المناورات القانونية المغربية على مستوى الأمم المتحدة

10 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 10 ديسمبر 2015 / 18:24

   التعليقات 0

ــ هيئة تحرير الصحراوي

لقد لعبت الدبلوماسية المغربية منذ اندلاع النزاع حول الصحراء الغربية دورا يمكن تشبيهه بتأثير وسائل الإعلام العالمية الكبرى في صقل الآراء و توجيهها لخدمة أهداف سياسية معينة؛ إن هذه المناورات لها تأثير قوي على مواقف الدول مع مرور الزمن، وأدى ذلك على سبيل المثال إلى التراجع عن فكرة فرض الاستفتاء من طرف مجلس الأمن، عبر لوائحه المتتابعة منذ سنة 2007.

لمزيد من التوضيح، يمكن أن نسرد بعضا من هذه المناورات القانونية، و كذا الدفوع التي تدحضها:

1ـ الاستشهاد باتفاقية مدريد:

يقول المغرب أن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية تم الفصل فيها عبر اتفاقية مدريد الثلاثية، تغمدها الله بواسع رحمته.

تنص المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه: “إذا تعارضت الالتزامات التي يرتبط بها أعضاء الأمم المتحدة وفقا لأحكام هذا الميثاق مع أي التزام دولي آخر يرتبطون به، فالعبرة بالتزاماﺗﻬم المترتبة على هذا الميثاق”.

هذا معناه أنه في حالة تعارض اتفاق دولي معين مع مقتضيات ميثاق الأمم المتحدة، تكون الغلبة للميثاق على حساب هذا الاتفاق؛ ميثاق الأمم المتحدة كرس الحق في تقرير المصير، واتفاقية مدريد كرست تقسيم أرض شعب وثرواته بين القوة المستعمرة وبعض جيرانه.

للإشارة، ينص ميثاق الأمم المتحدة في مادته الأولى على مقاصد أو أهداف هذه المنظمة العالمية، والتي من بينها: “إنماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها، وكذلك اتخاذ التدابير الأخرى الملائمة لتعزيز السلم العام”.

2ـ التنصل من الالتزام بلوائح مجلس الأمن الأممي بصفة عامة:

تنص المادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه: “يتعهد أعضاء الأمم المتحدة بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق هذا الميثاق”، أي أن قرارات ولوائح مجلس الأمن (بما فيها تلك المتعلقة بالصحراء الغربية) ملزمة وتستمد قوتها الإلزامية من الميثاق نفسه، عكس قرارات الأجهزة الأخرى، التي يمكن أن تكون لها قوة أدبية أو معنوية فقط.

لقد صادق المغرب على ميثاق الأمم المتحدة يوم 12 نوفمبر 1956، ومنذ ذلك الحين وهو ملزم بالاحترام الصارم لمختلف مواده، بما فيها تلك المذكورة أعلاه؛ بدون تعليق.

3ـ الدعاية بأن الأمم المتحدة لا تعتبر المغرب محتلا للصحراء الغربية:

الجواب بسيط: لائحة مجلس الأمن رقم 380 المؤرخة في 06 نوفمبر 1975 تدعو المغرب بلغة صريحة وشديدة في أن واحد إلى الانسحاب من الصحراء الغربية، وتعتبر بذلك المسيرة الخضراء تصرفا باطلا في نظر القانون الدولي.

وقبل ذلك، دعت لائحة مجلس الأمن رقم 379 المؤرخة في 02 نوفمبر 1979، في فقرتها الأولى، وبلغة شديدة كذلك، كل الأطراف إلى الامتناع عن أي عمل أحادي الطرف (المسيرة الخضراء) يمكن أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة.

صحيح، كلمة “محتل” غير موجودة صراحة في لوائح مجلس الأمن، لكن اعتبار المسيرة الخضراء عملا منافيا للقانون الدولي يؤكد ذلك بوضوح.

بالمقابل، يرد وصف المغرب بالمحتل للصحراء الغربية بوضوح في اللائحتين 34/37 الصادرة في 21 نوفمبر 1979 (فقرة 5) و35/19 الصادرة في 11 نوفمبر 1980 (فقرة 5) عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

4ـ القول بأن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية يؤكد سيادة المغرب على الصحراء الغربية:

الجواب بسيط: لا يسعنا هنا إلا تشبيه وجهة النظر المغربية هذه باختصار الآية القرآنية الكريمة من سورة الماعون في كلمتي “ويل للمصلين”؛ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية واضح لا غبار عليه، لو سلمنا أم المحكمة أقرت بوجود بعض الروابط (دعونا نسطر على كلمة بعض) بغض النظر عن طبيعتها، مع بعض مكونات الشعب الصحراوي (دعونا كذلك نسطر على كلمة بعض)، إلا أنها أقرت بأن هذه الروابط لا يمكن تأويلها بسيادة المغرب (وموريتانيا كذلك، ودعونا أيضا نسطر على كلمة موريتانيا) على الصحراء الغربية، وأن مقتضيات اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة يستوجب تطبيقها في هذا السياق.

