هل وصلت رسالة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان للمؤتمرين؟

24 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 24 ديسمبر 2015 / 16:06

   التعليقات 0

ــ بقلم: غالي أحمد لعبيد

أثارت مداخلة رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، سعيد الفيلالي، في الندوات التحضيرية للمؤتمر الـ 14 لجبهة البوليساريو الذي حث على  مواصلة العمل لمحاربة الآثار النفسية والاجتماعية لظاهرة العبودية  والحد من تأثيراتها التي تهدد نسيج المجتمع الصحراوي ومدنية الدولة الصحراوية.

صحيح أن إقرار رئيس لجنة حقوق الإنسان  ضمني بوجود بعض آثار ومخلفات الظاهرة يشكل تحولا نوعيا في الخطاب السياسي الرسمي، بالمقارنة مع بقية القادة الصحراويين الذين يعتبرون الموضوع من الطابوهات التي لا يجوز تناولها، وطالما واجهت جمعية “الحرية والتقدم” ومنظمات حقوق الإنسان بالقمع والمجابهة الصارمة من طرف  السلطة الصحراوية.

إلا أن للموضوع خلفيات متعددة، ورهانات متشابكة، ترتبط بالسياق العام لأوضاع البلاد وأزماتها الراهنة، ما يستدعي وقفة تحليل معمقة، في ما وراء المسبقات.

ورغم أن الحديث عن الرق والعبودية في العالم بات أمرا من الماضي، إلا أن هذه الظاهرة لا يزال لها حضورا عند الصحراويين، فلا تزال مسألة العبودية واقع حي، وتعتبر لحد الساعة من الملفات الحساسة والمهمة جدا عند الدولة الصحراوية  لأن ذلك يمسّ المجتمع  في عمقه وجذوره تمتدّ إلى سنوات طويلة جدا من تاريخ المجتمع الصحراوي وثقافاته وتقاليده وسياسته تبقى العبودية في هذا البلد الإشكالية المعضلةً.

وتؤكد جمعية “الحرية والتقدم” خلال كل فترة أن قضية الرق عند الصحراويين شأن  صحراوي داخلي، ولحد الساعة لا تزال بعض الأسر تملك العبيد وتستغلهم في خدمة البيوت تحت غطاءات مختلفة، وذلك ما أكده الناشط الحقوقي، أبنو بلال، رئيس جمعية “الحرية والتقدم”، ويكفي تدليلا على وجود العبودية، فحسب رأيي كانت التشريعات الصحراوية  قد ألغت الرق والعبودية، فإنه لا تزال توجد في بعض أجزاء الصحراء وبالخصوص المناطق المحررة بقايا من ممارسات الرق والعبودية القسرية رغم الجهود التي بذلتها الدولة للقضاء على هذه الممارسات، ورغم القوانين الموقعة من طرف الدولة الصحراوية مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب التي حرمتها منذ أوائل ثمانيات القرن الماضي، ما تزال العبودية تُمارس
بأشكال بشعة.

أما تطبيق القوانين فما يزال قاصرا بسبب سيطرة الأسياد وحلفائهم على مراكز اتخاذ القرار؛ بينما هي لا يعدوا طموحها ولا تنبثق إرادتها إلى التحرر والكرامة وحياة إنسان بكامل إنسانيته التي وهبها الله له.

ــ العقل والفكر والحب والعاطفة والحرية والكرامة ومشيئة الاختيار وعدم الإكراه، والسمع والبصر والفؤاد، أضف إليها التكريم الإلهي والاصطفاء والتفضيل على سائر المخلوقات وتسخير الكون للإنسان، كل هاته الأشياء هبات ربانية تدور في فلك سير الإنسان في ليله ونهاره وصباحه ومسائه، منها ما يولد ويترعرع معه وتخطوا معه خطوات التقدم في الحياة إلى أن تُوَسَّدَ معه في مثواه ومضجعه الأخير، إنها الكرامة والحرية.

وقد تضيع في دروب الحياة ومتغيرات الواقع، والناس في ذلك أصناف، منهم من يفقد طعم الحياة ويصارع ويكابد من أجل استرداد حقه الأزلي.

الكرامة والحرية، حق منحه الله تعالى له ولا منة لأحد فيه عليه؛ لذا تجده يعتبره الحياة نفسها ولا قيمة للحياة إن كانت بلا كرامة ولا حرية؛ ومنهم لا يلقي لها بالا حتى، الحياة بالنسبة له أن يجد ما يأكل ويشرب وكيف يمر عليه اليوم تلو اليوم، سواء قيل له فيه يا حمار أو يا جحش، لا فرق إن كان يأكل طعامه بنفسه ومن كدِّه أو من فتات سيده، بعد يوم شاق من العمل يرمي له سيده رغيف خبز يابس يأكله في زاوية.

ــ ضرورة كسر الصمت:

لقد عرفت الإنسانية أحلك مراحل العبودية والرق في الفترة التي امتدت ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر، التي تخللتها ثورات دامية ومتعددة قام بها ضحايا الاستعباد لتخليص أنفسهم منه.

وإذا كانت أولى الندوات الدولية قد عقدت في برلين في عام 1885 للحث على وضع حد لممارسة الرق، وتلتها أخرى في عام 1890 في بروكسل لتحديد ممارسة الرق على المستعمرين الأوربيين، فإن أول معاهدة دولية تحث على قمع ممارسة الرق لم تتبناها عصبة الأمم إلا في 25 سبتمبر من عام 1926.

