من الافلات من العقاب إلى حد الساعة.

السياسة التي انتهجتها مجموعة ما يسمى باصدقاء الصحراء الغربية في عدم فرض على المغرب الوفاء بالتزاماته الموقع عليها مع الطرف الصحراوي تحت إشراف الأمم المتحدة و منظمة الوحدة الأفريقية و بضمانة منهما هي المعرقل الرئيسي فى فشل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء فى الصحراء الغربية ( المينورسو) من تنفيذ ولايتها.

التواطؤ مع المحتل المغربي من داخل مجلس الأمن نسف ثقة الطرف الصحراوي فى حياد المجلس و عصف بثقة الشعب الصحراوي فى الأمم المتحدة و بعثة المينورسو و فى المسار السياسى السلمي.

لا شك أن المثل المصرى المشهور ( حاميها حراميها ) ينطبق على بعض الاعضاء الدائمين الموجهين لمجموعة ما يسمى بأصدقاء الصحراء الغربية الذين برهنوا على انهم اصدقاء للمحتل الظالم و المعتدي فى تتناقض تام مع مقتضيات ميثاق الأمم المتحدة و قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بقضية الصحراء الغربية و تتناقض كذلك مع تلك التي تمنع حيازة الاراضي بالقوة و تغيير الحدود الدولية المعترف بها.

إن الواقعية و روح التوافق هما اللتان انجبتا إتفاق السلام/مخطط التسوية الذى انشئت المينورسو من أجل تنفيذه و ذلك بعد 16 سنة من الحرب و الذى اتفقت الأمم المتحدة و منظمة الوحدة الأفريقية على تصنفيه فى الفقرة ال5 من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي صادق عليه مجلس الأمن بالإجماع، على أنه هو الحل الوسط العملي و المعقول و المتفق عليه.

(انظر تقارير الأمين العام رقم
s/21360 du 18.06.1990 et
s/22464 du 19. 04. 1991)

لا شك أن فى تطبيق ذلك تكمن كرامة جميع شعوب المنطقة و تضمن مصالحها و مصالح القوى المحبة للعدل و السلام.

و لا شك كذلك أن كل المحاولات الرامية إلى القفز علي حقوق الشعب الصحراوي او تعمل علي نكران حقيقة وجود الدولة الصحراوية ستفشل تماما و على كل الأطراف أن تتحمل مسؤولياتها لأن شعب الجمهورية الصحراوية متمسك بحق الدفاع عن النفس ، مهما كانت الظروف و مهما تطلب ذلك من ثمن.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أطلق رواد التواصل الاجتماعي الصحراوي، هاشتاغات تضامنية مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري، على إثر قراره بالإمتناع عن لعب مواجهة نهضة بركان، التي كانت مقررة اليوم الأحد بالمغرب في إطار إياب الدور نصف النهائي من الكاف. وتصدر وسم “شكرا اتحاد العاصمة” المساحات الاجتماعية الصحراوية تثمينا لموقف الفريق الجزائري من مسرحية الخريطة […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

أديس أبابا  (إثيوبيا)– شاركت الجمهورية الصحراوية في اجتماع خاص لوزراء الصحة الأفارقة بمقر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، لتعزيز موقف أفريقيا بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها داخل مجتمع الصحة العالمي. ومثل  الجمهورية الصحراوية المندوب الدائم  لدى الاتحاد الأفريقي، لمن أباعلي، نيابة عن وزير الصحة العمومية السالك بابا حسنة، مرفوقا بالمكلفة بملف […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تهنئة إلى نظيره الجنوب أفريقي، سيريل رامافوسا، بمناسبة احتفال بلاده بيوم الحرية.  وفيما يلي نص الرسالة كاملا كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  فخامة الرئيس والاخ العزيز بمناسبة احتفال بلدكم الشقيق بيومه الوطني، اسمحوا لي أن أنقل لفخامتكم ومن خلالكم الى شعب […]

حرب الصحراء الغربية

28 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد تخندقات ومخابئ جنود الإحتلال المغربي بقطاعي المحبس والفرسية، حسب ما أفاد به البلاغ العسكري، الصادر أمس السبت واليوم الأحد، عن المحافظة السياسية للجيش.   وأبرز البلاغ أن وحدات متقدمة من الجيش الصحراوي نفذت قصفا مركزا استهدف قاعدتين لجيش الاحتلال المغربي، بمنطقة لَعْكَدْ […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– تتواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين والمنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الجامعات الأميركية، في حين ألقت الشرطة القبض على عشرات المحتجين. فقد أعلن بيان لشرطة جامعة إنديانا في بلومنغتون اعتقال 23 محتجا طالبتهم الشرطة بإزالة خيام اعتصامهم، لكنهم لم يفعلوا، فأُوقفوا بتهمتي “التعدي الإجرامي على ممتلكات الغير ومقاومة الاعتقال”. وقالت شرطة ولاية ماساشوستس […]

أبرز الأخبار

28 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– من المنتظر أن تقدم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، غدا الاثنين، في القاهرة ردها على المقترح الذي قُدم لها عن طريق مصر، فيما أبدت الخارجية الإسرائيلية استعدادها لتأجيل اجتياح رفح إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى، حسب ما كشفته “الجزيرة نت” عن مصادر وصفتها بالمقربة. ولفت المصدر إلى أن الاقتراح تضمن تراجعا […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– تم أمس الجمعة بالعاصمة الإسبانية مدريد، تقديم النسخة الثامنة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية “في صحراء” المقرر عقدها في الفترة الممتدة من  29 أبريل إلى 05 ماي المقبل بولاية أوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.  الطبعة التي حضر مراسيم تقديمها ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي والمسؤولون عن الطبعة، ستحمل […]

أبرز الأخبار

27 أبريل / نيسان 2024

كيتو (الاكوادور)- نظمت كل من السفارة الصحراوية بالإكوادور، جامعة التفاريتي، الجمعية الاكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي وحركة التضامن والصداقة مع كوبا، ندوة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تحت عنوان دوروسائل الاعلام في دعم قضايا التحرر الوطني، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس وكالة الانباء الصحراوية. وفي كلمة الافتتاح، رحب السفير الصحراوي بالاكوادور، أحميدوها أمحمد أحمد […]