5ـ التأويلات المختلفة للحق في تقرير المصير:

لقد طور المغرب حساسية منقطعة النظير تجاه جملة “الحق في تقرير المصير”، رغم تكريسها من طرف ميثاق الأمم المتحدة عبر مواده 1 وَ55، وكذا العهدين الدوليين لحقوق الإنسان عبر المادة الأولى المشتركة منهما.

يعارض المغرب بشدة إدراج هذه الجملة في أي نص أو لائحة من لوائح الأمم المتحدة، مهما كان موضوعها وسياقها.

وبما أن الحق يعلو ولا يُعلى عليه، عندما تُحشر الدبلوماسية المغربية في زاوية ضيقة، تضطر في بعض الأحيان إلى الاعتراف بالحق في تقرير المصير ولكن مع التأكيد على عدم اختزاله في فكرة الاستفتاء، مُبرزة بذلك أن مشروع الحكم الذاتي (الحلم غير الآتي) يعتبر طريقة من طرق تطبيق تقرير المصير، مستشهدة ببعض التجارب المطبقة هنا وهناك، في كاليدونيا الجديدة وكاتالونيا وإقليم أتشه (إندونيسيا)، متناسية تجارب أخرى حديثة كجنوب السودان وتيمور الشرقية.

بالرجوع إلى البلاغة القرآنية، يمكن أن نقول هنا أن المغرب “يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض”.

إن مقتضيات اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة لا تحتاج إلى تعليل أو تفسير؛ تتكرر كلمة “حر”، أو “حرية” في هذه اللائحة سبع مرات، وهنا يطرح السؤال: أي حرية تركت للشعب الصحراوي في تقرير مصيره بفرض خيار واحد وأوحد هو الحكم الذاتي في إطار الجهوية الموسعة؟

6ـ ضرب فكرة الحق في تقرير المصير بضرورة احترام الوحدة الترابية للدول:

بادئ ذي بدء، فكرة احترام الوحدة الترابية للدول مكرسة من طرف القانون الدولي، ولا يسعنا هنا إلا دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية… لكن في إطار حدودها الجغرافية المتعارف عليها دوليا.

منذ اعتبارها إقليما غير مستقل ذاتيا من طرف الجمعية العامة سنة 1963، إلى غاية اجتماع مجلس الأمن الأخير حول الصحراء الغربية بتاريخ 08 نوفمبر 2015 والأمم المتحدة تؤكد أن الوضع القانوني النهائي للإقليم لم يتم بعد الفصل فيه؛ فكيف يمكن التشبث بفكرة الوحدة الترابية على إقليم لم تثبت بعد ملكيته أو السيادة عليه؟

في هذا المجال، يمكن إسقاط قصة سيدنا نوح عليه السلام مع قومه على التعنت المغربي تجاه موقف الأمم المتحدة، ولله المثل الأعلى، فطوال 52 سنة، بينت الأمم المتحدة للمغرب أن الوضع القانوني النهائي للصحراء الغربية لم يتم بعد الفصل فيه ليلا ونهارا، ثم دعته جهارا، ثم أعلنت له وأسررت إسرار، فاستغشى ثيابه وأصر واستكبر استكبارا.

كخلاصة، يمكننا القول أن هذه الأفكار السابقة الذكر لا تخفى على أي صحراوي مؤمن بعدالة قضيته، مع هذا، ونظرا لحساسية الظرف والاستحقاقات المقبلة، ارتأينا ضرورة التطرق لها في مقال واحد، من باب تذكير الصحراويين نفسهم، إضافة إلى أعدائهم قبل أصدقائهم أن القانون الدولي يقف بجانب قضيتنا.

لكن لسوء الحظ، سيطرة النظرة الواقعية على العلاقات الدولية وأجهزة الأمم المتحدة وخصوصا مجلس الأمن، وكذا تغليب لغة المصالح على سيادة القانون، تقف حاجزا أمام تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير المفضي إلى الاستقلال.

من جهة أخرى، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننفي أن هذه المناورات المتعددة أدت إلى التأثير على مواقف بعض الدول أو المنظمات الدولية، أو جعلتها تحجم عن التطرق لقضية الصحراء الغربية بتاتا.

إن عامل الوقت، وزمن اللاحرب واللاسلم، إضافة إلى اعتبار النزاع حول الصحراء الغربية “كنزاع ضعيف الشدة” مقارنة ببؤر التوتر الأخرى الموجودة في العالم حاليا، كلها تعتبر رياح تهب في صالح المناورات المغربية الغير مؤسسة، في شتى المجالات.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]