أما السيدة فرانشيسكا جيمنيتي، رئيسة اللجنة السويسرية لليونسكو، فقد حرصت على التذكير في ندوة صحفية عقدتها صبيحة الثلاثاء 05 ديسمبر  في قصر الأمم بجنيف، بأن “الرق والعبودية ليسا من صور الماضي فحسب، بل واقعا يعيشه اليوم ملايين الأشخاص من نساء وأطفال من خلال القيام بأعمال قسرية”.

وتقدر منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونسكو عدد البالغين الخاضعين لهذه الممارسات اليوم في العالم بحوالي 20 مليون شخص، يضاف لهم حوالي 250 مليون طفل.

ــ تذكير بالماضي وتحذير للمستقبل:

كم عانى الصحراويون الذين عانوا ويلات العبودية، كم من قاصر عانى العبودية، وكم من رجل قتل بسبب الأسياد، وكم من امرأة عاشت بعيدا عن أبنائها، وكم شخص مشرد بسبب العبودية.

واليوم على الشعب الصحراوي أن يقف وقفة وحادة ضد العبودية الحديثة والعبودية القديمة، وهذا من أجل مصلحة الشعب والأمة.. ولكي نبني دولة واحدة، الجميع فيها سواسية ولا يختلف أحد فيها.

اليوم يجب على الصحراويين المؤتمرين أن يُصادقوا على قانون يحرم العبودية والظلم بكل أشكاله.. نطلق شعارا واحدا “الحرية لجيمع الصحراويين”، ويكون هدف جميع الصحراويين هو محاربة العدو والجهل والعمل على التقدم من أجل أخذ الاستقلال على أرضنا الصحراء الغربية مكرمين معززين.

وتحية إلى الشعب الصحراوي أينما كان أو تواجد.. قوة، تصميم وإرادة لفرض الاستقلال والسيادة

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

2 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– إنتقل الى رحمة الله سفير الجمهورية الصحراوية بكولومبيا، أماه يحظيه، حسب ما أعلن بيان لوزارة الخارجية.  وجاء في البيان “ببالغ الأسى والأسف وعميق الحزن والتأثر، وبقلوب خاشعة مؤمنة بقضاء الله وقدره، علمنا في وزارة الشؤون الخارجية بنبأ وفاة الأخ والصديق، المناضل، المثالي، الوفي، الطيب المرحوم بإذن الله تعالى، أماه يحظيه […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– شارك رئيس المجلس الدستوري الصحراوي، محمد بوزيد، اليوم الخميس،  في إفتتاح الدورة التدريبية القضائية الأفريقية المخصصة لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية.  الدورة المنظمة من طرف المحكمة الدستورية الأوغندية، عرفت مشاركة عدة رؤساء محاكم ومجالس دستورية إفريقية وأساتذة جامعيين متخصصين في مجال الفقه الدستوري والقانون الدولي. وتناولت جلسة الإفتتاح التي تمت عبر […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– إنطلقت صباح اليوم الخميس بولاية بوجدور أشغال الندوة الإعلامية الأولى للتضامن مع الشعب الصحراوي، وسط حضور رسمي وإعلامي كبير وطني ودولي. الندوة افتتحت بكلمة ترحيب من الأمينة العامة لاتحاد المرأة الصحراوية السيدة الشابة سيني، تطرقت فيها إلى أهمية الندوة في التعريف بقضية الشعب الصحراوي العادلة من خلال التواجد الدولي الكبير في […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

لندن (المملكة المتحدة)– أكدت المملكة المتحدة على انسجام موقفها مع موقف الأمم المتحدة الذي يؤكد حق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف في تقرير المصير. جاء ذالك من خلال جواب مكتوب في الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني، على لسان ديفيد روتلي، بإسم وزارة الخارجية والتعاون والكومنويلث. كما أكد روتلي على أن الأمم المتحدة لا تعتبر المملكة المغربية […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قالت مديرة المخابرات الوطنية الأميركية، أفريل هينز، إن الصراع في قطاع غزة هز الشرق الأوسط وإن مستقبل المنطقة سيتحدد نتيجة لهذا الصراع، وتطرقت في شهادة لها أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس إلى دور إيران بالمنطقة والحرب الروسية الأوكرانية. وأشارت هينز في شهادتها إلى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة هزت المنطقة، وتسببت فيما أسمته “تحديات أمنية […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

غزة (فلسطين)– أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المصرية عباس كامل لبحث تطورات المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن وفد الحركة سيتوجه إلى مصر قريبا. وثمّن هنية الدور الذي تقوم به دولة قطر في الوساطة، مؤكدا […]

أبرز الأخبار

2 ماي / أيار 2024

أنقرة (تركيا)– أوقفت تركيا جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل اعتبارا من اليوم الخميس، حسبما نقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤولين مطلعين، ولم تعلن أنقرة الخطوة رسميا. وقيّدت تركيا خلال الشهر الماضي تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، واشترطت الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود. وشمل حظر التصدير وقود الطائرات وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك، وغيرها. رد إسرائيلي وفي أول […]

الاتحاد المغاربي

30 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– كرس عقد تأسيس المبادرة الثلاثية، الجزائرية-التونسية-الليبية، دبلوماسية البراغماتية، إذ شكل ظهور هذا التكتل الإقليمي الجديد دليلا على أن الحركة في السياسة مثلما هو الشأن في الحياة دائما ما تكون أفضل من الجمود. وقد إختلف الملاحظون حول تسمية القمة التي جمعت الرؤساء الثلاثة، الجزائري والتونسي والليبي، بين “اتفاق قرطاج” و”اتحاد المغرب العربي مكرر” و”ثلاثي تونس”. […]