برنار ليفي يرث أعمدة الحكمة السبعة!

11 أبريل / نيسان 2016 - آخر تحديث 11 أبريل 2016 / 13:33

   التعليقات 0

بقلم: محمد الطاهر

من قال إن التاريخ لا يعيد نفسه؟ يعيد نفسه إذا توفرت ظروف مشابهة إلى حد بعيد، ربما هذا ما دفع الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي إلى السير خلف لورانس العرب ومحاكاته.

تبدو سيرة ليفي، الفيلسوف والصحفي والكاتب في دور “عرّاب الثورات العربية” كما لو أنها استعادة معاصرة لسيرة من لُقب بـ”ملك العرب غير المتوج” لورانس العرب، ضابط الاستخبارات البريطاني الذي أسهم في تأجيج “الثورة العربية الكبرى” في المشرق ضد العثمانيين في عشرينيات القرن الماضي.

وبطبيعة الحال، أحداث التاريخ مهما تشابهت فهي لن تكون البتة مثل اسطوانة مشروخة أو فيلما مكررا، ولذلك حظينا بلورانس عربي عصري جديد، لا يجيد التخفي ولا يحتاج إليه، ويظهر ببدلة عصرية وبقميص ناصع البياض بياقة مفتوحة، ومن دون عُقد أو تكلف يؤدي دور لورانس هذه المرة على الهواء مباشرة.

محظوظ هذا المغامر الجديد في أرض العرب، فهو لم يتكلف عناء التطواف في الصحاري على ظهور الجمال ومخالطة البدو والعيش في مضاربهم وبين ظهرانيهم لسنوات، واتقان لغتهم وعاداتهم والتكيف مع عالمهم بظروفه الاستثنائية القاسية، والترحال لرسم خرائط أراضيهم المترامية الأطراف، وتوحيدهم وحشدهم للانقضاض على الخصوم.

لورانس الجديد لم يؤد دورا طويلا على مسرح بامتداد الصحراء مثل سلفه، ولم يكن جنديا في جيش غريب، لقد تصرف بطريقة أخرى وجاء إلى البلاد التي استهوته مثل سائح في مهمة كبرى، ومن خلف الكواليس جلس مع أصحاب القرار في الإليزيه وفعل كل ما بوسعه لإشعال المعركة أكثر، ودفع فرنسا إلى الانغماس في الأزمة الليبية جوا وبرا حتى الإطاحة بالنظام السابق.

ليفي هو الآخر أحب “العرب” الذين ناصر قسما منهم ضد قسم آخر، وأعجبته مخالطتهم، والاتصال بهم. أُغرم بهم إلى درجة أنه لم يكتف بإقناع سلطات بلاده بتسليحهم وتدريبهم وحمايتهم، بل وكتب لزعمائهم الجدد خطبهم وكلماتهم الحماسية بكل طيبة خاطر.

Laurence

صورة للروانس العرب، الجاسوس البريطاني الذي ساهم في تقسيم دول الخليج وخلق قياداتها

وعلى الرغم من اختلاف الزمان والمكان، إلا أن ليفي قدّر من تحمّس لقضيتهم وأسهم بقسط وافر في تحويل “انتفاضتهم” إلى حرب ضارية استمرت نحو 7 أشهر، ووصفهم بأنهم “أشخاص طيبون يحملون نفس القيم التي نحملها”. ومثله فعل ملك العرب غير المتوج لورانس في كتابه “أعمدة الحكمة السبعة” حين قال “إن العربي حين يصدق بك ويؤمن برسالتك، فهو سيتبعك إلى أقاصي الدنيا ولو بذل في ذلك حياته”.

نجح الرجلان فيما اضمراه كل حسب طريقته الخاصة، فحشدوا القبائل ودغدغوا العواطف الملتهبة وضبطوا الانفعالات وأغدقوا الوعود البراقة، وساروا بالناس إلى حيث أرادا، وهنا أضاف لورانس العصري، الفيلسوف والصحفي المحنك نكهة جديدة من النرجسية الفريدة على هذا النوع من المغامرة.

ظهر ذلك في سرده المسهب لمآثره ولحركاته وسكناته في سبيل ربيع ليبيا، والذي وثقه بكل الأشكال الممكنة، في كتب وفي برامج وثائقية ومقالات ومقابلات صحفية وتلفزيونية.

ومن ذلك أنه أعلن في إحدى المقابلات التلفزيونية أنه خطب أمام 30 ألف مواطن ليبي في ساحة ببنغازي، وقال لهم بكل صراحة ووضوح : “أنا لست سفيرا لساركوزي ولست ساركوزيا! .. أنا فرنسي ويهودي وصهيوني. أنتم تمثلون قبائل وأنا ممثل ومبعوث قبيلتي”، وأضاف في نشوة غامرة “حينها صفقت لي الجموع وحيوني وصفقوا للفكرة”.

ولم يدخل الفيلسوف الفرنسي، صاحب رواية “الشيطان الذي في رأسي” إلى هذه المعمعة ويقود إيقاع معزوفتها الصاخبة صدفة، لقد استعد لمثل هذا الدور بالتطبيل لعمليات الناتو العنيفة ضد يوغسلافيا عام 1999، وحاول لاحقا أن يدق طبول الحرب الدولية في سوريا، لكنه تاه بليبيا وأعاد “هندستها” مع الناتو، ثم ملأه الزهو بمغامرته التي تمكن من خلالها من استعادة مجد لورانس من دون تنكر أو تورية وبأقل جهد، فأعلن أنه مدّ “يد العون لحركات التحرّر في بنغلاديش وجنوب السودان وأفغانستان والبوسنة وليبيا”، مضيفا أنه الآن يمد يده مجددا بالربيع إلى سوريا وإلى أوكرانيا.

وهكذا أصبح هذا الرجل صانعا للتاريخ ونجح في مهمته، ليس فقط بفضل قدرته على الإقناع ومظهره العصري وتقاليد “قبيلته” العريقة، بل أيضا لأنه وجد أشخاصا طيبين، مثل أولئك الذين خبر عجينتهم لورانس، إذا عرفتَ كيف تجعلهم يؤمنون بك سيتبعونك إلى حيث تريد وسيضحون بحياتهم من أجلك، هذا كل ما في الأمر.

المصدر: موقع روسيا اليوم

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]